الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كريسماس 1949.. الناس عائدون من الاحتفال و"عبد الناصر" ذاهب إلى المستشفى

الرئيس نيوز


نحن الآن في أيام الكريسماس، وهي الاحتفالات التي تبدأ برأس السنة الميلادية بداية من 25 ديسمبر من كل عام، ويختلف موعدها بحسب الكنائس واللغة المعتمدة.
وفي مثل هذه الأيام منذ 50 سنة بالتحديد، كان واحد من أبرز زعماء مصر، يسرع بسيارته وإلى جواره زوجته إلى المستشفى كي تضع له أول مولود ذكر في أبنائه، بينما الناس في الشوارع يحتفلون بالكريسماس.
نتحدث عن جمال عبد الناصر قبل سنوات من قيامه بثورة 23 يوليو 1952، إذ شهد العام 1949 مولد نجله "خالد" في شهر ديسمبر، وهو ما تكشفه لنا زوجته تحية كاظم في كتابها "ذكريات معه"، والصادر عن دار "الشروق" 2011.

تحكي تحية كاظم: "صحوت من النوم وكانت الساعة الثالثة صباحا وأنا أشعر بأعراض الوضع فأيقظته.. فقام وقال: فلتجهزي نفسك حتى أحضر العربة ونذهب للمستشفى".
كان المستشفى الذي ذهب إليه عبد الناصر وزوجته في الدقي. وفي الطريق إليه كانت تشعر بآلام الوضع. تكمل: "قلت: يا رب أضع في الصباح، فرد جمال: وتجئ البنت الحلوة.. هل حضرت اسما لها؟ فقلت.. وكنت في شدة آلام الوضع: لم أفكر في اسم.. معلهش بس أخلص من الألم".
كانت الوقت ليلة 25 ديسمبر و"الشوارع بها الراجعون من سهرة الكريسماس"، وهو ما لفت نظر "عبد الناصر" فقال لزوجته ربما ليداعبها ويشغلها عن الألم: "انظري الناس صاحية.. وها هم في الطريق وفي العربات".
بعد ذلك – كما تحكي تحية كاظم، وصلا المستشفى وكان الدكتور غير موجود، فاستقبلتها الممرضات، ثم حضر الدكتور الذي "كان يرتدي ملابس السهرة".
ووفقا لما تسجله الأم، فإن خالد جمال عبد الناصر وًلد في الساعة الخامسة من فجر يوم 25 ديسمبر سنة 1949، رغم أن تاريخ مولده المسجل على موقع "ويكيبيديا" يقول إنه وُلد في يوم 13 ديسمبر.