الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحشد الشعبي يواصل حصار السفارة الأمريكية في بغداد

الرئيس نيوز

 

واصلت اليوم الأربعاء، أعداد كبيرة تنتمي إلى ميليشيا الحشد الشعبي وعناصر من ميليشيا "حزب الله العراقي"، محاصرة البوابة الأمامية لمبنى السفارة الاميركية في بغداد.

أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام دولية، تم التقاطها من أمام مبنى السفارة، عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي وهم يرتدون ملابس تحمل صور المرشد الإيراني علي خامنئي، فيما وصلت تعزيزات كبيرة من جنود المشاة الأميركيين "المارينز" إلى مبنى السفارة الأميركية، لتأمين إجراءات حمايتها، بعد اقتحامها من قبل ميليشيات موالية لإيران، أمس الثلاثاء.

كان وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، قال أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة سترسل نحو 750 جندياً على الفور إلى الشرق الأوسط، رداً على احتجاجات عنيفة عند السفارة الأميركية في العراق.

أوضح إسبر في بيان، أنه أمر بنشر كتيبة مشاة من قوة الرد السريع التابعة للفرقة 82 المحمولة جوا، مشيرا إلى أن هناك قوات إضافية جاهزة لإرسالها في الأيام القليلة القادمة.

وذكر وزير الدفاع الأميركي أن القرار يأتي بتوجيه من القائد الأعلى، في إشارة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيرا إلى أن نشر كتيبة مشاة من قوات الرد السريع التابعة للفرقة 82 المحمولة جوا سيكون في منطقة عمليات القيادة المركزية الأميركية، ردا على الأحداث الأخيرة في العراق.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأميركية عن مصدر في البنتاغون ومصدر في الاستخبارات العراقية قولهما، إن "النظام الإيراني لعب دوراً مباشرا في تنظيم المظاهرات التي اجتاحت السفارة الأميركية في بغداد".

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" بوصول زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، وزعيم ميليشيات بدر، هادي العامري، أمام السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء.

ذكرت مصادر عراقية أنه تم إجلاء السفير الأميركي وموظفين آخرين من السفارة في العاصمة بغداد، قبل أن يتمكن محتجون من اقتحام حرم السفارة.