الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد الطائرة الأوكرانية.. قائمة بالطائرات المدنية التي أسقطت منذ الثمانينات

الرئيس نيوز


إذا كان صاروخ إيراني قد أسقط طائرة مدنية أوكرانية بالفعل، فسيكون هذا حادث إسقاط طائرة مدنية الخامس على الأقل منذ أوائل الثمانينات.
وصرح مسئولون أمريكيون اليوم الجمعة بأنه "من المرجح للغاية" أن يكون صاروخ إيراني مضاد للطائرات قد أسقط الطائرة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب وأفراد طاقم الطائرة الـ 176 الذين كانوا على متنها. ورجح الخبراء أن الحادث ربما وقع عن طريق الخطأ.
وقالت شبكة "دبليو إس بي أتلانتا" التلفزيونية الأمريكية: "في الماضي، كانت الدول التي أسقطت قواتها العسكرية طائرة تقول في بعض الأحيان أنها كانت حادثًا، مثل صعوبة التفريق بين طائرة مدنية للركاب وطائرة حربية. ووقعت عدة عمليات إطلاق نار خلال أوقات التوتر السياسي الشديد التي قد تكون سبب أخطاء.
تحطمت طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران. سرعان ما ألقى المسؤولون الإيرانيون باللوم على مشكلة ميكانيكية، لكن التوقيت - الذي يأتي بعد ساعات قليلة من إطلاق إيران لوابل صاروخي على القوات الأمريكية في العراق - أثار شكوكًا في احتمال إسقاط الطائرة بأحد هذه الصواريخ.
وتشمل الأحداث المماثلة في الماضي:
2014: قصفت طائرة ماليزية كانت تحلق فوق شرق أوكرانيا بصاروخ قرر محققون بقيادة هولندا أنه تم إطلاقه من قبل متمردين مؤيدين لروسيا يقاتلون الحكومة الأوكرانية. وتوفي في الحادث الأليم  298 شخصا كانوا على متنها. واتُهم ثلاثة روس، بينهم ضابط سابق في جهاز استخبارات روسي وأوكراني بالقتل.
2001: صاروخ طائش أطلقته القوات الأوكرانية خلال تدريبات عسكرية أسقط طائرة تابعة لخطوط سيبيريا فوق أجواء البحر الأسود، مما أسفر عن مقتل 78 شخصًا كانوا على متنها. توصلت أوكرانيا إلى تسوية مع إسرائيل للحصول على تعويض. العديد من الضحايا كانوا إسرائيليين مهاجرين من روسيا.
1988: أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية، يو إس إس فينسنس، طائرة إيرانية كانت تحلق فوق الخليج العربي. وتوفي جميع الأشخاص البالغ عددهم 290 على متن الرحلة الجوية الإيرانية 655. وقالت الولايات المتحدة إن الحادث وقع عندما تم الخلط بين مخططي طائرة إيرباص ومقاتلة نفاثة. واعتذرت واشنطن في النهاية ووافقت بعد ثماني سنوات على دفع تعويضات لعائلات الضحايا.
1983: أسقطت القوات السوفيتية الرحلة الجوية الكورية رقم 007 بعد أن انحرفت الطائرة عن مسارها المخطط له بين أنكوراج وألاسكا وسيول بكوريا الجنوبية ودخلت المجال الجوي السوفيتي. وقُتل جميع الركاب البالغ عددهم 269 وأفراد الطاقم، بمن فيهم عضو في الكونجرس من جورجيا. وألهب الحادث العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، والتي كانت متوترة بالفعل بسبب الحرب الباردة. وتلقت عائلات بعض الركاب تعويضات من شركة الطيران بعد رفع دعاوى قضائية في المحاكم الأمريكية.
ونشرت الشبكة التلفزيونية على موقعها على شبكة الإنترنت صورًا لأشخاص أمام نصب تذكاري في مطار بوريسبيل الدولي خارج مدينة كييف بأوكرانيا، التقطت أمس الخميس 9 يناير 2020، لأفراد طاقم الطائرة على متن الطائرة الأوكرانية 737-800 التي تحطمت على مشارف طهران. أفاد تقرير أولي للتحقيق الإيراني أمس الخميس أن طاقم إحدى الطائرات الأوكرانية التي تحطمت في إيران، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصًا، لم يجرِ أي مكالمة هاتفية للحصول على المساعدة، وكان يحاول العودة إلى المطار عندما سقطت الطائرة المحترقة.