الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية القبرصي في اليونان لتوقيع مذكرات تفاهم غدا

الرئيس نيوز


يبدأ وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليدس، زيارة رسمية إلى اليونان غدا، يلتقي خلالها الرئيس اليوناني بروكوبس بافلوبولوس ورئيس وزراءه كيرياكوس ميتسوتاكيس.
وذكرت وزارة الخارجية القبرصية في بيان نقلته وكالة الأنباء القبرصية "سي إن إيه"، أنّ كريستودوليدس يلتقي أيضا نظيره اليوناني نيكوس ديندياس ليوقع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية والتعاون الفني.
وكان الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، قال في وقت سابق إنّ تركيا تسعى إلى تطبيق سياسة توسعية في منطقة شرق البحر المتوسط الأوسع ومنطقة الشرق الأوسط، وهو سلوك يمثل تهديدًا كبيرًا للمنطقة برمتها.
ونقلت وكالة الأنباء القبرصية "سي إن إيه" عن أناستاسياديس، أنّ مذكرة التفاهم التي وقعتها تركيا مع الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها من أجل ترسيم المناطق البحرية في البحر المتوسط، تتعارض مع قانون البحار بشكل عام، وتؤكد أنّ تركيا تسعى إلى فرض تفسيرها التعسفي وغير القانوني للقانون الدولي.

وأضاف أناستاسيادس: "أكرر التأكيد على أنّ جمهورية قبرص دعت تركيا - مرارًا وتكرارًا - إلى المشاركة في حوار لترسيم الحدود البحرية بين بلدينا، وهو اقتراح رفضته تركيا"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.