الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العمال في 2019.. شكاوى من استخدام القوة.. والاتحاد: حل 80% من المشاكل

الرئيس نيوز

شهد عام ٢٠١٩، عددا من الإضرابات والاحتجاجات العمالية، داخل عدد من الشركات والمنشآت.

ورصدت دار الخدمات النقابية تلك الإضرابات في تقرير لها، ومنها:

- إضراب عمال الغزل والنسيج وصباغي "البيضا" بمركز "كفر الدوار" لتأخر الرواتب والعلاوات

دخل العشرات من عمال مصنع الغزل والنسيج وصباغي "البيضا" بمركز كفر الدوار- بالبحيرة، مصنع "1 و2 و3" وقسم الملابس الجاهزة والصيانة، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام مع نهاية شهر ديسمبر وبداية يناير ٢٠١٩، اعتراضًا على تأخر صرف مرتبات الشهر السابق، وأيضًا عدم حصولهم على العلاوة السنوية والتي تقدر بشهرين، ويتم صرفها مع نهاية العام ومع احتفالات الأخوة المسيحيين بالأعياد، مطالبين بسرعة الحصول على مستحقاتهم حتى لا يتم التصعيد ويتم فك الإضراب واستكمال عملهم داخل الشركة.

- القبض على ٧ من العاملين بشركة حسن علام وحبسهم شهرا

على مدار يومي ٢ و٣ يناير ٢٠١٩، نظم عدد من العاملين بشركة النصر العامة للمقاولات "حسن محمد علام"، إحدى شركات القطاع العام، وقفة احتجاجية، وذلك احتجاجًا على خصم نحو 20% من الراتب لنحو 400 عامل بخمسة مواقع عمل بإسكان الشروق، وسط تخوفات للعمال من الاستغناء عن خدماتهم، خاصة بعد إبلاغ بعضهم بالاستغناء عنهم، لعدم توافر عمل لهم.

وفي يوم 18 يناير ٢٠١٩ اعتصم مهندسون وعمال بالشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك احتجاجًا على تأخير مستحقاتهم المالية لمدة 3 شهور على التوالي، حيثُ أنِّه تم الاتفاق بين العمال وإدارة الشركة على صرف نصف مستحقاتهم المالية المتأخرة “شهر ونصف”، ولكن فوجئ العمال بخصم قيمته 30% من قيمة الحوافز الشهرية، فما كان منهم إلا تنظيم وقفة احتجاجية بمقر الشركة بالعباسية وتعليق العمل.

وفي ٤ مارس نظم العمال والمشرفون التنفيذيون بشركة حسن علام، وقفة إحتجاجية، أمام إدارة الشركة بالعباسية، مما أدى إلى تعطل حركة المرور في الشارع.

وفي 7 مارس ٢٠١٩، ألقت قوات الأمن القبض على ٧ من العاملين بالشركة واقتادتهم إلى مقر قسم الوايلي وذلك على خلفية احتجاج العاملين بالشركة، وهم: مصطفي عبدالله محمد، محمد السيد محمود، أحمد عبدالله محمد، أحمد لبيب راشد نقابي، ربيع مسعود عباس، عادل محمد أحمد عمران، وطلال عاطف أبو العطا، عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بشركة "حسن علام".

- عمال "سيراميكا مدريد"تسريح دون حقوق

قام عمال مصنع شركة "سيراميكا مدريد" بمنطقة بياض العرب الصناعية بشرق النيل ببني سويف، بوقفتين احتجاجيتين، الأولى في ١٥ يناير، والثانية في ٢٠ يناير ٢٠١٩، أمام مديرية القوى العاملة، اعتراضا على إغلاق المصنع منذ أكثر من شهر، وفصل كافة العاملين دون أسباب واضحة، ودون حصولهم على مستحقاتهم المالية منذ 16/12/2018.

 

- العاملون بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر يحتجون على تأخر الرواتب

نظم العاملون باتحاد عمال البحيرة، واتحاد عمال الغربية وقفة احتجاجية، يوم ٢٨ يناير ٢٠١٩، في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في القاهرة، احتجاجا على عدم صرف المرتبات والحوافز لـ4 أشهر متتالية بداية من شهر أكتوبر ٢٠١٨، وعدم صرف المنح عن عامين 2017 و2018 والتي تصل لـ20 شهر.

- إضراب السائقين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشبين الكوم

أضربَ السائقون بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشبين الكوم يوم 30 يناير، للمطالبة بتسوية الحالة الوظيفية وزيادة حافز الإثابة وحافز الإيرادات ومخالفات السيارات، والتقى محافظ المنوفية عددًا من العاملين بالشركة لبحث مطالبهم والتعرف على مشاكلهم، بحضور رئيس الشركة، وعدد من المسئولين ورئيس النقابة الفرعية للعاملين بالشركة، وطالب المحافظ السائقين بإنهاء إضرابهم، على وعد بدراسة كافة هذه الطلبات وفق اللوائح والقوانين المنظمة.

- إضراب لزيادة العلاوات في فارم فريتس

في الأول من فبراير ٢٠١٩، أضرب 200 عامل بالشركة العالمية للإنتاج والتصنيع الزراعي فارمفريتس للخضار بالشرقية، وذلك للمطالبة بزيادة العلاوة الدورية من 12% إلى 18 %. وقامت مديرية القوي العاملة بالشرقية بالانتقال لمقر الشركة والتفاوض مع العمال وإدارة الشركة حيال هذه المطالب.

- تعنت صاحب مصنع "بيدكو إنترناشيونال"مع العمال

نظم عمال مصنع "بيدكو إنترناشيونال" للغزل والنسيج بمدينة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية، يوم الأحد 17 فبراير، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم غلق المصنع، واعتراضا على ما تقوم به إدارة المصنع من عدم صرف العلاوة السنوية وحافز الإنتاج للعمال.

- العمالة المؤقتة في قرية مجاويش محرومة من التثبيت

 نظم عمال قرية مجاويش السياحية بالغردقة التابعة لشركة مصر للسياحة إحدى شركات قطاع الاعمال العام، وقفة احتجاجية يوم 17 فبراير ٢٠١٩، وطالب العمال بتثبيت عقودهم المؤقتة، ومعرفة مصيرهم بعد غلق القرية، وقاموا بإبلاغ شرطة السياحة لعمل محاضر وإثبات هذه الوقفة الإحتجاجية السلمية.

- لتحسين الخدمة الصحية.. عمال الشركة العربية للألومنيوم يضربون عن العمل

توقف أكثر من 350 عاملا وموظفا ومهندسا عن العمل بمقر الشركة بطريق الإسماعيلية- القاهرة بمنطقة عز الدين المجاورة للمنطقة الصناعية الرئيسية، الإثنين18 فبراير ٢٠١٩، احتجاجا على ما وصفوه بتدهور الخدمات الصحية والتأمين الصحي وعدم تلبية الإدارة لمطالبهم بتحسين الخدمات الصحية والمشاركة في العلاج للعمليات الجراحية التي تجرى للعاملين بالشركة.

اعتصام محصلي العمولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة

اعتصم عدد من محصلي العمولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، للمطالبة بعقود عمل لهم وذلك بعد محاولاتهم المتكررة لمقابلة رئيس مجلس إدارة الشركة، دون أن يتمكنوا من مقابلته لعرض مشاكلهم.

طالب العمال المعتصمون بعقود عمل ثابتة، خاصة وأن منهم من يعمل منذ عامين وثلاثة أعوام، ومنهم أيضا من قضى أكثر من أربعة أعوام ونصف، مع حرمانهم من أي مميزات على الرغم من أن هناك من هم يعملون بنظام المنحة التدريبية وتم التعاقد معهم رغم أنهم لم يتعدوا الستة أشهر بالشركة. وكان العمال قد أخذوا أكثر من وعد سابق بالتعاقد معهم، ولم يتم ذلك.

- اعتصام عمال شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء وتعنت رئيس الشركة

 

اعتصم حوالي 2000 موظف داخل مقر شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء بمدينة المنصورة، يوم الأحد ٢٤ فبراير، احتجاجًا على تأخُّر صرف "بدل العمليات" من الشركة لشهر فبراير، وتخفيض الحوافز (التي كانت تزيد عن 75% وصارت لا تتجاوز 15%)، علاوة سياسات الرئيس الجديد للشركة، المهندس محمد عسل، وقراراته بمدِّ ساعات العمل من الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً، وإيقاف شراء المهمات الضرورية للعمل مما يتسبَّب في أزماتٍ ومشاحنات بين الموظفين والمشتركين.

- اعتصام عمال شركة إكسون موبيل والسبب المطالبة بالحقوق

دخل العاملون بمستودعات شركة إكسون موبيل مصر، في اعتصام بجراج الشركة بمنطقة جسر السويس، يوم 25 فبراير ٢٠١٩، لرفض إدارة الشركة صرف تعويض عن مدد الخدمة السابقة بالشركة، وذلك لانتهاء تعاقد شركة إكسون موبيل مع الشركة الوسيطة، علاوة على رفض مساواتهم في الحقوق مع الموظفين التابعين تبعية مباشرة لإكسون موبيل، وكان العمال قد طالبوا بصرف 6 أشهر عن كل سنة عمل.

- لتأخر المرتبات والأرباح، وقفة احتجاجية لعمال شركة إلكتروستار

نظم نحو 500 عامل بشركة الكتروستار للأدوات الكهربائية، وقفة احتجاجية يوم الإثنين 4 مارس ٢٠١٩، أمام مقر الشركة بمدينة 6 أكتوبر، وذلك لتأخر صرف المرتبات، فضلاً عن خصم البدلات والأرباح.

واتهم العاملون إدارة الشركة، بالتعنت في صرف بدل غلاء المعيشة والأرباح وتصفية رصيد الإجازات.وانتقلت لجنة من مديرية القوى العاملة بالجيزة للاستماع لمشاكل العمال والتفاوض مع مسؤولي المصنع للوصول إلى حل.

- إضراب عمال شركة روجينا لفصل ونقل زملائهم

أضرب عمال مصنع شركة روجينا لتصنيع المكرونة والمواد الغذائية بمدينة السادات فى مارس 2019 احتجاجًا على قرار إدارة الشركة بالاستغناء عن عدد كبير من العاملين ونقل عدد آخر إلى منطقة الصعيد دون وجه حق.

- عمال القومية للأسمنت يطالبون بإعادة تشغيل الشركة أو تعويضهم

نظّم عمال الشركة القومية للأسمنت بالتبين، يوم ٣١ مارس ٢٠١٩، وقفة احتجاجية أمام وزارة قطاع الأعمال مطالبين بعودتهم للعمل وتشغيل الشركة، أو تعويضهم بما يتناسب مع الضرر الذي لحق بهم جرَّاء قرار الحكومة بتصفية الشركة.

- وقفة احتجاجية لضرب مدير المستشفى إحدى الممرضات

نظمت الممرضات والعاملين بمستشفى منيا القمح العام، يوم الإثنين 8 أبريل ٢٠١٩، وقفة احتجاجية؛ اعتراضًا على قيام مدير المستشفى بالاعتداء بالضرب على إحدى الممرضات، وقد توجه على إثر ذلك وكيل وزارة الصحة بالشرقية وبعض الأجهزة الأمنية والتنفذية إلى المستشفى وسط احتجاج كبير من العاملين للمطالبة بإقالة مدير المستشفى ومحاسبته عن ما قام به تجاه الممرضة.

- للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتجمدة وقفة للعاملين في الهيئة الوطنية للإعلام

نظم العشرات من العاملين في الهيئة الوطنية للإعلام في مبني بحوث التليفزيون بفرع فيصل، وقفة احتجاجية يوم ١٠ أبريل ٢٠١٩، معبرين عن رفضهم الحصول على 4 شهور من العلاوات المستحقة لهم، مطالبين بـجميع علاواتهم المتأخرة وهي ما يقرب من 45 شهرا عن أعوام 2016 و2017 و2018 و2019.

- عمال شركة الكبريت في اعتصام مفتوح للمطالبة بمرتباتهم المتوقفة

دخل عمال الشركة المصرية لصناعة الكبريت، والشركة الحديثة للكبريت في اعتصام مفتوح، 14 أبريل ٢٠١٩، للمطالبة بمرتباتهم المتوقفة منذ أربعة أشهر، داخل المصنع بمدينة العاشر من رمضان، رافعين لافتات للمطالبة بحقوقهم وتحديد مصائرهم.

 

منذ شهر أغسطس ٢٠١٨ والإنتاج متوقف بالمصنع، حينها قررت إدارة الشركة منح العاملين، البالغ عددهم 472عاملاً، إجازات مدفوعة الأجر بدعوى نقص الخامات.

- احتجاجا على تقليص حقوقهم المالية، اعتصام عمال شركة كليوباترا للأسمنت

اعتصم عمال شركة كليوباترا للأسمنت "المنيا سابقا" يوم 15 أبريل ٢٠١٩، احتجاجا على تقليص حقوقهم المالية من قبل إدارة المصنع الجديد، وعدم معرفة موقفهم التأميني الخاص بنحو 172عاملا.

وكان مصنع أسمنت المنيا قد بٍيعَ مؤخرًا لشركة إعمار للصناعات، وكان في السابق يتبع شركة أسمنت حلوان وأصبح اسم المصنع كليوباترا للأسمنت منذ نحو 4 أشهر.

- عمال شركة العامرية للأدوية في إضراب مفتوح عن العمل

دخل عمال شركة العامرية للأدوية في إضراب مفتوح عن العمل، يوم 17 أبريل ٢٠١٩، وذلك بعد فصل ٤٥ منهم تعسفيا، والتهديد بفصل عدد آخر، وحل اللجنة النقابية بالشركة.

- وقفة احتجاجية لعمال شركة فريكول لرفض الإدارة دخولهم لممارسة أعمالهم

نظم عمال شركة فريكول لصناعات التبريد بمدينة العاشر من رمضان وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة، يوم الأربعاء الموافق ١ مايو ٢٠١٩، واستمرت عشرة أيام، وذلك بسبب رفض الإدارة دخولهم وممارسة أعمالهم اليومية بشكل طبيعي، على خلفية رفضهم النقل إلى شركة أخرى تابعة لنفس الإدارة.

- عمال غزل المحلة ينتصرون ثلاث مرات هذا العام

أضرب صباح الأربعاء 8 مايو 2019 عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب، حيث كان من المقرر صرفها بموعد اقصاه يوم 5 مايو ٢٠١٩ وكذلك عدم صرف شهر ونصف الشهر الذى كان من المقرر صرفها قبل بدء شهر رمضان المبارك ولم يتم صرفها مع متأخرات 15 يوما أرباح لم تصرف من أرباح العام الماضي.

مذكرة لمديرية القوى العاملة لفصل ٨ عمال بمصنع الجوهرة للسيراميك بزعم التحريض على الإضراب

تقدم عدد من العاملين بمصنع الجوهرة للسيراميك، يوم 14 مايو ٢٠١٩، بمذكرة لمديرية القوى العاملة، في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، بعد فصلهم بزعم التحريض على الإضراب وتعطيل العمل.

- إضراب العاملين بشركة زهران الإسكندرية لعدم صرف الحوافز ومنحة العيد

دخل العاملون بشركة زهران الإسكندرية، إضرابا عاما عن العمل يوم 21 مايو ٢٠١٩، وذلك بسبب عدم صرف الحوافز ومنحة العيد، فيما قدم العمال طلبات استغاثة إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظ الإسكندرية لنجدتهم والتمكن من الحصول على حقوقهم.

- إضراب عمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب لتطاول رئيس الهيئة عليهم

أضرب عمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب بالقاهرة عن العمل الإضافي يوم 25 مايو احتجاجًا على تطاول رئيس الهيئة عليهم وتوجيه ألفاظ نابية لهم عندما طالبوا بزيادة المرتبات .

- إضراب عمال شركة سكر الفيوم احتجاجًا على سياسات التخسير المتعمدة

دخل عمال شركة سكر الفيوم، إحدى الشركات التابعة لقطاع الأعمال، يوم الأحد الموافق ٢٥ مايو ٢٠١٩، في إضراب مفتوح احتجاجًا على فساد إدارة الشركة، وللمطالبة بالتخلص من القيادات التي تقود الشركة للخسارة، وصرف نسبة الأرباح السنوية، وذلك وسط تهديدات من قبل مدير أمن المصنع بتحرير محاضر ضد عدد من القيادات العمالية في حال عدم فض الإضراب.


- وقفة احتجاجية لموظفي شركة توب بزنس للتوريد لعدم حصولهم على أي زيادات سنوية

 

نظم يوم الاثنين 27 مايو ٢٠١٩ موظفو شركة توب بزنس للتورريد بمصنع اسمنت بورتلاند بمنطقة الشيخ فضل ببنى مزار جنوب محافظة المنيا وقفة احتجاجية داخل المبنى الإدارى للمصنع، وذلك لعدم حصولهم على أي زيادات سنوية على أساسي الراتب منذ عام 2015.

- إضراب عمال النظافة بحي حدائق القبة

أضرب عمال شركة النظافة المسئولة عن أعمال النظافة بحى حدائق القبة بالقاهرة، عن العمل، في أول شهر يونيو ٢٠١٩، بعد امتناع الشركة عن دفع رواتب العمال لأكثر من شهر، مما أدى لظهور أزمة في النظافة بشوارع الحى.

- السكك الحديدية وقفتان احتجاجيتان والقبض على ٧ عمال

نظم عشرات العمال بالشركة المصرية لصيانة وخدمات السكك الحديدية "ايرماس" وقفة احتجاجية يوم الأحد 1 يونيو ٢٠١٩ للمطالبة بصرف 1750 جنيهًا كمنحة، بالإضافة إلى 250 جنيهًا يتم صرفها كل عام، وهو ما أدى إلى تدخل رئيس هيئة السكك الحديدية، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد، حيث أقنعا العمال بفض الوقفة وتم صرف 1000 جنيهًا لكل العاملين.

- العاملون بالتغذية المدرسية في وقفة احتجاجية لتطبيق الحد الأدنى للأجور والتثبيت

نظم العاملون بالتغذية المدرسية يوم الثلاثاء 11 يونيو ٢٠١٩، وقفة احتجاجية أمام وزارة الزراعة بالدقي للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور والتثبيت على درجات دائمة.

- بعد فشل القوى العاملة والمحافظ في تسوية المنازعات إضراب عمال شركة مصر إسبانيا

دخل عمال شركة مصر-إسبانيا لصناعة البطاطين والمنسوجات بشبرا الخيمة يوم السبت الموافق 22 يونيو ٢٠١٩، في إضرابٍ كلي عن العمل بعد فشل وزارة القوى العاملة ومحافظ القليوبية في تسوية المنازعات بينهم وبين صاحب الشركة.

- وقفة عمال قرية إسكان سياحي لعدم صرف رواتبهم

نظم عشرات العمال بقرية إسكان سياحي بمنطقة نبق وقفة احتجاجية يوم 26 يونيو، لعدم صرف رواتبهم منذ عدة شهور وقاموا بتحرير محضر بقسم الشرطة وتقديم شكاوى لمكتب عمل شرم الشيخ، وطالبوا المسئولين بالتدخل.

- اعتصام عمال الوطنية للصناعات الحديدية

دخل عمال مصنع الوطنية للصناعات الحديدية بالسادس من أكتوبر اعتصامًا مفتوحًا في الأسبوع الأخير من يونيو ٢٠١٩، وذلك لمطالبة إدارة الشركة بصرف رواتبهم المتأخرة.

- وقفة احتجاجية لعمال الشرقية للدخان والقبض على العمال المحتجين

نظم عمال شركة الشرقية للدخان وقفة احتجاجية الخميس الموافق 10 أكتوبر ٢٠١٩، داخل الشركة للمطالبة بإقالة رئيس الشركة هاني أمان، والعضو المنتدب عماد الدين مصطفى، زيادة الحافز اليومي إلى 220ج شهريا، زيادة الحافز الجماعي إلى 900 يوم سنويا، زيادة بدل طبيعة العمل 75% للعمال و 50% للإدار، تعيين العاملين المؤقتين، عدم المساس ببرنامج الرعاية الصحية بعد أنباء عن اعتزام رئيس الشركة عمل برنامج جديد ينتقص من حقوق العمال في برنامج الرعاية القائم، تسوية المؤهلات، ضم علاوتي 2014 و 2015 لأساسي الأجر.

 

- إضراب عمال يونيفرسال

دخل عمال شركة يونيفرسال للصناعات الهندسية بالسادس من أكتوبر في إضراب مفتوح دون أي استجابة من الإدارة لمطالبهم المشروعة، حيث كان العاملين بالشركة يطالبون الإدارة بالانتظام في صرف الأجور والرواتب في مواعيدها دون تأخير منذ عام 2012، حيث كانت الإدارة قد بدأت في التأخر في صرف الرواتب وحرمان العمال من الحوافز والأرباح ومزايا أخرى قبل أن يتقدم العاملون بشكوي إلى وزارة القوي العاملة بتاريخ 11مارس 2012 يتضررون فيها من محاولات الإدارة تخفيض عدد العاملين بالشركة دون مبرر واضح، حيث أن الشركة وفقا لما ورد في شكوى العمال قد اتسع نطاق عملها بفضل وجهد العاملين فيها، وتطورت من مصنع واحد إلى عشرة مصانع تقوم بتصدير منتجاتها إلى العديد من الدول العربية والإفريقية.

- إضراب العاملين في شركة "إيبيكو" واعتقالات تعسفية

دخل عمال الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية "إيبيكو"، بمدينة العاشر من رمضان في إضراب عن العمل، للمطالبة بزيادة المرتبات، وصرف الأجر الإضافي قانونا، والتأمين الصحي لأسر العاملين، والترقيات حسب الأقدمية، وتثبيت العمالة المؤقتة، وتنظيم مواعيد العمل، وتوفير مواصلات للعاملين في منيا القمح.

أزمة وبريات سمنود

أضرب عمال شركة سمنود للوبريات والبالغ عددهم 560 عاملا عن العمل يوم السبت الموافق 31 نوفمبر احتجاجًا على رفض الإدارة التفاوض حول مطالبهم بصرف العلاوة المتأخرة منذ عام 2017 وتنفيذ الحد الأدنى للأجور الذي أقره رئيس الجمهورية وهو الأمر الذي قابلته الإدارة بإعلان إغلاق الشركة لأجل غير مسمى لحين انعقاد الجمعية العمومية والبت في مطالب العمال حول العلاوة والحد الأدنى للأجور.

اتحاد العمال: حل 80% من مشاكل العمال.. وبعض المشكلات تحتاج لتشريعات

وعلق مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، على ذلك قائلا إن الحركة العمالية في مصر بعد الانتخابات التي شهدتها في يونيو 2018،  نجحت في أن تحل العديد من المشكلات والأزمات التي واجهت العمال.

وأضاف البدوي لـ"الرئيس نيوز"، أن التنظيم النقايي لم يتراجع عن التدخل في حل أي مشكلة طرأت على العمال، مؤكدا أنهم استطاعوا حل كم كبير من تلك المشكلات القابلة للحل، مشيرا أن بعض المشكلات تحتاج لتشريع جديد لحلها، وهو أمر خارج عن إطار المفاوضات.

وأشار البدوي، إلى أن بعض رجال الأعمال كانوا ييستجيبون لمطالب عمالهم، حرصا منهم على مصلحة العمل في مصر، ولكن البعض الآخر كان يخترع حججا للهروب من التزاماته تجاه العمال، مؤكدا أن التنظيم العمالي نجح في حل أكثر من 80% من المشكلات التي واجهت العمال خلال عام 2019.

 الخدمات النقابية: غياب الحوار أدى إلى زيادة وتيرة الأزمات بين إدارات الشركات والعمال

ومن جانبه، قال كمال عباس مدير دار الخدمات النقابية، إن عام ٢٠١٩، ضبط عشرات العمال بتهم التحريض على الإضراب وتكدير السلم العام.

وأضاف عباس، أن وتيرة الأزمات بين إدارات الشركات والعمال ازدادت، وهو ما يعتبر نتيجة طبيعية لغياب الحوار والمفاوضة الجماعية، في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة وارتفاع الأسعار وتدني الأجور، بينما تعالج إدارات الشركات هذه المشاكل المتصاعدة بمنطق الرفض والتعنت والفض بالقوة بالاستعانة بقوات الأمن ودون تقصي للأسباب ودون نية حقيقية للحل.

وأشار أن هذا العام برزت فيه أزمات متعددة كالعمالة المؤقتة، وتسريح العمال دون دفع مستحقاتهم القانونية، وإجبار العمال على الانتقال إلى مصانع أخرى بعيدة عنهم دون بدلات انتقالات ودون الاحتفاظ بحقوقهم التأمينية القديمة المكتسبة من سنوات العمل الطويلة، كما احتج عدد من العمال لتعدي رؤساء مجلس الإدارة عليهم بالسب والضرب كما في حالة مدير مستشفى منيا القمح العام، هذا علاوة على القبض على عدد من النشطاء العماليين دون سند قانوني وبتهم سياسية جاهزة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة.