السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

أقوى 10 قصص نجاح لمشاريع تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز


أشارت مجلة "كمبيوتر ويكلي" البريطانية، إلى أن بعض دول الشرق الأوسط أصبحت رائدة في أحدث التقنيات الرقمية، وبعض المقالات التي نشرتها على مدار 2019 تثبت ذلك، فهناك مزيج من الثروة والخبرات في المنطقة، والتي تراكمت من خلال البيع العالمي للنفط، وقبولها بحقيقة أن الذهب الأسود لن يستمر إلى الأبد، ما دفع خطط الطموح في التكنولوجيا الرقمية.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، هناك خطة مدتها 30 عامًا لتقليل اعتماد الدولة على عائدات النفط، تتضمن هذه الخطة تنويع الاقتصاد وحددت تكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) باعتبارها مهمة للصناعات الجديدة. ولتحقيق هذه الغاية، وضعت دولة "الإمارات العربية المتحدة" العربة فوق القضبان ودفعتها للحركة لضمان أن لديها المهارات المناسبة لتطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقه على تحديات العمل.

فقد احتلت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مركزًا متقدمًا في هذه الرحلة الرقمية، وهي الشركة التي تغذي الاقتصاد الإماراتي على مدى السنوات الأربعين الماضية، من خلال بيع النفط والغاز، ضمن العشرة الأولى، وبالقرب من الإمارات، وفقًا لياسمين الشرف، رئيس بنك البحرين المركزي، حيث أدركت الحكومة أن مملكة البحرين لن تستطيع الاحتفاظ بمكانتها الرائدة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة إلا إذا واكبت التطور التكنولوجي في القطاع المالي.

شهد كل هذا الزخم الرقمي في الشرق الأوسط زيادة سريعة في الطلب على الخدمات السحابية، بدوره، اجتذب هذا الاستثمار في البنية التحتية شركات كبرى مثل Amazon Web Services التي وضعت بصمتها لواضحة في المنطقة ونجحت بسرعة في بناء قاعدة عملاء رائعة.

فيما يلي أهم عشر شركات لتكنولوجيا المعلومات في تقرير مجلة "كمبوتر ويكلي" في الشرق الأوسط لعام 2019.

1. جامعة أبو ظبي للذكاء الاصطناعي وتعد ركيزة رئيسية لمستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة

تعد جامعة أبوظبي الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي ركيزة أساسية لخطة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تمتد 30 عامًا لخفض اعتماد اقتصادها الكبير على النفط. وتقوم الإمارات بتطوير قطاعات الرعاية الصحية والخدمات المالية والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المواد، والتي ستشكل الاقتصاد الإماراتي عندما ينفد النفط. لكن أولاً، يجب التأكد من أن مواطنيها لديهم المهارات اللازمة لقيادتهم.

2. البنوك السعودية تتصدى لتجريب تكنولوجيا الهوية القائمة على تقنيات البلوكتشين في أجهزة الصراف الآلي

تعمل شركة شوكارد الأمريكية لمنصات الهوية القائمة على تقنيات البلوكتشين  بالتعاون مع الحمراني يونفرسال؛ أكبر مزود لآلات الصراف الآلي (ATM) في المملكة العربية السعودية، لتطوير أول تقنيات الوصول إلى البنوك في البلاد. ويهدف النموذج الأولي الذي تدعمه البنوك السعودية إلى حل مشكلات الاحتيال في البطاقات التي لا تزال تلحق الأذى بالبنوك والمستهلكين على مستوى العالم. وأظهرت دراسة أجرتها شركة جيمني الاستشارية أنه في الولايات المتحدة وحدها، تم اختراق 60 مليون بطاقة ائتمان العام الماضي وبيعها على شبكة الإنترنت في الغرف المظلمة.

3. ترحب شركات الأعمال في الشرق الأوسط بإطلاق منصة أمازون Amazon Web Services وقامت الشركة بتوصيل الشرق الأوسط بشبكتها العالمية من خلال إطلاق منطقة AWS في البحرين. وتتمتع أمازون كمورد لخدمات السحابة بالفعل بنية تحتية في المنطقة، ولكن إطلاق خدمة AWS في البحرين، مع ثلاثة مراكز بيانات، سوف يتصل بشبكتها العالمية.

4. سلطنة عمان تلحق بركب التطور الرقمي

تتابع سلطنة عمان خطوات جيرانها من مجلس التعاون الخليجي من خلال تحويل تركيزها إلى بناء نظام إيكولوجي لبدء التشغيل على مستوى الدولة. لقد وضعت الدولة الخليجية بالفعل أسس قوية لتطوير أوراق اعتمادها التكنولوجية من خلال رؤيتها السياسية الشاملة، والتي أطلق عليها اسم استراتيجية عمان الرقمية 2030 أو eOman.

5. أدنوك في مقدمة جهود التحول الرقمي

تقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بتحويل أعمالها من خلال مشاريع رقمية تتراوح من تحديد مكان التنقيب عن النفط والغاز، إلى مساعدة الشركة في تحديد مكان بيع منتجاتها النهائية. قادت شركة النفط المملوكة للدولة اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها قبل نصف قرن تقريبًا، وتستمر عملية التحول الرقمي في رحلة أدنوك منذ عام 2017.

7. فتشر الشرق الأوسط أول خدمة توصيل من "هاتف إلى هاتف" في المنطقة

واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في الشرق الأوسط. أطلقت Fetchr، أول خدمة توصيل من "هاتف إلى هاتف" في المنطقة، مع ثلاثة مطورين فقط في عام 2012. نمت الشركة بسرعة وتخدم الآن 500 مدينة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين ومصر والأردن.

8. ثورة في حجز مواعيد الكشف لدى الأطباء

عندما مرض فودل بينتوريا في دبي لفترة قصيرة في عام 2017، رأى عن كثب مدى صعوبة حجز طبيب في الإمارة - لذلك قرر إنشاء مشروعه الخاص لحل مشكلة حجز موعد. تحقيقًا لهذه الغاية، أنشأ وأصبح الرئيس التنفيذي لشركة Okadoc.com، أول بوابة إلكترونية لحجز الأطباء في الإمارات العربية المتحدة.

9. دول الشرق الأوسط تسرع أبحاث الحوسبة الحكومية

أطلقت جامعات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مجموعات بحثية عن الحوسبة لتنمية المعرفة المحلية للتكنولوجيا التي تم تحويل العالم إليها. وتمثل هذه الجهود قفزة إلى الأمام في قدرة الحوسبة بما يتوافق مع قدرات الحاسوب الفائق اليوم.

10. شركة كنتك في دبي تنطلق حملة التحول الرقمي

تعد شركة كنتك Kentech للطاقة والدعم الصناعي واحدة من العديد من المؤسسات التي تتخذ من دبي مقراً لها وتنتقل إلى تقنية السحابة، ومع تنفيذ معظم المشروع، تخطط للتبديل إلى السحابة في الشهر الأول من عام 2020.