الأربعاء 21 أكتوبر 2020 الموافق 04 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

"الناتو" يرجح سقوط الطائرة الأوكرانية بنظام صاروخي إيراني

الجمعة 10/يناير/2020 - 06:23 م
الرئيس نيوز
طباعة

دعا الأمين العام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي، إيران إلى إجراء تحقيق شامل في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، مضيفا:"نرجح سقوط الطائرة الأوكرانية بنظام صاروخي إيراني"، وفقا لما أذاعته قناة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، في نبأ عاجل، مساء اليوم.

وكانت كل من أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا رجحت في وقت سابق أن طائرة "بوينج" الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران، الأربعاء الماضي، أسقطت بصاروخ إيراني عن طريق الخطأ، في حين أكد رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني، علي عابد زادة، أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم تصب بصاروخ، وأن الطيار كان ينوي العودة للمطار، وفقا لما ذكرته قناة"السومرية" الإخبارية العراقية.

وتحطمت طائرة من طراز بوينج 737 تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، الأربعاء الماضي، بعد إقلاعها من طهران، وقضي جميع ركابها الـ176 من بينهم جنسيات إيرانية وكندية.

وكانت الطائرة الأوكرانية من طراز "بوينج 737" قد أقلعت صباح اليوم من مطار "الخوميني" متجهة إلى العاصمة الأوكرانية "كييف" ولكن اشتعلت فيها النيران بسبب خلل فني، وتحطمت بالقرب من المطار، فيما لقي جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة حتفهم، ومن بينهم 82 إيرانيا، و63 كنديا، و11 أوكرانيا، و10 سويديين، و3 ألمان، و3 بريطانيين.

وأمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بفتح تحقيق في الحادث داعيا إلى الامتناع عن أي تكهنات.

بدورها، نقلت مجلة نيوزويك ومحطتا "سي بي إس" و"سي إن إن" الأمريكية عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" الإخبارية.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads