الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

اتصال السيسى بـ رئيس وزراء إيطاليا وبابا الفاتيكان .. حديث صحف القاهرة

الجمعة 27/ديسمبر/2019 - 10:04 ص
الرئيس نيوز
طباعة
تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتمامات صحف القاهرة، الصادرة اليوم الجمعة، حيث أبرزت تأكيد الرئيس السيسى خلال اتصال هاتفى أجراه مع رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، رفض مصر كل التدخلات الخارجية فى الشأن الداخلى الليبى.


وأبرزت الصحف إعلان الرئيس السيسى، خلال اتصال هاتفى مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، تقدير مصر لجميع القيادات الدينية الدولية على مستوى العالم باختلاف أطيافهم، وخصوصا قيادات الفاتيكان.

وذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس السيسى، خلال اتصال هاتفى أجراه مع رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، رفض مصر كل التدخلات الخارجية فى الشأن الداخلى الليبى، مشددا على ثوابت الموقف المصرى الداعم استقرار ليبيا وأمنها وتفعيل إرادة الشعب الليبى، كما أكد مساندة جهود الجيش الوطنى الليبى فى مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية التى تمثل تهديدا ليس لليبيا فقط بل للأمن الإقليمى ومنطقة البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضى القول، إن الاتصال تناول عددا من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقة الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، حيث أكد الجانبان الحرص على تطوير التعاون المشترك فى مختلف المجالات، وأعربا عن تطلعهما لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين، وتطرق الاتصال إلى التعاون المشترك بين الجانبين بشأن التحقيقات الجارية فى مقتل الطالب الايطالى ريجيني، حيث جدد الرئيس تأكيده استمرار الجهود للكشف عن ملابسات القضية من أجل الوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإيطالى تأكيده سعى بلاده لحل الوضع الراهن وتسوية الأزمة الليبية التى تمثل تهديدا لأمن المنطقة بأكملها وذلك بهدف إعادة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة قوة وفاعلية مؤسساتها، حيث تم التوافق على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة فى هذا الإطار.

وفى نشاط رئاسى آخر، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى أكد تقدير مصر لجميع القيادات الدينية الدولية على مستوى العالم باختلاف أطيافهم خاصة قيادات الفاتيكان.

وشدد الرئيس، خلال اتصال هاتفى أجراه أمس مع بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، على العلاقات القوية التى تجمع مصر بهم لاسيما فى ظل النهج الحالى لمصر فى إرساء قيم التعايش وحرية العبادة واحترام الآخر، وأشار إلى أن ذلك النهج يهدف إلى ترسيخ ثقافة ستنطلق من مصر لتنتشر فى المنطقة بطبيعة الحال.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، إن هناك ضرورة، على الجانب الآخر، لتفهم خصوصية واختلاف ثقافة المنطقة بما تضمه من مبادئ، وهو الأمر الذى يتطلب التفاعل مع تلك الثقافة بفهم عميق فى إطار من القبول والاحترام.

وذكرت صحيفة الجمهورية أن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بحث مع وفد من أئمة ليبيا أوجه التعاون الدينى بين الدار وليبيا، خاصة فى مجال مواجهة التطرف والإرهاب.

ونقلت الصحيفة تأكيد المفتى عمق العلاقات التاريخية المصرية الليبية والتواصل العلمى والدينى بين علماء البلدين عبر التاريخ، مضيفا أن دار الإفتاء فى حربها ضد الإرهاب اتخذت العديد من الإجراءات التى من شأنها مواجهة هذا الخطر الذى بات يهدد الجميع.

وأضافت أن المفتى قال، إن التماسك المجتمعى أمر أساسى فى بناء كل دولة وقوتها، مشيرا إلى التجربة المصرية الرائدة فى العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين عبر التاريخ التى تتسم بالمحبة والمودة والوئام .

وفى الشان المحلي، سلطت صحيفة الأهرام الضوء على أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد، حيث شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة التنسيق الكامل ومنح تكليفات وصلاحيات محددة لنواب الوزراء من أجل نجاح خطة إعداد صف ثان وثالث من القيادات فى كل وزارة ومحافظة وهى الخطة التى تستهدفها الدولة خلال الفترة الحالية بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولى طالب بالوقوف على جميع جوانب العمل فى كل وزارة والبناء على ما تم تحقيقه من إنجازات ودراسات لاستكمالها وتنفيذها، مشددا على أهمية مكافحة الفساد بجميع صوره وأشكاله وتوخى الموضوعية الشديدة والتجرد فى اختيار الكوادر البشرية، وقال إن الحكومة ستحرص على تنفيذ التكليفات الخاصة بالتواصل المستمر مع المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم والاعتماد على الحلول والمبادرات المبتكرة خارج الإطار التقليدى واطلاع المواطنين على واقع التحديات التى تواجه الدولة والإنجازات والتطورات الجارية بشأن المشروعات والجهود التى تقوم بها مختلف الوزارات.

وفى السياق ذاته، ذكرت صحيفة الجمهورية أن رئيس الوزراء توجه، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، إلى ميدان التحرير حيث تفقد أعمال تطوير الميدان برفقة وزراء الآثار والسياحة والتنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومحافظ القاهرة.

وأضافت أن رئيس الوزراء استمع، خلال الجولة، إلى موقف أعمال التطوير التى يجرى العمل عليها خلال الفترة الحالية، والتى تنفذها شركة المقاولون العرب، حيث بدأ العمل فعليا فى أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون فى المنطقة المحيطة بالميدان وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز ، وكذا تجهيز صينية الميدان؛ تمهيدا لنقل المسلة الفرعونية لتزين صينية الميدان، فضلا عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية وسيضم الميدان أيضا نافورة وأعمالا مائية وإضاءات.

وأشارت الصحيفة أن رئيس الوزراء تفقد أعمال التطوير والتجميل أعلى جراج التحرير.

أمنيا، ذكرت صحيفة الأخبار أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية واصلت جهودها المكثفة لتأمين احتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد، والانتشار الأمنى المكثف وغير المسبوق بكافة مديريات الأمن تفعيلا للخطة الأمنية الخاصة بتأمين الاحتفالات، فضلا عن تكثيف الخدمات بكافة المنشآت الحيوية والعامة لتوفير الأجواء المناسبة أثناء الاحتفالات.

وأضافت الصحيفة أنه تم تحديد حرم آمن حول الكنائس والمنشآت مع مراجعة كاميرات المراقبة ونشر عناصر الشرطة السرية وتعزيز القوات حول جميع المنشآت العامة والاستراتيجية، كما تم عمل ارتكازات أمنية ونقاط تفتيش فى جميع المحافظات بالقرب من أماكن الاحتفالات ومراجعة جميع الإجراءات الأمنية بإشراف اللواء عادل جعفر مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطنى واللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام.

خارجيا، نشرت صحيفة الأهرام حوارا أجرته مع مستشار العلاقات الخارجية السابق للرئيس الأمريكى الدكتور وليد فارس حيث أكد أن المستقبل بالشرق الأوسط سيكون للمجتمعات المدنية وليس للإسلام السياسى، مبينا أن الحراك الشعبى ضد الإخوان وإيران فى المنطقة أحد تجليات ثورة 30 يونيو العظيمة فى مصر.
ads
Advertisements
Advertisements
ads