الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لقاء ترامب ونائب وزير الدفاع السعودي يغضب مراسلي البيت الأبيض

الرئيس نيوز



قدمت جمعية مراسلي البيت الأبيض احتجاجًا على حكومة ترامب بسبب عدم إعلانها اجتماعًا عقده الرئيس في المكتب البيضاوي مع نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية.

وقال جوناثان كارل، رئيس جمعية مراسلي البيت الأبيض، إن اجتماع الاثنين بين الرئيس دونالد ترامب والأمير خالد بن سلمان لم يعلن إلا بعد يوم واحد من إصدار الحكومة السعودية بيانا.

وقال كارل إن أسلاف ترامب اعتادوا نشر أجندة مقابلاتهم مع المسؤولين الأجانب، بما في ذلك مثل هذه الاجتماعات، وكذلك تفاصيل حول ما تناولته المباحثات. وقال كارل: "من المثير للقلق أن نرى أن حكومة المملكة العربية السعودية تتمتع بشفافية أكبر من البيت الأبيض، بشأن مقابلة الرئيس في المكتب البيضاوي".

بعد وقت قصير من إصدار كارل البيان، علق ترامب بتغريدة عبر تويتر قائلاً: "لقاء جيد جدًا مع الأمير خالد بن سلمان. تناولنا ملفات التجارة وملفات العسكرية وأسعار النفط والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط".

وقالت مجلة نيوزويك إن المسؤولين السعوديين وصفوا اجتماع ترامب – بن سلمان بأنه جاء في إطار "الشراكة المستمرة" بين البلدين، حيث تركزت المناقشات حول "الجهود المشتركة للحد من التوترات وتجنب التصعيد" في الشرق الأوسط بسبب الصراع الأمريكي مع إيران. كما ندد البيان الصحفي بما أسماه "استفزازات النظام الإيراني" و "أنشطة زعزعة الاستقرار" في المنطقة.

يتفق المراقبون الدوليون على أن التوتر في المنطقة مرتفع بشكل ملحوظ بعد مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة. وبرر ترامب الهجوم على خلفية قيام سليماني "بالتخطيط لشن هجمات وشيكة" ضد الأمريكيين. من جانبه غرد الأمير خالد بن سلمان حول الاجتماع مع ترامب قبل صدور البيان الصحفي للحكومة السعودية، وقال إنه سلم ترامب رسالة من شقيقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثناء مناقشة "التعاون الثنائي" و"الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية ونشر عبر تويتر صورًا تجمعه مع ترامب في المكتب البيضاوي خلال الاجتماع.