الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«ما بعد الإصلاح الاقتصادي».. ماذا قدمت الحكومة للمواطن خلال 2019؟

الرئيس نيوز

فى يونيو 2018، تم تكليف حكومة الدكتور مصطفى مدبولي بأداء مهامها، حيث أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى وتسلمت خطاب تكليفها.
ضمت حكومة مدبولي حينها وجوها جديدة، وهي تستقبل العام الجديد بشخصيات جديدة، ومع مرور 18 شهرا على ممارسة الحكومة لعملها، تبرز تساؤلات في استقبال 2020 حول ما حققته من إنجازات، خاصًة فى المجالات التى تمس حياة المواطن اليومية وأبرزها الصحة والتعليم والاقتصاد، وحول تلك النجاحات والعثرات كان هذا الملف.
 
الصحة.. مواجهة قوائم الانتظار.. فحص 50 مليون مواطن لاكتشاف فيروس سي
يستعرض "الرئيس نيوز' حصاد وزارة الصحة فى الملفات الرئاسية التى وجهت بها القيادة السياسية خلال عام ٢٠١٩ والتى تشمل التأمين الصحى ومبادرات الرئيس فى مجال الصحة لكافة الفئات فى المجتمع وتدريب الأطباء بالإضافة إلى القوافل الطبية فى حياة كريمة.
المبادرات 
نجحت الدولة فى تحقيق العديد من الانجازات فى ملف المبادرات والتي شهدت إشادة من جميع دول العالم، واعتبروها تجربة فريدة من نوعها.
قوائم الانتظار
نجحت مبادرة قوائم الانتظار فى إجراء 323 ألف عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها فى شهر يوليو 2018.
وقال الدكتور خالد عاطف، منسق عام المشروع والمديرالتنفيذى لغرفة عمليات مبادرة "قوائم الانتظار"، إن مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة أجرت 199051 عملية جراحية بنسبة 62% من العمليات الجراحية التي تم إجراؤها، تليها المستشفيات الجامعية بعدد عمليات 82863 بنسبة 26%، من أصل عدد العمليات التي تم إجراؤها بالمجان، مؤكداً أن المريض لا يتحمل أي تكلفة مالية.
وتهدف المبادرة إلى تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضى التدخلات الجراحية المختلفة وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة لجميع المرضى بالتساوي وفي جميع المستشفيات دون تحميل المواطن لأي أعباء مالية، إضافة إلى توفير بيانات وإحصائيات دقيقة ومتابعة المرضى أثناء وبعد العملية، والتعاون الفعال بين جميع مقدمي الخدمة الصحية.
100 مليون صحة
نجحت الدولة فى إجراء أكبر مسح صحى لفيروس سي فى التاريخ والذى استهدف مسح 50 مليون مواطن داخل مصر فى الفئة العمرية الأكبر من 18 عام على 3 مراحل، حيث انطلقت منذ أكتوبر 2018 واستمرت حتى شهر مايو من عام 2019، حيث انطلقت المرحلة الأولى بـ 9 محافظات شملت " الاسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح – بورسعيد – دمياط - القليوبية – جنوب سيناء – الفيوم – أسيوط"، ثم انطلقت المرحلة الثانية فى 11 محافظة شملت " القاهرة – شمال سيناء – البحر الأحمر – الاسماعيلية – السويس – كفر الشيخ – المنوفية – بنى سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان"، فى حين انطلقت المرحلة الثالثة فى 7 محافظات تشمل "الوادى الجديد – الجيزة – الغربية – الدقهلية – الشرقية – المنيا – قنا".
نجحت خلال 7 أشهر بفحص 49 مليونا و900 ألف مواطن من فيروس سى والأمراض غير السارية، لافتاً إلى أنه تم اكتشاف إصابة 2.2 مليون مواطن بالأجسام المضادة لفيروس سى، و2 مليون 573 ألف بمرض السكر، و10 مليون 435 بالضغط، و19 مليون و770 بالسمنة.

كما تم مد مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة" للمصريين، على مدار العام من خلال 309 نقطة مسح منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 41 نقطة مسح في المنافذ البرية والجوية والبحرية.
فحص طلاب المدارس
نجحت وزارة الصحة خلال العام الدراسى الماضى فى  فحص 3 ملايين  و100 ألف طالب فى المرحلة الثانوية بجميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، وفحص 3 مليون و600 ألف طالب فى المرحلة الاعدادية فى جميع المدارس بالمحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المدارس المنعقدة تحت شعار "100 مليون صحة" .
كما أطلقت وزارة الصحة والسكان مع بداية العام الدراسى الحالى حملة لمسح طلاب المدارس اللاعدادية من فيروس سى وفقاً للتوجيهات الرئاسية، بإجراء مسح منتظم لمدة ٥ سنوات لطلاب الأول الاعدادى والعام الاول الجامعى، لحماية الأجيال المقبلة من الإصابة بفيروس سى.
ونجحت مبادرة الرئيس لفحص طلاب المدارس  فى فحص مليون و 300 ألف طالب من الملتحقين بالمرحلة الإعدادية، وذلك بداية من مطلع شهر أكتوبر الماضى، حيث تستهدف الحملة 2 مليون طالب فى كافة المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية.
ويتم تحويل الحالات المصابة للجان التأمين الصحى فى المحافظات لاستكمال باقى الفحوصات والحصول على العلاج فى سرية تامة ويتم ابلاغ ولى الأمر بالنتائج فقط من خلال لجنة التأمين الصحى التابع لها وإبلاغه بالميعاد والمكان المقرر التوجه إليه لاستكمال الفحوصات والتحاليل، حيث أن جميع خطوات الفحص والعلاج بالمجان. 
كما أطلقت وزارة الصحة خلال العام الماضى مبادرة لفحص طلاب المدارس الابتدائية من "التقزم والانيميا والسمنة" لبناء جيل قوى وسليم، وفقا لتوجيهات الرئيس، وتم إطلاق المبادرة على 3 مراحل، وفحصت 10 ملايين و683  ألف و511 طالب وطالبة من "الأنيميا والسمنة والتقزم" فى جميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية.  
وتم تحويل الأطفال المصابين لمراكز العلاج لاستكمال الفحوصات الطبية والحصول على العلاج بالمجان، وذلك من خلال 225 عيادة بالتأمين الصحى على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أنه يتم مناظرة الطلاب من خلال طبيب أطفال متخصص فى عيادات الربط.
كما وفرت المبادرة الرئاسية جميع العلاجات للطلاب بالمجان والتى تشمل علاج الاطفال المصابون بالأنيميا بأدوية الحديد والأطفال المصابون بالتقزم بهرمون النمو.
"صحة المرأة" 
أطلقت وزارة الصحة والسكان خلال عام ٢٠١٩ مبادرة "صحة المرأة" لفحص سيدات مصر من سرطان الثدى والأمراض غير السارية "السكر والسمنة والضغط"، حيث تستهدف المبادرة 28 مليون سيدة فى جميع المحافظات.
ونجحت المبادرة فى فحص 3 ملايين  و133 ألفًا و840 امرأة مصرية، بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المنعقدة تحت شعار" 100 مليون صحة"، بمرحلتيها الأولى والثانية وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو الماضى.
وأوضحت الوزارة، أن اجمالي المفحوصات بالمرحلة الأولى بلغ 2 مليون و170 ألفًا و623 امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهم فى محافظات المرحلة الثانية 962 ألفًا و582 امرأة ، مشيرًا إلي أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت في شهر نوفمبر الماضي بمحافظات "القاهرة، شمال سيناء، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر".

وأشارت الي أن محافظة القاهرة هي الأعلى ترددًا بمحافظات المرحلة الثانية حيث بلغ عدد المفحوصات بها 309331 امرأة، تليها محافظة المنوفية بإجمالي مفحوصات 229519، لافتًا إلى أنه يشارك 1395 فريقًا طبيًا بـ  1175 وحدة صحية في محافظات المرحلة الثانية للمبادرة.
وأوضحت أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال  الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg ، بالإضافة إلي تلقي الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.
وقالت إن المبادرة مستمرة بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 والتي تشملها المبادرة وهي: (جنوب سيناء، دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، مطروح، البحيرة، الفيوم، أسيوط والقليوبية)، وذلك بمشاركة 1321 فريقاً طبياً من السيدات، موضحاً أن الفرق التي تتولى الفحص جميعها من السيدات من طبيبات وممرضات وفنيات، وذلك من خلال أكثر من 1000 وحدة ومركز طب أسرة.
وأكدت أن المبادرة مستدامة وتستهدف الكشف وتقديم التوعية بالمجان، حيث تقدم التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية "السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن"، بالإضافة إلي عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.
الفحص السمعى للأطفال 
أطلقت وزارة الصحة خلال العام الماضى مبادرة لاكتشاف ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتى تم إطلاقها ضمن مبادرة "100 مليون صحة"
ونجحت وزارة الصحة فى فحص 126309 طفل حديث الولادة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة والاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع، منذ انطلاقها فى سبتمبر الماضى.
وأوضحت أنه تم تخصيص 1364 وحدة ومكتب صحي في جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى 28 يوماً.
وأضافت أنه تم تحديث شهادة الميلاد لإدراج خانة الفحص السمعي بها، حيث يتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يضمن الإلمام بحالته الصحية والتأكد من سلامته.
وأوضحت أنه يتم إعادة تقييم الطفل المشتبه إصابته بضعف فى السمع بعد أسبوع من الفحص الأول في نفس الوحدة، مضيفاً أن الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج يتم تحويلهم إلى مراكز الإحالة في المحافظة لبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة حسب حالته.
وأشارت إلى أن الوزارة تستقبل استفسارت المواطنين بخصوص مبادرة الرئيس للفحص السمعى للأطفال حديثى الولادة، على نفس الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية وهو 15335.
 وأكدت أن الحملة ليس الهدف منها الفحص فقط بل وتقديم العلاج ايضاً بالمجان من خلال الاكتشاف المبكر لمشاكل السمع عند الأطفال بعمر شهر واكتمال التشخيص بعمر 3 شهور وتوفير العلاج المناسب بعمر 6 شهور، وذلك بهدف خفض نسب الإعاقة السمعية والوصول إلى إحصائيات واقعية ومعتمدة لنسبة إعاقة السمع في مصر، مشدداً على أن تأخر اكتشاف الإعاقة لا يحقق النتائج المرجوة من العلاج.
التأمين الصحى

شهد عام ٢٠١٩ إطلاق مشروع التأمين الصحى الشامل  بشكل رسمى بعد تعثره لسنوات طويلة، حيث نجحت الدولة فى تطبيقه بمحافظة بورسعيد بشكل تجريبى منذ يوليو الماضى فى المحافظة، كما أطلقها الرئيس بشكل رسمى مؤخرا فى محافظة بورسعيد، كما بدأت وزارة الصحة منذ أكتوبر الماضى فى فتح باب التسجيل فى منظومة التأمين الصحى فى ٥ محافظات جديدة بالمرحلة الأولى شملت "الإسماعيلية - السويس - جنوب سيناء - الأقصر - أسوان" تمهيداً لإطلاق المنظومة بهم العام المقبل.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل مليون و٥٠٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمرحلته الأولى بمحافظات "بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان"، مشيرةً إلى أن إجراءات عملية تطبيق المنظومة الجديدة تسير بشكل جيد وفقاً للخطة والجدول الزمني الخاص بالتجهيز وتطبيق المنظومة بالمحافظات.
وأوضحت أنه تم فتح ما يقارب ٤٠٠ ألف ملف عائلي بمحافظات المرحلة الأولى للمنظومة، من خلال وحدات طب الأسرة بمحافظة بورسعيد أولى محافظات المرحلة الأولى، بالاضافة إلى أكثر من 117 وحدة ومركز طب أسرة بالمحافظات الخمس. 
ونجحت منظومة التأمين الصحى فى إجراء 16252 عملية جراحية بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، منذ إطلاق المنظومة في شهر يوليو الماضي.
وأشارت وزارة الصحة  إلى القيام بجولات مستمرة فى محافظات المرحلة الأولى لمتابعة  إجراءات تطوير المنشأت الطبية فى المحافظات التى تشهدها المنظومة والتى تشمل وحدات طب الأسرة والمراكز الطبية والمستشفيات.
تدريب الأطباء
وقعت وزارة الصحة والسكان خلال العام الجاري مذكرة تفاهم بين كل من الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، وذلك للمشاركة في البرنامج التدريبي لتدريب المدربين بالزمالة المصرية ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بالتعليم الطبي المهني، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني "المقر الجديد للزمالة المصرية" "المعهد القومي لتدريب الأطباء" سابقاً.
وأشارت الوزارة ، إلى أن البرنامج التدريبي، يتضمن نوعين من التدريب الأول إعداد مدربين لأطباء الزمالة المصرية بالتعاون مع جامعة هارفارد الأمريكية وتضم الدفعة الأولى ٢٠٠ "مدرب" وتستمر لمدة ٩ أشهر، على أن تبدأ الدفعة الأولى بالتدريب في شهر ديسمبر المقبل، والآخر يتضمن التدريب في مجال الأبحاث الإكلينكية لأطباء وزارة الصحة والسكان.
وتقدم الجامعة ستقدم كافة سبل الدعم للزمالة المصرية من برامج تدريبية لرفع كفاءتهم الطبية المهنية، لافتة إلى أن التعاون سيستمر  لمدة ٣ سنوات، مؤكدة على اأهمية وضرورة البحث العلمي كجزء من برامج التدريب.
حياة كريمة 
أطلقت وزارة الصحة والسكان المئات من القوافل الطبية على مدار العام، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، في إطار الاهتمام بتقديم الخدمات الطبية المجانية للأماكن النائية والمحرومة.
وتقدم القوافل الطبية خدمات صحية تتمثل في الكشف المجاني؛ لجميع التخصصات شاملة أمراض النساء والباطنة والأطفال والأنف والأذن وعظام وجراحة ورمد وأسنان، بجانب توفير خدمات طبية أخرى مثل الأشعة والتحاليل الطبية، إضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات إلى مستشفيات وزارة الصحة، والتأمين الصحي.

التموين.. تنفيذ برامج حماية اجتماعية.. ارتفاع عدد المستفيدن إلى 64 مليون مواطن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن حصاد عملها خلال عام 2019 وقد جاءت على النحو التالي:

أولا: قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة والمكاتب التموينية، وبلغ إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 5.22 مليون بطاقة بإجمالي عدد 64 مليون مستفيد فضلًا عن 73 مليون مستفيد من صرف الخبز البلدي المدعم بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 89 مليار جنيه.
كما قررت تنفيذ برامج عدة للحماية الاجتماعية لمستحقي الدعم من خلال تنقية البطاقات الذكية وتكامل قاعدة بيانات مستحقي الدعم لضمان وصوله لمستحقيه، واستحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين ، مع مراعاة تغليظ عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية، واستخراج البطاقات التموينية لذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل، واستخراج بطاقات تموينية جديدة ومستجدة للأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة للأسر الأولى بالرعاية وغير المدرجين ببطاقات صرف السلع التموينية.
ثانيًا: الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
عملت الوزارة على تشغيل مشروع السيارات المبردة للشباب "تحيا مصر" لطرح اللحوم والدواجن المجمدة والأسماك الطازجة والخضروات المجمدة بمحافظات الصعيد وبأسعار مخفضة تقل عن مثيلتها بالسوق الحر ليتم العمل بها فى الميادين بالمحافظات والقرى
والأماكن التي ال توجد بها منافذ لبيع السلع الغذائية لتخفيف العبء عن المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب.
وتبلغ قيمة التعاقدات التي أبرمتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير )اللحوم – دواجن – السكر( 4.8 مليار جنيه.
وعملت على  تطوير المجمعات الاستهلاكية علي مستوى الجمهورية، ويتم حالياً العمل علي تنفيذ مشروع ميكنة قواعد بيانات الشركات القابضة للصناعات الغذائية وشركات السلع )النيل للمجمعات – الأهرام للمجمعات – المصرية لتجارة الجملة – العامة لتجارة الجملة(
وسيتم التنفيذ لعدد 881 مجمع استهلكي وعدد 515 مخزن بإجمالي 1396 موقع وذلك بتكلفة قدرها 521 مليون جنية ومن المتوقع الانتهاء في أبريل 2020.
 كما أقيمت معارض توفير مستلزمات المدارس ومعارض أهلا رمضان ومعارض السلع واللحوم في الأعياد بكافة المحافظات بشكل دوري سنوياً لتوفير هذه المستلزمات بأسعار مخفضة
أيضا قامت الوزارة بتشغيل ما يقرب 4120 فرع "جمعيتي" على مستوى محافظات الجمهورية مقسمة على مرحلتين ) 3120 مرحلة أولى + 1000 مرحلة ثانية( وتم إنشائها لتشغيل شباب الخريجين ولزيادة المنافذ السلعية لتوفير السلع لتوفير السلع والمنتجات ومنها اللحوم في مختلف المحافظات بأسعار مميزة تقل عن مثيلتها بالسوق الحر وفقاً لخريطة الاحتياجات وجار استكمال باقي مراحل المشروع . ليصل اجمالي عدد المنافذ إلى 6000 منفذ بنهاية عام 2020 ومستهدف تغطية محافظات الصعيد بنسبة 65 %من هذه المنافذ وإتاحة فرص عمل تقدر بـ 12000 فرصة عمل مباشرة.

ثالثاً:  قطاع التجارة الداخلية بالوزارة.
أصدرت الوزارة القرار رقم 330 لسنة 2017م  بتدوين السعر على العبوات  كان لذلك القرار أثر إيجابي كبير في ضبط الأسعار بالسوق المحلي، حيث يتم العلن عن اسعار السلع والبيع بالسعر المعلن، سواء بتدوين هذا السعر على عبوات السلع الغذائية أو طبقا للسعر المدون بفاتورة البيع الضريبية. وحظر تداول السلع مجهولة المصدر فى ظل المتغيرات الحالية وما يطرأ على السواق من تغيرات تتطلب متابعتها ورقابتها للعمل على إحكام السيطرة على السواق وضبط الأسعار.

رابعاً: جهاز تنمية التجارة الداخلية.

عمدت الوزار لإنشاء المناطق والمراكز اللوجستية، وتضمنت خطة جهاز تنمية التجارة الداخلية تغطية كافة المحافظات بتلك المناطق بما تشتمله من مخازن وأسواق الجملة ونصف الجملة وأنشطة الفرز والتعبئة والتغليف والتبريد والتجميد وإنشاء مناطق تجارية كبرى وحديثة لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الأساسية وغيرها من السلع، بما يحقق استقرار الأسعار وتقليل حلقات التداول فضل عن رفع كفاءة منظومة الأسواق وتحجيم الفاقد والتالف من السلع وتوفير آلاف فرص العمل ألبناء المحافظة وإضافة قيمة اقتصادية ذات عوائد اجتماعية تغير من نمط المستهلك وتحدث طفرة في ثقافة المجتمع الريفي والحضري على حد سواء.
ونشرت الوزارة مؤشرات تنفيذ المناطق التجارية واللوجستية حتى تاريخه ومنها (إجمالي المساحات الجاري تطويرها 392 فدانا، إجمالي عدد المواقع الجاري تنفيذها: 19 موقعا، إجمالي المحافظات التي تم تغطيتها 11 محافظة، وإجمالي الاستثمارات المتوقع ضخها 49 مليار جنيه، وإجمالي فرص العمل المباشرة وغير المباشرة 413 ألف فرصة عمل).

القوى العاملة.. إطلاق وحدات تدريب بالمحافظات.. مراعاة ملاحظات "العمل الدولية"
شهد عام 2019 نشاطا مميزا داخل وزارة القوى العاملة بعد إطلاقه عاما للتدريب، حيث كانت من أهم النشاطات الناجحة للوزارة هي إطلاق 8 وحدات متنقلة للتدريب بقرى المحافظات، وذلك بعد سحبها من المحافظات وتطويرها بآلات ومعدات الورشة الخاصة بوزارة القوى العاملة، وبأيدي عمال الوزارة، حيث لاقت تلك الوحدات إقبالا كبيرا من أبناء المحافظات للمشاركة في الحصول على دورات تدريبية في مهن التفصيل والخياطة، والكهرباء والسباكة.
وجاء إطلاق تلك الوحدات على مرحلتين الأولى في محافظات "سوهاج، الوادي الجديد، الفيوم، الدقهلية"، والثانية في محافظات "أسيوط، الأقصر، كفر الشيخ، المنيا".
كما ستقوم الوزارة خلال شهر يناير المقبل، بإطلاق 5 وحدات تدريب متنقلة في 5 قرى لـ5 محافظات مختلفة، وذلك استكمالا لتطوير الـ13 وحدة متنقلة التي تمتلكها الوزارة.
إبرام بروتوكولات للربط الإلكتروني مع الكويت والأردن
قامت الوزارة بإبرام بروتوكول مع دولة الكويت في مجال الربط الإلكتروني، وأيضا مع المملكة الأردنية، لإنهاء معاناة العمالة من عمليات التلاعب في العقود الوهمية، والقضاء على سماسرة هذه العقود.
ويقوم نظام الربط الإلكتروني على تسجيل الشباب الراغبين في السفر لبياناتهم الذاتية، على نظام معلومات التشغيل بالخارج، ليتم تسجيلها تلقائيًا على موقع وزارة الدول التي تم الربط معها، ليتم عرضها على أصحاب الأعمال، التي تحتاج إلى تلك العمالة، ومن ثم إرسال العقد إلى العامل، في عملية تتسم بالوضوح والشفافية، وتعمل على الربط بين طرفي العملية الإنتاجية، في إطار قانوني يحافظ على حقوق الجانبين.
كما تسعى الوزارة للمضي قُدُمًا في توسيع مجال الربط الإلكتروني مع دول آخرى مثل السعودية وعمان، وباقي الدول العربية تباعاً.
إجراء تعديلات على قانون التنظيمات النقابية وفقا لملاحظات "العمل الدولية"
نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر 5 أغسطس 2019، قرار تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون رقم 142 لسنة 2019 الخاص بتعديل بعض أحكام قانون المنظمات النقابية العمالية، وحماية حق التنظيم النقابي الصادر بالقانون رقم 2013 لسنة 2017، وذلك بعد موافقة البرلمان عليه.
وتضمنت التعديلات المادة الأولى الاستبدال بنصوص المادة 11 تخفيض النصاب المحدد لتكوين اللجنة النقابية من عدد مائة وخمسين عامل إلى خمسين عامل فقط وذلك في جميع الأحوال.
وأقر التعديل أيضا المادة 12 بتخفيض عدد اللجان النقابية اللازمة لتكوين النقابة العامة من عدد خمس عشرة لجنة إلى عشر لجان، وتخفيض عدد أعضاء العمال المنضمين إليها من عشرين ألف عامل إلى خمسة عشر ألف عامل.
وتخفيض العدد اللازم لإنشاء اتحاد نقابي من عشرة نقابات عامة إلى سبع نقابات، بالإضافة إلى تخفيض عدد أعضاء العمال المنضمين للنقابات العامة من مائتي ألف إلى مائة وخمسين ألف عامل.
وألغت المادة 67، من القانون عقوبة الحبس وتغليظ عقوبة الغرامة، اكتفت المادتين 68 و76 بعقوبة الغرامة مع إلغاء عقوبة الحبس، وتم إلغاء المواد 69، 70، 72، 75 والاكتفاء بالعقوبات المقررة في قانون العقوبات واعتبار الأحكام التي كانت تتضمنها من الأحكام العامة.
وجاءت تلك التعديلات بعد إبداء لجنة الخبراء بمنظمة العمل الدولية ملاحظات على القانون بختام مؤتمر العمل الدولي في يونيو الماضي.
صرف العلاوة الخاصة في عدد من القطاعات والشركات الخاصة
نجحت الوزارة في إبرام اتفاقيات مع أصحاب الأعمال لصرف العلاوة الخاصة للعاملين بالقطاع الخاص، وذلك بعدد من المنشآت والقطاعات الخاصة القادرة على صرف تلك العلاوة.
إطلاق مباردة مصر بكم أجمل في 5 محافظات 
قامت الوزارة بإطلاق 13 برنامج من مبادرة "مصر بكم أجمل"، لتدريب وتأهيل متحدي الإعاقة للمشاركة فى سوق العمل، في 5 محافظات هي "الشرقية، الدقهلية، بني سويف، الإسكندرية، وأسيوط"، حيث يتم تنفيذها على مرحلتين، الأولى تستهدف 6 محافظات، تم منها المحافظات الخمس ويتبقى أسوان، أما المرحلة الثانية تستهدف باقي أنحاء محافظات الجمهورية. 
وتنفذ الوزارة تلك المبادرة  بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل، في إطار بروتوكول التعاون الموقع بينهم، وأطلقت لإتاحة فرص عمل لمتحدي الإعاقة بالقطاع الخاص، وإيجاد مشروعات صغيرة لهم، وذلك بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة.
وتقوم المبادرة على توعية الأشخاص متحدي الإعاقة بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة وحقوقهم وواجباتهم وأحكام السلامة والصحة المهنية وتدريبهم على كيفية التغلب على صعوبات العمل والتدريب على ريادة الأعمال، وكيفية إقامة وإدارة مشروعات صغيرة أو متوسطة أو متناهية الصغر لحسابهم الخاص.

الزراعة.. تحصين 3 ملايين رأس ماشية ضد الجلد العقدي و9 ملايين طائر ضد الإنفلونزا 
إنتاج بطاطس خالية من الأمراض للمرة الأولى والحصاد فبراير 2020
نفذت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خطة قومية تستهدف إقامة عدة مشروعات كبرى لتعظيم الثروة الحيوانيو والسمكية والداجنة خلال عام 2019، مع تدشين مشروعات جديدة فى مجال الخيول والأعلاف، وتطبيق المرحلة الأولى من كارت الفلاح "الكارت الذكى" فى محافظتى الغربية وبورسعيد، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، وتحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية، مع وضع خطة طموحة لتطوير معاهد البحوث الزراعية المختلفة.
السيطرة على الحمى القلاعية.. وإعلان 21 بؤرة فقط لطاعون المجرات  
قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتنفيذ عدة مشروعات لحماية الثروة الحيوانية والسيطرة على الأمراض الوبائية والمعدية من خلال خطط وبرامج المكافحة ومنع دخول الأمراض من الحيوانات والمنتجات من اصل حيواني المستوردة.
واستطاعت خلال عام 2019 فى التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض إضافة إلى التحصين حول البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.
كما نجحت فى السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE، والسيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة SAT2 (سات 2 ليبيا) فور اكتشافها وتأكيدها معمليا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذي بدء استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.
وقامت الهيئة خلال عام 2019  بتنظيم حملات للسيطرة على مرض الجلد العقدى من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين ٣٠١٧٤٠٣ رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط، كما تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترت الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.
كما قامت الهيئة خلال عام 2019 بالتحكم والسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور من خلال تحصين 9.6 مليون طائر بالحضانات تربية الطيور وتحصين 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية حول البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم وتحصين 7.4 مليون طائر للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر، والإشراف على تصدير 21 جواد للاتحاد الأوروبى و3 جواد للدول العربية، حيث تم تصدير عدد 102 من الخيول إلى دول الاتحاد الأوروبي والأردن والعراق منذ رفع الحظر على تصدير الخيول المصرية كما يوجد عدد ثلاثة خيول تحت الحجر إعداداً لتصديرهم.
إنتاج تقاوى بطاطس محلية خالية من المسببات المرضية
كما كشف تقرير معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية  أنه تم خلال 2019 إعداد كوادر فنية متخصصة من خلال الدورات التدريبية المستمرة، مع وضع حلول للمشاكل والتحديات التى تعترض التنمية الزراعية فى مصر وبما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة والتطوير المستمر فى الانتاجية الزراعية.
كما نجح المعهد فى إنتاج تقاوى بطاطس محلية خالية من المسببات المرضية، بهدف إنتاج تقاوى بطاطس محلية عالية الجودة وذات انتاجية عالية وخالية من المسببات المرضية أهمها الفيروسات، ويتم إنتاج هذه التقاوى باستخدام تكنولوجيا زراعة الأنسجة ويسهم هذا المشروع فى المساهمة فى خفض استيراد التقاوى من الخارج، حيث ينتج المشروع تقاوى من الجيل الثالث وهذا يؤدى انتاجية عالية وجودة التقاوى وتكون خالية من الامراض بالمقارنة بالتقاوى المستوردة.
ونجح المعهد فى إكثار  90 ألف شتلة بداية من فبراير 2019 لأصناف البطاطس "اسبونتا – ديزيرية- هيرمز – دايمونت" ، كما سيتم حصاد درينات البطاطس فى منتصف شهر يناير 2020.
836 مليون جنيه لمشروع البتلو.. و600 موافقة لمشروعات الثروة الداجنة والاعلاف 
وقدم قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مشروعات مختلفة خلال عام 2019، تضمنت إصدار تراخيص تشغيل لمزارع وإسطبلات الجمال والخيول للمرة الأولى، وتسجيل مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها لعدد 7000 تسجيله محلية وأجنبية.
كما حقق المشروع القومى لإحياء البتلو نجاحا كبيرا وتم إقراض ما يقرب من 6000 مستفيد لتمويل ما يزيد عن 61 ألف رأس ماشية بقيمة إجمالية 836 مليون جنيه تقريباً، ونتيجة للمتابعات الميدانية المكثفة سجلت نسبة إسترداد القروض 100% وقت استحقاقها.
وتم إصدار عدد 600 موافقة فنية لإقامة وتأسيس لمشروعات وأنشطة ثروة حيوانية وعلفية وداجنة جديدة، كما تمت الموافقة على إستيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى لتناسب صغار المربين، وهذا بخلاف ما يتم استيراده من عجلات عشار عالية الإنتاجية من أصول وراثية متميزة للمزارع النظامية.
وللمرة الأولى يتم تنظيم صناعة الأرانب من خلال قرار وزارى، حدد الفرق بين مربى الأرانب المتخصص فى تربية الأرانب لإنتاج سلالات للتناسل والتكاثر، وبين منتج الأرانب والذى يختص بإنتاج أرانب اللحم فقط، مع تكثيف الرقابة على الصناعة.
كما صدر لأول مرة قرار وزارى بتنظيم صناعة النحل، وأسس إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، وتداول ونقل الخلايا وطوائف النحل، واتخاذ إجراءات وتدابير أدت إلى زيادة الإنتاج والمعروض من اللحوم والدواجن، وانخفاض أسعارها بنسب تراوحت من 10 - 20% عن العام السابق.
كما تم رفع أنشطة ومشروعات الثروة الداجنة والحيوانية باستخدام أجهزة GPS لحوالى 26 ألف نشاط داجنى، و 28 ألف نشاط حيوانى.
92 قافلة طبية بليطرية لعلاج الحيوانات 
وقام معهد بحوث التناسليات الحيوانية خلال عام 2019، بتنظيم  92 قافلة بالتعاون مع الحملة القومية للقوافل التنموية البيطرية العلاجية الارشادية لدى صغار الفلاحين بقرى محافظات مصر، و71 قافلة بالتعـاون مع "مؤسسة مصر الخير وهيئة كير مصر" الجهات المشاركة فى التنفيـذ في إطار الحملة القومية للقوافل البيطرية التنموية العلاجية الإرشادية بالاشتراك مع مدريات الطب لبيطرى بالمحافظات المعنية.
وبلغ عدد الحيوانات التى تم فحصها 41837، وذلك فى قرى محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا والجيزة وسوهاج وأسوان والمنوفية والغربية والبحيرة وجنوب سيناء والإسماعيلية والأقصر وقنا ودمياط وأسيوط، بجانب السيطرة على الأمراض الوبائية عن طريق التحصينات، كما تم فحص 47656عينة فى مجال الأمراض التناسلية للحيوانات .
فتح الأسواق النيوزلندية أمام البرتقال المصري
كما نجح الحجر الزراعي  خلال عام 2019 في فتح سوق نيوزيلندا أمام صادرات البرتقال المصرى لأول مرة بعد مباحثات وزيارات فنيه استمرت أكثر من عامين، كما تم توقيع بروتوكول التصدير بين الحجر الزراعي المصري والحجر النيوزيلندى لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي.
مزارع زيتون على مساحة 360 فدانا وتحسين معيشة 22 ألف أسرة فقيرة 
وقام مركز بحوث الصحراء بالتوسع فى إنشاء مزارع زيتون جديدة  بمساحة 360 فدان، ونشر التقنيات الحديثة في 200 حقل إرشادي للقمح والشعير والتين والزيتون والخضر، وتنمية المراعى الطبيعية في مساحة 1000 فدان عن طريق إعادة البذر وزراعة الشجيرات الرعوية المتأقلمة لظروف الجفاف.
كما تم تطبيق المكافحة الحيوية في مساحة 300 فدان زيتون، وإجراء البحوث التطبيقية في مجال محاصيل الحبوب الشتوية ،و تنفيذ مشروعات بحثية تنموية في مجال سد الفجوة المائية عن طريق زيادة المخزون المائي من مياه الأمطار ومن خلال إنشاء أبار وخزانات أرضية لحصاد وتخزين مياه الأمطار بسعة إجمالية 1.5 مليون متر مكعب سنويا، وكذا تنمية مناطق سقوط الأمطار.
وتم نشر التقنيات الحديثة ﻹستغلال الموارد الطبيعية المتاحة بمطروح مثل تحسين إنتاجية الزيتون والتين والقمح والشعير والخضر ووالنباتات الطبية والعطرية لخدمة 22 ألف أسرة وبالتالي تخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات البدوية.

الري.. خطة لرفع كفاءة الشبكات وحماية الشواطىء وتدعيم أمان السد العالي 
مليار و320 مليون جنيه لمحطات الميكانيكا والكهرباء.. و380 مليون جنيه لحماية الشواطئ 
نفذت وزارة الموارد المائية والرى، العديد من الأعمال والمشروعات الكبرى خلال عام  2019 فى كافة القطاعات والمجالات، وذلك لرفع كفاءة شبكة المجارى المائية والحفاظ على المنشآت والمرافق المائية والأعمال الصناعية وحماية شبكة الترع وتطهيرها، لتمكينها من استيعاب التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات، وضمان وصول المياه إلى النهايات وتلبية احتياجات مختلف المزارعين، ضمن أعمال الخطة القومية للموارد المائية والري. 

155 مليون جنيه لتطوير السد العالي وخزان أسوان

انتهت الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان فى نهاية  2019 من مشروعات لحماية وتدعيم السد العالي والحفاظ على سلامته وتنفيذ كافة أعمال الصيانة، شملت تنفيذ أعمال الخطة الاستثمارية بتكلفة حوالي 150 مليون جنية وتضمنت  إعادة تأهيل خزان أسوان القديم ، ودراسة تطبيق وإرساء آمان السد العالي والمنشات الملحقة به ،وتطوير منظومة التهوية والإنارة داخل الأنفاق وممرات التفتيش بالسد العالي، واستكمال منظومة التأمين الفني للسد العالي وخزان أسوان، إضافة إلى تطوير منطقة رمز الصداقة المصرية السوفيتية ومنصة المشاهدة على جسم السد العالي مع أنتاج خرائط رقمية لأملاك الهيئة.
مليار و320 مليون جنيه لمحطات الميكانيكا والكهرباء عام 2019 
ونفذت مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الموارد المائية والري، خلال العام المالى 2019 عدة مشروعات تضمنت إنشاء وصيانة عدد من محطات المياه لمواجهة أي أزمات تعيق وصولها إلى الأراضي، حيث تم تشغيل محطة الخيري الجديدة بتكلفة 250 مليون جنيه، وبدء تجارب تشغيل محطتى فارسكور الجديدة ،ومحطة الدشودى الجديدة بتكلفة 450 مليون جنيه، ومحطة بنى صالح الجديدة ببنى سويف بقيمة  80 مليون جنيه، وإطلاق التيار الكهربائى لمحطتى المحسمة الأولى والثانية بقيمة  550 مليون جنيه، كما نفذت الهيئة خلال عام 2019 عدة عمرات وأعمال الإحلال والتجديد والصيانة للوحدات والمحطات بتكلفة إجمالية  نحو 30 مليون جنيه.
830 مليون جنيه لمشروعات الصرف المغطى
انتهت الهيئة العامة لمشروعات الصرف بوزارة الموارد المائية والري، خلال عام  2019 من تنفيذ عدة مشروعات للصرف المغطى والصرف العام وإنشاء وصيانة كبارى وسحارات وتغطيات وحوائط ساندة بقيمة 530 مليون جنيه، كما نفذت عدة أعمال لإنشاء وتوسيع وتعمـيق المصــارف العــامة المكشـوفة في زمام 4.330 ألف فان بتكلفة نحو 300 مليون جنيه.
مليار جنيه للحماية من أخطار السيول بجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر 
ونفذ قطاع المياه الجوفية، مشروعات للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمحافظات جنوب سيناء ومرسى مطروح بقيمة 232  مليون جنيه ، وتنفيذ عدة أعمال في محافظة جنوب سيناء شملت عملية حماية منطقة قديرة بنويبع بقيمة إجمالية 112  مليون جنيه، وحماية منطقة سانت كاترين بقيمة إجمالية 44 مليون جنيه، وعملية حماية منطقة دهب بقيمة إجمالية 74 مليون جنيه.
كما تم تجديد ترخيص 400 آبار جوفية بغرض الزراعة، و119بئر بغرض الصناعة ،و525 بئر بغرض السياحة، كما تمت الموافقة على ترخيص 119 بئر قائم  لري مساحة 3791 فدان تقريباً بالوادي والدلتا والواحات البحرية.
وفى قطاع المياه الجوفية، فقد تم تجربة وتسليم آبار المغرا للمنتفعين ضمن مشروع استصلاح وزراعة مساحة 1.5مليون فدان تتبع شركة الريف المصري، إلى ملاك الأراضى الزراعية بالمشروع، وذلك لتوفير المياه اللازمة لري الأراضي وتوفير احتياجات الزراعات المختلفة.
حماية شواطىء المدن الساحلية بقيمة 380 مليون جنيه 
وقامت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بتنفيذ أعمال حماية خلال العام المالي 2019 بمبلغ 380 مليون جنيه، منها 217 مليون جنيه في نطاق محافظة الإسكندرية لتنفيذ مرحلة أولي من بئر مسعود حتى المحروسة، واستكمال انشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة ومشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، إلى جانب مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباى،  كما تم  تنفيذ أعمال بمبلغ 21 مليون جنيه لحماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون.
كما قامت الهيئة بتنفيذ أعمال بمبلغ 121 مليون جنيه في نطاق محافظة دمياط ومن أهمها مشروع حماية المنطقة شرق ميناء دمياط، ومشروع حماية وتدعيم الحائط البحري بالمنطقة غرب لسان رأس البر. 
كما تم تنفيذ أعمال حماية بقيمة  9 ملايين جنيه في نطاق محافظة مطروح، تضمنت مشروعات حماية وتطوير خليج مطروح، وحماية شاطئ الأبيض.

150 مليون جنيه لتطوير نهر النيل و107 ملايين جنيه لخزانة الدولة مستحقات 
نفذت الوزارة خلال عام 2019 عدة مشروعات للحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل والعمل علي تطوير واجهات نهر النيل ومواجهة كافة التعديات، منها تطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل بنحو 28 مليون جنيه، وتنفيذ عملية تكريك مجرى نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة إجمالية تقارب 20 مليون جنيه، فضلا عن تنفيذ أعمال  حماية لجوانب نهر النيل  بما يزيد عن 5 ملايين جنيه كما تم تحصيل مستحقات الدولة عن مقابل الانتفاع  بنهر النيل ومنافعه بقيمة ١٠٧ ملايين جنيه. 
215 مليون جنيه أعمال منفذة لخدمة المنشئات المائية والقناطر الكبرى
ونفذ قطاع الخزانات والقناطر الكبرى خلال العام 2019  مشروعات كبرى بقيمة  215 مليون جنيه وذلك خلال النصف الأول من العام المالى، تضمنت تصميم وتنفيذ منظومة أمنية  متكاملة  لتأمين سد ومفيض دمياط بما يتجاوز 31  مليون جنيه، وعملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقى لقناطر اسنا الجديدة بما يتجاوز 20 مليون جنيه، وتدعيم وتجديد قنطرتى حجز الراهبين والراهبين المساعدة، وعملية تدعيم وتأهيل 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى وتدعيم هويس وقنطرة فم المنصورية وقنطرة عمر بك  بقيمة 28 مليون جنيه.