الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

منغوليون غاضبون من تشبيه وزير إيراني ترامب بـ "جنكيزخان"

الرئيس نيوز


شبّه وزير المعلومات والاتصالات الإيراني، محمد جواد عزاري جهرومي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهتلر وجنكيز خان وتنظيم داعش، وغرد الوزير الإيراني عبر تويتر: "إنهم جميعاً يكرهون الثقافات، وترامب ما هو إلا "إرهابي يرتدي بدلة". وأضاف أيضًا عبر تويتر: "سيتعلم التاريخ قريبًا أن لا أحد يستطيع أن يهزم الأمة والثقافة الإيرانية العظيمة".

 جاءت تغريدات جهرومي ردًا على تغريدات ترامب التي تحدث فيها عن استهداف 52 موقعًا إيرانيًا (يمثلون 52 رهينة أمريكية احتلتها إيران قبل عدة سنوات)، بعضها على مستوى عالٍ جدًا ومهم لإيران والثقافة الإيرانية"

أثارت تغريدات جهرومي غضب المدونين المنغوليين بسبب إهانة الوزير الإيراني لجنكيز خان عبر الشبكات الاجتماعية، وبصفة خاصة مقارنة جنكيز خان بهتلر، الأمر الذي اعتبره المنغوليون شائنًا وعدائيًا وينتهك علاقاتنا الدولية،، وقالوا: الوزير الإيراني يجب أن يعتذر".

وقال مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي: "جنكيز خان هو الشخص الأكثر ذكاءً في جميع الأوقات، وهو خان العظيم. أسس المغول بلدك إيران. تاريخ بلدك هو تاريخ المغول".

سأل مدون آخر الوزير الإيراني: "عزيزي الوزير الإيراني، جنكيز خان لم يكره الثقافات أبدًا، لقد بذل جهودًا لتوحيد الحضارة العالمية المشهورة بالمبادئ العظيمة للتفاهم المشترك والتعايش في الوقت نفسه لتعزيز التجارة الحرة وحرية الأديان".