الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تردد ضمها لبرنامج الإبراشي.. إعلاميون يطالبون بإنقاذ نشرة التاسعة

الرئيس نيوز

حالة من الغضب تسيطر على العاملين بقطاع الأخبار ومتخصصي الإعلام، وذلك بسبب ما يتردد حول ضم نشرة التاسعة مساء على شاشة القناة الأولى لبرنامج "التاسعة مساء"، الذي سيقدمه الإعلامي وائل الإبراشي بداية من منتصف يناير الجاري على شاشة القناة الأولى، وما يزيد حالة الإحتقان هو الاستعانة بمقدمي نشرة من خارج ماسبيرو لتقديمها كفقرة أولى في البرنامج الجديد.

حول هذا الأمر تحدث "الرئيس نيوز"مع عدد من خبراء الإعلام والمتخصصين والعاملين بقطاع الأخبار:

وأكد الدكتور صفوت العالم الخبير الإعلامي في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن الفقرات الإخبارية أمر مهم للغاية ومطلوب تقديمه طوال الوقت على شاسة القناة الرسمية الرئيسية الأولى للدولة، ولذلك يجب ألا يؤثر التطوير على وجود النشرة أو يلغيها، وقال طالما هناك اصرار على خروج البرنامج الجديد في التاسعة مساء، فمن الأفضل أن يتم تقديم النشرة بشكلها الطبيعي والمعهود لنا جميعا في السابعة مساء، أما فكرة دمجها في البرنامج فهذا أمر غير مهني بالمره.

 

وأضاف العالم، أن القناة الأولى تمثل الدولة المصرية، ويجب أن تظل تقدم التغطية الإخبارية من خلال النشرات المستمرة على مدار اليوم، وهذا لا يمنع وجود برنامج توك شو قوي، ولكن لا يمكن أن نربط البرنامج بالنشرة.

 

من جانبه المذيع بقطاع الأخبار محمد يوسف قال، إن ما يجري ليس منطق إعلامي، ولا نرفض وجود "توك شو" قوي على شاسة التليفزيون ولكن ما يزعجنا ما يتردد عن تقديم البرنامج في نفس توقيت النشرة وهي التي تحقق نسبة مشاهدة كبيرة جدا، مضيفا أن  نشرة 9 ذات التقاليد العريقة ونسبة المشاهدة العالية وحجم الإعلانات الذي يتمناه أي برنامج وهو 15 دقيقة يوميا بثبات على مدى 5 سنوات لا منطق في القضاء على كل هذا لصالح برنامج توك شو يوجد مثله على جميع الشاشات.

واستشهد محمد يوسف بما حدث في تطوير برنامج "صباح الخير يا مصر" والذي قضى على هويته تماما، ثم تم تعديل وتصحيح الخطأ بإعادة البرنامج لشكله وهويته الطبيعية العريقة التي عرفه الجمهور بها.

وقال الخبير الإعلامي دكتور محمد المرسي إن ما يجري حاليا لا علاقة له بالمهنة، مطالبا بوقف التدخل في نشرة التاسعة مساء، لأنها الوحيدة التي تعطي ماسبيرو قيمته ومصداقيته، معتبرا أنها تمثل الدولة المصرية كما تحقق نسبة مشاهدة ومصداقية كبيرة، وطالب المسؤلين بمراجعة الأمر قبل فوات الأوان.

وأكد الإعلامي حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين السابق على رفضه التام لما يقال عن دمج نشرة التاسعة في برنامج توك شو، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب دراسة قبل اتخاذ مثل هذا القرار الذي من شأنه التأثير على هوية النشرة.

وقالت المذيعة حكمت عبدالحميد، إن ما يجري يشطب تاريخ النشرة العريقة، والاستعانة بأشخاص من الخارج يعد إهانة للعاملين بقطاع الأخبار وأبناء المبنى، مشيرة إلى أن النشرة هي أهم عنصر من عناصر قوة ماسبيرو وإلغائها أو تغيير شكلها المعهود خطأ كبير.

وفي هذا الإطار استغل عددا من أبناء ماسبيرو والعاملين بقطاع الأخبار "السوشيال ميديا"، وروجوا هاشتاج "شير نشرة 9" لمطالبة المسؤلين بالتدخل قبل فوات الأوان.