الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد إعلان تركيا "غزو ليبيا".. برلمانيون: "ندعم الموافقة على إرسال قوات لحفظ أمننا القومي"

الرئيس نيوز

أكد عدد من القيادات البرلمانية في مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أن المجلس يقف خلف القيادة السياسية في كل الخطوات التي ستتخذها تجاه تطورات الأوضاع في ليبيا حتى لو تطلب الأمر الموافقة على التدخل العسكري المصري. وإرسال قوات مصرية إذا كان الأمر يتطلب ذلك وفق الرؤية المصرية.

وجاء حديث القيادات مع موقع "الرئيس نيوز"، دون الكشف عن هويتهم بخاصة أن هذا الملف يتم إدارته من مجلس الدفاع الوطني، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أن موقف المجلس واضح من بيانات أعضاءه والبيان الرسمي للمجلس والتكتلات البرلمانية، بما فيها المعارضة قبل الأغلبية، حيث أعضاء تكتل ٢٥..٣٠ موقفهم قبل الأغلبية مساند للرئيس السيسي وجميع خطوات القيادة السياسية للحفاظ على الأمن القومي، والدستور ينص على عدد من الإجراءات بشأن التدخل العسكري وإرسال قوات مصرية سيتم التوافق عليها من جموع النواب.

يأتي ذلك الحديث في ظل تصريحات مطابقة معلنة، حيث أكد  علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري وعضو البرلمان العربي، تأييدة التام والكامل لجميع القرارات التى تتخذها القيادة السياسية المصرية ضد العدوان التركى الغاشم على الأراضي العربية الليبية، مؤكدا أن الدولة المصرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه التصرفات الإجرامية ولديها من الإمكانيات والاليات التي تدافع عن أمنها القومي  .

وأكد عابد، أننا جميعنا مشروع شهيد  فداء للوطن، ولن نسمح "لأردوغان"  وأمثاله بانتهاك أوطننا وتدنيسها بالمرتزقة الذين جمعهم من بقاع الأرض، مؤكدا أن الأراضي الليبية العربية ستكون مقبرة للأتراك العثمانين، ولن يسمح العرب بتحويل ليبيا لمسرح حرب للمنطقة  العربية والشرق الأوسط، ولن نسمح بتنفيذ المخططات الإرهابية العثمانية، وسنحمى أوطننا بأرواحنا .

وطالب عابد، المجتمع الدولي ممثلًا فى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي الاطلاع بدورهم و تحمل مسئوليتهم  والتصدي لهذه الانتهاكات التى تهدد الأمن والسلم الدوليين، محذرا من أن أردوغان يعمل على نشر الفوضي في المنطقه العربية ومنطقة الشرق الأوسط كلها ولن ينعم العالم بالسلام وسنواجه جميعا إرهاب  جديد،مؤكدا علي ان نواب المجلس مجتمعين مساندين  للرئيس وقواتنا المسلحه وشرطتنا الباسلة  في هذه القضيه الهامة.

وأكد المهندس أحمد السجيني، أمين عام الأغلبية بمجلس النواب، إن قرار تركيا باطلا ويؤسس لممارسات غير شرعية سوف تؤدى حتما إلى زيادة الاحتقان بين أطراف الأزمة. موضحا بأن التاريخ  يشهد بأن نواب الشعب المصرى فى مثل هذه الأحداث يصطفون أغلبية و معارضة خلف قيادات ومؤسسات البلاد بمختلف صفتهم دفاعا على استقرار المنطقة و حفاظا على حقوق الأمة و دعما للأشقاء ضد اى اعتداء، مشيرا إلي أن خطوة البرلمان التركي تعد انتهاك لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة كريم عبدالكريم درويش اجتماعا طارئا صباح الأحد القادم لبحث الأزمة، فيما أكد كريم درويش أن اللجنة ستعمل على مخاطبة برلمانات دول حلف شمال الأطلنطى باعتبار أن تركيا عضو بالحلف لتوضيح عدم شرعية أو قانونية الخطوة التركية وتهديدها للسلم والأمن فى منطقة المتوسط وما يمكن ن يترتب عليها من آثار تهدد كافة المصالح .

وأضاف درويش، أن اللجنة ستعمل على التواصل مع الاتحاد البرلمانى الدولى ايضا والجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط وغيرها من المحافل البرلمانية والدولية وانها ستتواصل مع كافة ممثلى الدول المعنية .كد كريم عبدالكريم درويش على ان تفويض البرلمان التركى لاردوغان بإرسال قوات لليبيا ستؤجج الوضع فى ليبيا.

ولفت كريم درويش إلى أن مصر تعلى من مصلحة الشعب الليبى وتدرس القرارات والخطوات فى إطار الشرعية الدولية وفى إطار المصالح العليا للشعب الليبى.