الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولى: قطاع الطيران المدنى يمتلك إمكانيات هائلة للغاية

الرئيس نيوز

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن قطاع الطيران المدنى يعد أحد أبرز القطاعات التى تزخر بإمكانيات هائلة للغاية، وأنه من المنتظر أن يشهد انطلاقة حقيقية خلال الفترة المقبلة، خصوصًا أنه يرتبط بالنقل الداخلى والخارجى كما يرتبط بقطاع السياحة، مشدداً على ضرورة مضاعفة الأرباح المستهدفة من هذا القطاع.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء اليوم مع وزير الطيران المدنى محمد عنبه، بحضور منتصر مناع، نائب الوزير، وعدد من مسؤولى الوزارة، حيث تم استعراض استراتيجية قطاع الطيران المدنى والتى يأتى تطبيقها فى إطار متكامل مع رؤية مصر 2030.

من جانبه، أشار وزير الطيران إلى أن رؤية قطاع الطيران تتبلور فى إيجاد طيران مدنى متميز عالمياً، رائد على مستوى القارة السمراء والشرق الأوسط ومساهم فى دعم الاقتصاد المصرى، وأضاف أن الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطيران المدنى تتمثل فى تطبيق القواعد القياسية والتوصيات الدولية لأمن وسلامة الطيران المدنى وحماية البيئة، وتطوير ورفع كفاءة أداء العمل والتطوير المستمر للمنتجات خدمات وسلع وصولا إلى المستويات العالمية لتحقيق رضا الأطراف المستفيدة وزيادة القدرات التنافسية، وكذا تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية والرياضية.

ولفت وزير الطيران إلى أنه لتحقيق الرؤية المستقبلية فى زيادة الطاقة الاستيعابية وتقرير السلامة الجوية وتطوير نظم الملاحة والتحسين المستمر فى أداء الخدمات، يتم تنفيذ عدد من المشروعات على المديين المتوسط والقصير، من بينها تطوير مطار سفنكس بإضافة 600 راكب فى ساعة ليصل إلى 900 راكب، وتجهيز مطار العلمين ليتواكب مع مشروعات التنمية الجارى تنفيذها بالمنطقة، فضلاً عن تجهيز مطارى البردويل وبرنيس.

وتطرق إلى حجم استثمارات الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها فى الشركات المساهمة المشتركة، لافتاً إلى أن عدد الشركات الاستثمارية تبلغ 16 شركة، وأوضح أن الشركة القابضة لمصر للطيران تقوم بإدارة محفظة استثمارية تتركز فى نشاط النقل الجوى والخدمات الخاصة به بالإضافة إلى الأنشطة السياحية.

واستعرض الوزير تقريراً للمجلس الدولى للمطارات يحتوى على قائمة بأكبر مطارات بإفريقيا بالنسبة للركاب والطائرات والبضائع 2019، الذى أشار إلى أن المطارات المصرية تمثل ثانى أكبر المطارات الإفريقية من حيث الحركة الدولية للركاب والطائرات ضمن قائمة تضم أكبر 10 دول فى إفريقيا.

وأشار إلى أنه يجرى إنشاء محطتى التفتيش الإلكترونية على طريق العروبة وأحمد شفيق يقيمة، كما يجرى تنفيذ المرحلة الثانية من وضع كاميرات أمنية على أسوار مطار القاهرة، وذلك فى إطار تحديث المنظومة الأمنية للمطار، فضلاً عن مشروع البوابات الإلكترونية ومواقف الانتظار.

كما لفت إلى دراسة تطوير وتأهيل صالات مبنى الركاب رقم 1 وزيادة سعة المبنى إلى 10 ملايين راكب، وتزويد المبنى بكبارى تحميل الركاب، وكذا دراسة تطوير وتوسعة مبنى الركاب رقم 3 وزيادة مساحات المطاعم والمساحات التجارية إلى 3600 م2 بتكلفة 100 مليون جنيه.

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية لوزارة الطيران المدنى "2018-2019 – 2021-2022" تتمثل فى استكمال إعادة هيكلة الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة، والانتهاء من وضع شبكة الخطوط الجوية المستقبلية 2021–2027، وتنفيذ خطة نمو الأسطول، وتطوير إدارة العائد والتسعير، وتطوير البنية المعلوماتية لمجموعة شركات مصر للطيران، وتطوير العنصر البشرى وتفعيل نظام إدارة الأداء المؤسسى.