الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قبل انتهاء "المهلة".. ماذا ينتظر طرابلس الليلة؟

الرئيس نيوز

في تمام الـ12 منتصف ليل اليوم، تكون انتهت المهلة الأخيرة التي مددها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر بمنحها لمدينة مصراتة لسحب مليشياتها من طرابلس وسرت.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، الأحد الماضي، في بيان مصور أن قرار التمديد جاء استجابة للاتصالات من بعض الشخصيات الوطنية من أحرار أبناء مصراتة مع القيادة العامة لتمديد المهلة أسبوعًا.

وأعلن المسماري، موافقة القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية على تمديد الفترة الزمنية التي كان مقرر انتهائها 12 منتصف ليل الأحد الماضي، لمدة ثلاثة أيام فقط وليس أسبوعًا، وذلك لاستكمال جهودهم ومساعيهم لإقناع أبناءهم للعودة إلى مدينتهم "مصراتة".

علق عبدالله محمد، محلل سياسي ليبي، على المهلة المحددة من قبل قوات الجيش الوطني الليبي لـ"المليشيات" المقاتلة في مصراتة قبيل ساعات من انتهائها، إنها دليل على الجيش ماضٍ في  حربه ضد هذه المليشيات وتأكيداً على حرص القوات المسلحة على حقن الدماء.

وأوضح "محمد" أن الجيش الوطني الليبي أثبت أنه لايحارب من أجل الدمار وإنما حريص على حقن دماء المدنيين ومراعاة قواعد الاشتباك وفقاً للقانون الدولي الإنساني.

ويرى "محمد" أن العمليات العسكرية للجيش الليبي بعد انتهاء المهلة المحددة، ستكون حاسمة وواسعة وكاسحة، متوقعاً لها السيطرة على "مصراتة".

واختتم المحلل السياسي الليبي، أن تركيا لن تستطيع إيقاف عمليات الجيش الليبي، وإن حاولت دعم هذه الميلشيات بالأسلحة عبر البحر، ستكون القوات البحرية بقيادة فرج المهدوي جاهزة للتصدي لها بكل قوة.