الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حظر جديد لـ"البناطيل المقطعة" في الجامعات.. "الخشت" يرفض التعليق.. ونائبة: "الشورت للمصايف بس"

الرئيس نيوز

أثار قرار منع "البناطيل المقطعة" في الحرم الجامعي، الجدل خلال الأيام الماضية حتى وصلت القصة للبرلمان. بدايتها كانت إصدار رئيس جامعة الوادى الجديد، قرارا بالمنع.

وحظر الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، دخول الطلاب والطالبات الذين يرتدون البناطيل المقطعة كأحد صيحات الموضة، وكذلك ارتداء الطالبات البرمودا التيشيرت والبنطلونات الضيقة والملفتة للنظر، وكذلك منع الطلاب الذين يقومون بحلق شعرهم بطريقة غريبة فيما يعرف بظاهرة القزح، وتكليف الأمن الجامعى فى جميع الكليات بمنع هؤلاء الطلاب من دخول الحرم الجامعى أو أداء الامتحانات بتلك المظاهر المخالفة للآداب العامة وسلوكيات الطالب الجامعي.

ورحب النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بقيام بعض الجامعات وآخرها جامعة الوادى الجديد، بمنع ارتداء الطلاب للملابس التى لا توافق تقاليد وعادات المصريين، وتؤذى الذوق العام، مشيرًا إلى أن القرار يجب ألا يكون صادرًا عن كل جامعة بمفردها، وأن هناك ضرورة لإصدار وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لقرار يتم بموجبه منع مثل هذه الملابس من جميع الجامعات المصرية بشكل تام.

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن الجامعات مستقلة وكل جامعة لها وضع الضوابط التي تتوافق معها، وأضافت لـ"الرئيس نيوز": "أؤيد احترام الحرم الجامعي ولا بد من الانضباط ومنع أي موضة خارجة فى الجامعات ليس تقييد للحريات".

وتابعت: "الجلابية تنفع في الأرياف والقرى والبيت لكنها لا تنفع فى الجامعة كذلك الشورت ينفع ارتدائه فى المصيف بينما لا يصح فى الجامعة".

وقالت إنه لابد أن كل جامعة يكون لها قرار فى هذا الشأن والأمر متروك لرئيس الجامعة ولكن ليس للمجلس الأعلى للجامعات دخل فى هذه القضية.

فى السياق تواصل موقع "الرئيس نيوز" مع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة للتعليق على هذا الأمر وتحديد موقف جامعة القاهرة منه، إلا أنه رفض التعليق.