الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

8 مناصب شغلها هيثم بن طارق قبل تنصيبه سلطانًا لعمان

الرئيس نيوز

بينما أدى هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد، اليوم السبت، اليمين القانونية، سلطانا لعمان، خلفًا للسلطان قابوس بن سعيد، الذي توفي مساء أمس الجمعة، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا. يقدم "الرئيس نيوز" معلومات تكشف هوية السلطان الجديد الذي يعد ابن عم السلطان قابوس.
وعكفت الأسرة الحاكمة طوال ليلة أمس على التشاور فيما بينها بشأن تنصيب خليفة السلطان قابوس، التي تتم وفق اتجاهين الأولى وهي العمل بما وصى به السلطان قبل وفاته. أما الاتجاه الثاني هو التشاور فيما بينهم والاستقرار على اسم والعمل على بيعته.
اتفقت الأسرة الحاكمة على العمل بما جاء في وصية السلطان قابوس، والتي تم فتحها أمس الجمعة، والتي جاء فيها النص على اسم (هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد) ليكون سلطانًا للدولة، وهو الامر الذي وافقوا عليه وعملوا على إعطائه البيعة.
كان وزير الدفاع العماني، بد بن سعيد، أمهل الأسرة الحاكمة 3 أيام للاستقرار على اسم خليفة السلطان قابوس، وعمل على نشر القوات في الدولة لحماية المصالح العامة والخاصة.
وأعلن مجلس الدفاع العماني في جلسة مفتوحة، فجر السبت، دعوته لمجلس العائلة المالكة لتحديد من تنقل إليه ولاية الحكم بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وبحسب الدستور العماني الذي أقر في العام 1996، فإنه يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة البوسعيد في وصية تبقى مغلقة على أن تفتح أمام مجلس العائلة. وبحسب الدستور، فإنه في حال فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة 3 أيام بعد الفراغ في السلطة، يتعين على مجلس الدفاع الذي يتألف من كبار القادة العسكريين والمسؤولين عن الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.

من هو سلطان عمان الجديد؟
السلطان الجديد لسلطنة عمان "هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد" هو ابن عم الراحل السلطان قابوس. وتشير السيرة الذاتية للسلطان هيثم بن طارق إلى أنه من مواليد العام 1954.
شغل السلطان هيثم منصب وزير التراث والثقافة منذ العام 2002، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية، منها: الأمين العام للوزارة، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية، ووزير مفوض. وهو رئيس اللجنة الرئيسة للرؤية المستقبلية للسلطنة ”عمان 2040“.
إلى جانب ذلك، شغل السلطان منصب رئيس اتحاد الكرة العماني خلال الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس أيضًا اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.
كما أنه الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعوقين ونادي السيب الرياضي.
وبحسب ما هو متداول كان هيثم بن طارق، مقربًا من السلطان قابوس، وأنه تعلم منه الكثير في كيفية إدارة الحكم، لذا ترجح العديد من التقارير أنه لن يخرج عن السياسات الوسطية التي كان يتبعاه السلطان قابوس.