الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الإعلام مقصّر في عرض إنجازات الدولة».. تقرير على مكتب الرئيس السيسي

الرئيس نيوز

حصل "الرئيس نيوز" على نسخة من التقرير المتعلق برصد حرية الرأي والتعبير، الصادر من "المجلس الأعلى للإعلام"، والمقرر إرساله إلى رئاسة الجمهورية للاطلاع عليه، ورصد التقرير جملة من الشواهد التي ترى تمتع المصريين بحرية وبلا أي ضغوط من التعبير عن آرائهم.

يقول التقرير إن هناك نحو 50 برنامجاً إذاعياً، وعشرات البرامج التي يتم بثها عبر الفضائيات المختلفة، تتيح جميعها للمواطنين الحديث على الهواء مباشرة في مختلف القضايا، فضلاً عن وجود مئات المقالات التي يتم تحريرها يوميًا في الصف والمجلات والمواقع الإلكترونية، وجميعها يشتبك في قضايا مجتمعية بحرية تامة.

فوضى في استخدام السوشيال ميديا

لفت التقرير إلى أن نحو ثلثي المواطنين، يمتلكون حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – تويتر – يوتيوب – وغيرها)، يكتبون ويناقشون عبرها قضايا تتعلق بشؤونهم. فيما انتقد التقرير بعض المحتويات التي يتم نشرها عبر تلك المواقع، وقال: "تصل أحيانًا حد الفوضى؛ لكونها تخترق الخصوصية، وتحض على الكراهية، فضلاً عن استخدامها الألفاظ المتدنية والسوقية".

لم تقدّم أي جريدة للشكوى بالمنع من الطبع 

أكد التقرير أن "الهيئة الوطنية للصحافة" لم تتلق أي شكاوى بمنع صحيفة من الطبع أو كاتب رأي من كتابة مقاله أو أن يتم حذف فقرات منه. كما لم تتلق الهيئة أي شكوى من أي إعلامى بمنعه من الظهور أو ممارسة عمله.


عشرات المقالات المعارضة تنشر على المواقع الإلكترونية والصحف القومية

أضاف التقرير: "عشرات المقالات ذات الآراء المعارضة تنشر يوميًا في الصحف القومية وعلى المواقع الإلكترونية الخاصة". ولفت إلى أن البرامج التلفزيونية اشتبكت مع قضايا تتعلق بالتطرف الديني ودور الأزهر والكنيسة وحقوق المعاقين والأقباط والمرأة ودور التنمية في المجتمع.

شدد التقرير على أن حرية الرأي والتعبير مكفولة بنص الدستور، وأجرى التقرير دراسة على 220 مقالاً نقدياً ومحللاً للأداء، نشر منها 119 مقالة في (9) إصدارات حكومية، ونشر 84 مقالة في (8) إصدارات خاصة، وكانت متنوعة على نحو يتضمن تحليل (أداء الرئيس – الحكومة – الإعلام – النقد المجتمعي والشأن الداخلي – موضوعات فنية – رياضية).

وفي تقرير آخر للجنة الشكوى، أوضح أنه تلقى (584) شكوى تم اتخاذ إجراءات بشأن 319 منها، فيما تم حفظ (265) شكوى؛ انحيازًا لحرية الصحافة والإعلام، والتزامًا بحق النقد والرأي والتعبير في المجال الإعلامي.

الغرامات المالية لم تتجاوز 50 ألف جنيه

أشار التقرير إلى أن نتائج أعمال اللجنة العام 2019 أظهرت أن 75% من الإجراءات التي اتخذها المجلس في الشكاوى انصبت على توجيه عقوبة لفت النظر والإنذار للوسائل الإعلامية، وأن 10% من الإجراءات انصب على إلزام وسائل الإعلام على تقديم اعتذار للشاكي، و15% تراوحت عقوبتها بين الغرامة المالية التي لم تتجاوز 50 ألفًا، وبين الوقف المؤقت في حال تكرار المخالفة وذلك ضد برامج المخالفة.

لفت التقرير إلى أن اللجنة في عملها تعتمد على لائحة المعايير والأكواد ولائحة الجزاءات اللتين تمت مراجعتهما وفق قواعد ومعاير شفافة، على حد وصف التقرير. وفيما يتعلق بشكاوى الجمهور من الأداء الإعلامي، تبين أن نحو 40% منها ينتقد تقصير الإعلام في عدم عرض إنجازات الدولة، و35% منها تمتعض من الشائعات التي تبث من الخارج ضد مصر، ونحو 10% يطابون إجراء مداخلات تلفزيونية للرد عليها.