الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس مصلحة الضرائب لـ "الرئيس نيوز": الانتهاء من مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل قريباً

الخميس 02/يناير/2020 - 01:30 م
الرئيس نيوز
اسلام عبدالرسول
طباعة


 ـ الإقرارات الضريبية الكترونية ولن نتوانى عن تحصيل حقوق الدولة


مع بداية موسم الإقرارات الضريبية الذي بدأ اعتباراً من أمس الأربعاء وحتى 31 مارس للأفراد و30 ابريل للشركات، كان لابد أن نعرف ما التغيرات التي ستطرأ على الموسم الجديد في ظل التطوير وميكنة الإجراءات الضريبية ووجود قوانين جديدة، إما تحت قبة البرلمان أو تستعد الحكومة لإحالتها.

قال عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب لـ "الرئيس نيوز" إن الموسم الجديد سيشهد السماح للأفراد بتقديم إقراراتهم الضريبية الكترونيا، ولكن جوازياً فقط لمن يرغب، أما من العام المقبل فستكون كل الإقرارات الكترونية، أما بالنسبة لضريبة "القيمة المضافة" فإن التقديم إلكترونياً أصبح إلزامياً من أول يناير الجاري، والذي يتم تقديمه بشكل شهري.

وحول مميزات الإقرار الألكتروني أكد رئيس مصلحة الضرائب، أن الممول يستطيع تقديم إقراره من مكتبه عبر الدخول على موقع مصلحة الضرائب أو البوابة الألكترونية الحكومية، مما يوفر له الجهد والوقت وننهي ظاهرة التزاحم في المأموريات الضريبية.

أكد على أن تلك الإجراءات التي تقوم بها مصلحة الضرائب ومكافحة التهرب الضريبي وتنشيط الحصيلة ساهمت في تحقيق 100% من الحصيلة المستهدفة من الضرائب بالنصف الأول من العام المالي الحالي،  مشدداً على أن ميكنة إجراءات مصلحة الضرائب تهدف لخفض نسب التهرب الضريبي، والذي يمثل العقبة الأساسية أمام مصلحة الضرائب للوصول للمعدلات العالمية في تحصيل الضرائب، فالضرائب تمثل أهم مصدر للدخل القومي حيث تشكل 76% من الإيرادات العامة للدولة.

تابع أن جميع أجهزة الدولة تعمل لخفض التهرب الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي، مؤكداً أن مشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية الموجود حالياً بالبرلمان يهدف لفتح صفحة جديدة مع الممولين وتحصيل إيرادات إضافية وإنهاء لآلاف القضايا التي تمثل عائقاً للإدارة الضريبية وللممولين الذين سيستفيدون من مزايا القانون الجديد

أكد ان مشروع قانون الإجراءات الضريبية سيوحد الإجراءات مما افرغ قوانين الضرائب الحالية من 40% من مواده مما استدعى تعديلاً في قانوني الضريبة على الدخل وضريبة القيمة المضافة. وقال انه سيتم قريباً الانتهاء من مسودة التعديلات وطرحها للحوار المجتمعي.

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads