الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 05 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"قتلناهم في شهر رمضان".. تسريب يفضح تورط البشير في إعدام 28 ضابطاً

الخميس 09/يناير/2020 - 02:39 م
الرئيس السوداني السابق
الرئيس السوداني السابق عمر البشير
طباعة


كشف فيلم وثائقي بثته قناة "العربية" تحت عنوان "الأسرار الكبرى.. جماعة الإخوان"، تسجيلات حصرية للرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، وصلاته الوثيقة مع جماعة الإخوان، وتعمده تمكينهم من كل مفاصل الدولة.

وجاء في الفيلم أن البشير يعترف في تسجيل سري بتنفيذ إعدام 28 ضابطاً من القوات المسلحة في رمضان 1990: "أوصلناهم إلى رمضان.. ودفناهم".

كان ذلك عقب انقلاب الإخوان، حيث انتشرت أعمال الاعتقالات والتعذيب الواسعة فيما عُرف بـ"بيوت الأشباح"، ومن ثم وقعت المذبحة الشهيرة التي راح ضحيتها 28 ضابطاً من القوات المسلحة، أعدمهم البشير، بعد أقل من عام من توليه السلطة، في شهر رمضان الموافق أبريل 1990.

اعترفت الجماعة بالجريمة خلال اجتماعات شورى الإخوان كأول دليل ملموس على أن البشير كان يعلم بالمحاولة الانقلابية، وينتظر اللحظة المناسبة للانقضاض عليهم، فقال: "أوصلناهم إلى رمضان.. ودفناهم".

كان البشير قال في تصريحات، تعود لعام 2013: "لو سبقنا البعثيين بـ48 ساعة.. ما الذي كان سيحصل؟ يا جماعة هؤلاء الناس جمعوا خيرة ضباط الجيش.. لم يكن العدد محدوداً.. عددهم كبعثيين لكن التنظيم فيه خيرة ضباط الجيش، جمعهم تنظيم للضباط الوطنيين، نحن استلمنا يوم الجمعة، وكان موعدهم يوم الأحد.. ولم يتوقفوا.. يوم السبت بدأ ضباط رمضان التنفيذ. سهرنا الليل.. لإحباط البعثيين يوم السبت، بعدها ظلوا يحاولون ويحاولون حتى أوصلناهم (لشهر) رمضان ودفناهم.. ثم انتهت الحكاية».

 

 

Advertisements
ads
ads
ads
ads