الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تملك وثائق تمنع الطائرة الأوكرانية بالطيران بسبب «مشكلة ميكانيكية»

الرئيس نيوز

قال مسؤول إيراني لبي بي سي إن هناك وثائق تثبت أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت كانت تواجه مشكلة ميكانيكية قبل الإقلاع ولم تحصل على إذن بالطيران، لكن مسؤولي شركة الطيران الأوكرانية تجاهلوا هذه الاعتراضات .

وأضاف المسؤول أنه يشعر بالحيرة من تحذير وزارة الخارجية البريطانية الجديد من السفر إلى إيران.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن النظرية القائلة إن الطائرة الأوكرانية في إيران قد أسقطها صاروخ "لم يتم استبعادها ولكن لم يتم تأكيدها حتى اليوم".

وأضاف أنه سيناقش مجريات التحقيق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو في وقت لاحق الجمعة.

ودعا زيلينسكي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا إلى مشاركة المعلومات والأدلة التي لديهم مع اللجنة التي تحقق في أسباب تحطم الطائرة.

من جانبه أكد رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني أن الطائرة الأوكرانية لم تُستهدف بصاروخ.

وقال رئيس اللجنة الإيرانية التي تحقق في الحادث، حسن رضايفار، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الجمعة، إن مسجل بيانات الطائرة (أف دي أر) "تعرض لأضرار جسيمة" لكن وحدة الذاكرة الخاصة به وجهاز تسجيل الصوت "لا يزالا سليمين على الأغلب".

وأضاف رضايفار أن خبراء من 3 شركات طيران إيرانية، شركة الخطوط الجوية أسيمان و وشركة طيران قشم و وشركة طيران ماهان، سيساعدون في فحص الصندوق الأسود.

وتتبع شركة طيران ماهان الحرس الثوري الإيراني.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تسلم تسجيلات الصندوق الأسود المسترجعة إلى "بوينغ" أو الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن بلاده تعتبر التفسيرات التي تشير إلى إسقاط الطائرة بصاروخ هي من قبيل "الحرب النفسية".

وحث جميع الدول التي كان لها رعايا بين ضحايا الطائرة، علاوة على شركة بوينغ المصنعة، على إرسال ممثلين إلى بلاده لمساعدة المحققين الإيرانيين في التوصل لأسباب سقوط الطائرة.