الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع ارتفاع الاحتياطي النقدي.. هل يستأنف الدولار رحلة الهبوط؟

الرئيس نيوز

خبراء: التوترات في العالم سترفع سعر الدولار قليلاً .. وآخرون: سينخفض 

تباينت آراء خبراء الاقتصاد بشأن مسار سعر الدولار بعد استقراره لفترة أسبوع ومخاوف من تأثر سعر الصرف بالتوترات السياسية وأجواء الحرب المزمعة في المنطقة.

"الرئيس نيوز" استطلعت آراء الخبراء لمعرفة هل يواصل الدولار تراجعه أم سيتأثر الجنيه بالتوترات ويقلص من مكاسبة التي حققها الفترة الماضية، خصوصاً أن البنك المركزي أعلن مؤخراً ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى أعلى نقطة محققاً 45.3 مليار دولار.

الخبير الاقتصادي محمد رشدي، توقع أن يتمسك الجنيه المصري بالمسار الذي بدأه وسيقترب من السعر العادل له، مشيراً إلى أن تدفقات النقد الأجنبي هي المعيار الأساسي، حيث أن الأمر أصبح يخضع للعرض والطلب، وبالتالي كلما ارتفع المعروض الدولاري ارتفع سعر الجنيه.

ولفت رشدي إلى أن السياحة والاستثمارات محركان قويان لتوافد النقد الأجنبي بالإضافة لتحويلات المصريين بالخارج، وكشف عن أن الدولار سيواصل انخفاضه، ولكن قد تنخفض وتيرة التراجعات.

من جانبه توقع د. فخري الفقي عضو مجلس إدارة البنك المركزي والخبير الاقتصادي لـ "الرئيس نيوز" أن يواصل الدولار تراجعه، مضيفاً: "قوة الجنيه المصري من قوة الاقتصاد، والاقتصاد حقق طفرات كبيرة بشهادة المؤسسات المالية ما يعني أن الدولار سيقترب من نقطة 15.80 جنيهاً قريباً.

في المقابل، يرى أحمد آدم الخبير المصرفي، أن البنك المركزي سيتجه إلى خفض جديد لسعر الفائدة، خلال الجلسة المرتقبة للجنة السياسة النقدية، مضيفاً: "التوترات العالمية التي قد تدفع بسعر الدولار لمنطقة الـ 16جنيها مجدداً".