الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصادر برلمانية تكشف الحالة الوحيد لانعقاد جلسة طارئة بشأن ليبيا

الرئيس نيوز

قالت مصادر برلمانية، إنه في حالة التوافق على إجراء جلسة طارئة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بشأن تطبيق المادة 152 من الدستور، في إطار الإجراءات التي قد تتخذها القيادة السياسية لحماية الأمن لقومي المصري، جراء التدخل الخارجي التركي في ليبيا، ستكون هذه الجلسة سرية وعاجلة.

 

جاء ذلك بعد خطوة تمرير البرلمان التركي للمذكرة المقدمة من الرئيس التركي بتفويضه لإرسال قوات تركية إلى ليبيا، تأسيسًا على مذكرة التفاهم الباطلة الموقعة في إسطنبول بتاريخ 27 نوفمبر 2019 بين فايز السراج والحكومة التركية حول التعاون الأمني والعسكري، فيما يرفع  البرلمان  جلساته العامة، بسبب الاحتفالات السنوية لأعياد الكريسماس لحين العودة فى الثاني عشر من شهر يناير الجاري.

 

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن الحالة الوحيدة للجلسة الطارئة ستكون لتطبيق نص  المادة 152 من الدستور التي تنص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطنى، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء. فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطنى.

وتنص مادة 130 من اللائحة الداخلية لمجلس النوب، بأن تكون موافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى عدد الأعضاء على إعلان الحرب أو إرسال القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة طبقا للمادة 152 من الدستور، في جلسة سرية عاجلة يعقدها المجلس بناء على طلب رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة كريم عبدالكريم درويش اجتماعا طارئا صباح الأحد، لبحث الأزمة، فيما أكد كريم درويش أن اللجنة ستعمل على مخاطبة برلمانات دول حلف شمال الأطلنطي باعتبار أن تركيا عضو بالحلف لتوضيح عدم شرعية أو قانونية الخطوة التركية وتهديدها للسلم والأمن فى منطقة المتوسط وما يمكن أن يترتب عليها من آثار تهدد كافة المصالح .

وأضاف درويش، أن اللجنة ستعمل على التواصل مع الاتحاد البر لمانى الدولى أيضا والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط وغيرها من المحافل البرلمانية والدولية وانها ستتواصل مع كافة ممثلى الدول المعنية، مؤكدا أن تفويض البرلمان التركي لإردوغان بإرسال قوات لليبيا ستؤجج الوضع فى ليبيا، ولفت كريم درويش إلى أن مصر تعلى من مصلحة الشعب الليبى وتدرس القرارات والخطوات، في إطار الشرعية الدولية وفي إطار المصالح العليا للشعب.