الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ترقب في الوسط الإعلامي.. تساؤلات حول «استراتيجية هيكل»

السبت 11/يناير/2020 - 11:05 ص
الرئيس نيوز
إخاء شعراوى
طباعة

منذ اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير الدولة لشئون الإعلام الكاتب الصحفي أسامة هيكل، لم تصدر أي أخبار عن «استراتيجية هيكل» أو خريطة العمل التي ستعمل الوزارة عليها خلال المرحلة المقبلة.

الأمر فتح تساؤلات في الوسط الإعلامي بشقيه الرسمي والخاص، حول مستقبل الإعلام في المرحلة المقبلة، رغم تشديد بيان الرئاسة أساسيات ثابتة تتضمن أهمية دور الإعلام في تشكيل الوعي، والمطالبة بتلبية متطلبات المواطن بالمعرفة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وعرض كافة الآراء والاتجاهات والاطلاع على الرأي والرأي الآخر، فضلاً عن ترسيخ القيم والثوابت المجتمعية، ومكافحة الفكر المتطرف. 

ويعد بيان رئاسة الجمهورية كاشفا عن الكثير من اختصاصات الوزير، إلا أن استراتيجية وزير الإعلام وخطته لم تظهر بعد، حتى بعد أن وافق مجلس الوزراء في اجتماعه منذ يومين عليها، ورده على استفسارات الوزراء حول السياسة المقترحة، كما وافق مجلس الوزراء على اختصاصات وزارة الدولة للإعلام، وكلف المستشار القانوني لمجلس الوزراء، بصياغة الاختصاصات تمهيدا لصدور القرارات التنفيذية لها خلال أيام.

مصادر كشفت لـ"الرئيس نيوز" أن سبب صمت هيكل وعدم إدلائه بأي تصريحات حول استراتيجيته حتى الآن، يرجع لانتظاره صدور القرارات التنفيذية من مجلس الوزراء، مضيفة أن هيكل سيعلن عن استراتيجيته بالكامل من خلال، إما خلال مؤتمر صحفي ضخم أو اجتماع مع رؤساء التحرير وكبار الإعلاميين.

وأشارت المصادر إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد إعلان تفاصيل الاستراتيجية الكاملة.

وحول تساؤلات بعض الإعلاميين ومطالبهم قالت الإعلامية جيهان منصور لـ"الرئيس نيوز" إن الإعلام بحاجة إلى عقل واع وحصيف لعمل الاتزان المطلوب بين المصلحة العامة للدولة وحماية مؤسساتها وبين حاجة المواطن للمعلومات وشعور بأن مشكلاته يتم التعبير عنها بشفافية في الإعلام.

وأضافت أن عدم الاهتمام بالمحتوى والمضمون المقدم في الميديا سببه الهيئات الإعلامية الثلاث، لكن وجود وزير للإعلام سوف يسهم في وضع خريطة عمل واستراتيجية واضحة لتقديم محتوى وطني شعبوي مطلوب جدًا في هذه الفترة الحرجة.

فيما كشف شكري أبوعميرة، عضو الهيئة الوطنية للإعلام لـ"الرئيس نيوز" أن هيكل يحمل في طيات مشروعه ملفات مهمة تخص الهيئة الوطنية للإعلام، أبرزها إنهاء المديونية لبنك الاستثمار، والتي انتهت بالفعل من خلال لجان فض المنازعات بحصول البنك على جزء من أراضي ماسبيرو لتسوية المديونيات.

وأشار أبوعميرة إلى أن الوزير سيكون حلقة الوصل بين الدولة والإعلام، كاشفا أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا مع الوزير يضم عددا من أعضاء الهيئة الوطنية للإعلام، خاصة أنهم تقدموا برؤية داعمة لرؤية الوزير الجديد.

ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads