الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كولونيل متقاعد: ترامب العقبة أمام خوض حرب لا معنى لها في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز


قال العقيد المتقاعد بالجيش الأمريكي "دوجلاس ماكجريجور" لقناة فوكس نيوز أمس الاثنين إن الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة في العراق وسوريا تأتي في سلسلة من محاولات قوى إقليمية لتوريط القوات الأمريكية في حرب أخرى في الشرق الأوسط. وأضاف مكجريجور في حديثه إلى مذيع فوكس؛ تاكر كارلسون:

"ما نسمعه بشكل روتيني هو أننا نخرج من الشرق الأوسط تدريجيًا، وهو ملف يحرص الرئيس ترامب على تحقيق تقدم ملحوظ فيه، وانتهى بنا الأمر ببضع قوات متبقية، وتحدث المحلل مارك ستاين الاثنين عن استمرار وجود القوات الأمريكية في سوريا، قائلاً: "يبدو أن هناك محاولة لجذبنا إلى شيء ما".

وقعت الغارات الجوية بعد أيام من مقتل متعاقد دفاعي أمريكي في مجمع عسكري إثر هجوم صاروخي. ويعتقد ماكجريجور أن بعض المسؤولين الأمريكيين يجرون ترامب إلى "فخ"، على الرغم من معارضته نشر المزيد من القوات الأمريكية في مستنق صراعات الشرق الأوسط.

وقال ماكجريجور: "لا أعتقد أن لدينا أي فكرة عما نفعله هناك، وأعتقد أن الرئيس هو العامل الوحيد الذي يجنبنا خوض حروب لا معنى لها، ولكن ترامب أصبح عرضة للتضليل من قبل أشخاص ماهرين، وأعرب عن اعتقاده أن الفخ الحالي يشبه إلى حد كبير أحداث الصيف الماضي عندما أسقطت طائرة من طراز هوك، فتعالت الأصوات في أمريكا "علينا أن نهاجم إيران"، والآن هناك من دفع الرئيس لتنفيذ هجمات ضد القوات المدعومة من إيران.

وعندما سأل ستاين الكولونيل ماكجريجور ما إذا أصبح ترامب "أسيرًا لسياسة عهد الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش"، أجاب: "يبدو" هذا صحيحًا، وأحذر من أن الرئيس هو الشخص الوحيد الذي يحفظ البلاد من "حرب لا معنى لها" أخرى.

وقال ماكجريجور: "إنه الشخص الذي يستطيع أن يقول لا، والرئيس ترامب يقول لا، لكنه يحتاج أن يفهم أن هذا غير كافٍ، عليه أن يحرك الأشخاص المحيطين به والذين هم جزء من المشكلة".