السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

اجتماع القاهرة الخماسى حول ليبيا: اتفاقية تركيا والسراج باطلة ولاغية

الأربعاء 08/يناير/2020 - 09:33 م
الرئيس نيوز
طباعة
أعلن وزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وقبرص، أن التدخلات التركية في ليبيا تشكل تهديدا خطيرا لاستقرار المنطقة وأوربا، مؤكدين أن الاتفاق الذي وقعه فايز السراج، مع الرئيس التركي غير قانوني.

وعوّل الوزراء الذين اجتمعوا في القاهرة بدعوة من سامح شكري، على مؤتمر برلين المزمع عقده في برلين ليعطي انطلاقة حقيقة لحل الأزمة.

وقال وزير خارجية قبرص، أن التدخل التركي تهديد للاستقرار الإقليمي وأوروبا، موضحًا أن الاتفاق التركي الليبي يعد مخالفا للقانون الدولي وقانون البحار، وأعربنا عن رغبتنا في تخفيف التوتر في المنطقة والالتزام بقرارت الامم المتحدة والخاصة بحذر السلاح علي اَي طرف في ليبيا.

وقال وزير خارجية اليونان، إن التدخل التركي يعارض القانون الدولي والقانون البحري وهو اتفاق غير قانوني ويعد انتهاكا صارخا لجهود المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي للأزمة بينما الاتفاق التركي الليبي يؤجج الصراع، مؤكدًا: "نؤيد جهود غسان سلامة ومؤتمر برلين".

وقال سامح شكري وزير الخارجية في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظرائه في كل من فرنسا واليونان وقبرص، إن الصراع القائم في ليبيا له تداعيات ونأمل انتهاؤه عبر المسار السياسي ونامل أن يكون اجتماع برلين يمثل فرصة ربما أخيرة لوضع خارطة طريق يعاون مسار الأمم المتحدة السياسي لمعاونة الأشقاء في ليبيا على التوصل إلى اتفاق سياسي يعاونهم على إدارة المشهد ويعالج الخلل السياسي في الاتفاق، ويتناول الأمر من منظور شامل.

وذكر أنه يجب اعتماد حكومة من قبل مجلس النواب والتوزيع العادل للثروة والعمل على إنهاء الصراع وهو إطار يؤهل للخروج من هذه الأزمة، مؤكدًا أن أي حل جزئي لن يحل الأزمة الليبية ونرى تفاقم للازمة من خلال التدخل التركي عبر مذكرتي التفاهم البحري والعسكري، خرقا لقرارات مجلس الأمن ونرى التهديدات وتوسعة رقعة الإرهاب من حكومة طرابلس، يعقد المشهد، ومصر تعاني من التهديدات والتفجيرات الآتية من ليبيا كواقعة الدير ونأمل أن يتم التوافق على الساحة الليبية.

وقال وزير خارجية فرنسا: "نحن مقتنعون بالحل سياسي للازمة وليس عسكريا ويجب أن تحترم الأطراف قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة بحذافيرها، داعيا إلى احترام سيادة الأراضي الليبية وإيجاد حوار ليبي ليبي وتشكيل حكومة متوافق عليها وحل الميليشيات ودعم مؤتمر برلين من قبل المجتمع الدولي.
ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads