الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| "مصر الجديدة للإسكان" أول محطات استئناف برنامج الطروحات الحكومية فبراير المقبل

الرئيس نيوز


قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن موعد طرح حصة إضافية من "شركة مصر الجديدة للإسكان" تحدده بنوك الاستثمار، إلا أنه رجّح أن يكون ذلك خلال شهر فبراير المقبل بعد انتهاء إجراءات تعيين مستثمر استراتيجي.

أضاف الوزير في تصريحات خاصة أن المشاورات مازالت تتم وأن بنوك الاستثمار تحدد الموعد وفقاً لمعطيات السوق.

كانت مصادر حكومية قالت لـ "الرئيس نيوز" إن الشركة ستكون أول محطات استئناف البرنامج المعطل منذ مارس الماضي، بسبب ظروف السوق والأوضاع الإقليمية ولدى الحكومة 3 شركات يتم طرحها من خلال زيادة الحصص السوقية المتداولة هي "الاسكندرية لتداول الحاويات" و"أبو قير للأسمدة" وشركة "مصر الجديدة للإسكان".

وقالت المصادر إنه رغم عزم الحكومة على استئناف البرنامج، إلا أن الانهيارات في البورصات العالمية قد تفرض مزيداً من التريث تجنباً لعدم الحصول على السعر العادل.

ولدى الحكومة 8 شركات أخرى ينبغي البدء في طرحها للمرة الأولى إلا أن اضطراب الأسواق العالمية وتخوفات المستثمرين الأجانب قد تعدل وجهة الطرح، بحيث يكون طرحاً خارج نطاق البورصة، ونسبة بسيطة للاكتتاب، وهو السيناريو الأرجح بحيث يتم بيع الحصة الأكبر عبر آلية الأظرف المغلقة.

كانت الحكومة أعلنت في يناير من العام الماضي استهدافها  جمع حصيلة تقدر بمبلغ 100 مليار جنيه، من برنامج الطروحات بالبورصة، والذي من المتوقع أن يرفع رأس المال السوقي للبورصة بقيمة 450 مليار جنيه، على أن يتم تنفيذه خلال 23 شهراً.