الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قمة خماسية بشأن ليبيا الأربعاء.. خبير استراتيجي يكشف النتائج المتوقعة

الرئيس نيوز

قال الدكتور جمال عبدالجواد، عضو الهيئة الاستشارية ومدير برنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن من مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص لديها موقف واحد تجاه التدخل التركي في ليبيا وتنظر له باعتباره مهدداً لاستقرار المنطقة وليبيا وشرق المتوسط.

وأضاف "عبدالجواد"، أن اجتماع وزراء خارجية مصر و فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص الأربعاء المقبل في القاهرة، من المنتظر أن يتم التوافق بين الدول الخمسة على إجراءات دبلوماسية، وأخرى تتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب في ظل وجود مكون إرهابي كبير ومتطرف أرسلته تركيا من "إدلب" السورية إلى ليبيا.

واختتم "عبدالجواد" أن الاجتماع قد يشهد اتفاقاً على إجراءات لن تخرج إلى العلن، كما قد يتم الاتفاق على اللجوء إلى مجلس الأمن بتقديم شكوى أو طلب اجتماع لمجلس الأمن نحو تصعيد الضغوط على تركيا.

يذكرأن وزير الخارجية سامح شكري، سيستضيف يوم الأربعاء 8 يناير الجاري في القاهرة، اجتماعاً تنسيقياً وزارياً يضم وزراء خارجية كل من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص، وذلك لبحث مُجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخراً، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة الليبية، والتصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود؛ بالإضافة إلى التباحث حول مُجمل الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط.