الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خريطة كاملة ..ماذا قرأ المصريون في 2019؟

الرئيس نيوز


ـ الأطباء حاضرون بقوة.. و"العرّاب" في الصدارة.. وأعمال قديمة صامدة


أدب رعب وكتب تنمية بشرية وأشياء أخرى، هكذا تكشف لنا إحصائيات قراءات المصريين في 2019، ما بين استقرار أسماء في الواجهة وتراجع أسماء أخرى وظهور بعض الجدد.

ورغم أن موضة القراءة في أدب الخيال والفانتازيا ما زالت حاضرة وبقوة، فإن هذا لم يمنع وجود أعمال أدبية عالية المستوى لكبار الكتاب، فيما ظهرت مفارقات أخرى تتعلق باسم الكاتب أو بمهنته أو بالزي الذي يرتديه.

على مستوى الأسماء مثلاً، حافظ الروائي الأشهر نجيب محفوظ على وجوده في قائمة الأكثر قراءة لكن بكتابين فقط ولم يكن في صدارة القائمة، فيما تساوت معه في عدد الأعمال كاتبة منتقبة تكتب روايات رومانسية.

في السطور التالية يرصد "الرئيس نيوز" ماذا قرأ المصريون في 2019، وسنعتمد على إحصائية موقع "جود ريدز" الأشهر في مواقع الكتب، والتي أصدرها في نوفمبر الماضي لأكثر الكتب قراء في العام.

 

أحمد خالد توفيق.. "العرّاب" على القمة

هو الكاتب الأكثر قراءة العام الماضي، ليظل محافظا على هذه المكانة التي احتلها لسنوات، وتحديدا بين فئات الشباب.

6 أعمال لـ"العراب" كما يلقبه محبوه كانت في صدارة الكتب الأكثر مبيعا في 2019. نبدأ من روايته "يوتوبيا"، التي تصدرت قائمة موقع "جود ريدز"، رغم أنها صادرة قبل أكثر من عشر سنوات، وتحديدا في 2008 عن دار ميريت.

كما احتلت روايته "شآبيب"، دار الشروق 2018، المركز العاشر، ثم كتاب "أفراح المقبرة"، دار الكرمة 2018، في المركز الثاني والعشرين، تلاها مباشرة كتاب "مثل إيكاروس"، دار الشروق 2015.

وفي المركز 37 من القائمة جاء كتاب "قهوة باليورانيوم"، دار ليلى 2013، وأخيرا "حظك اليوم"، دار دايموند بوك 2008، في المركز الثاني والأربعين من القائمة.

أما في قائمة مكتبات الشروق فحافظ أحمد خالد توفيق على مكانين في الكتب الأكثر مبيعا، بروايتي "يوتوبيا" و"شآبيب".

 

عمرو عبد الحميد.. ملك الرعب

الطبيب المتخصص في مجال الأنف والأذن والحنجرة، عمرو عبد الحميد، بات من علامات أدب الخيال والرعب عند الشباب حالياً.

في قائمة "جود ريدز" احتل ابن المنصورة 4 مراكز، أولها المركز التاسع بكتاب "دقات الشامو"، 2019، ثم انفرد بالمركزين الثاني عشر والثالث عشر بكتابيه "قواعد جارتين"، 2018، و"أرض زيكولا" 2015، ثم المركز الخامس والعشرين بـ"أماريتا" 2016. والكتب الأربعة عن نفس الدار وهي "عصير الكتب".

 

محمد طه.. التنمية البشرية

3 كتب دخل بها كاتب التنمية البشرية محمد طه قائمة الأفضل في 2019 بقائمة "جود ريدز". إذ احتل المركزين السادس والسابع بكتابيه "لأ بطعم الفلامنكو"، دار الرواق 2019 و"علاقات خطرة"، دار تويا 2016، على التوالي.

وفي المركز الـ15 من نفس القائمة جاء كتابه "الخروج عن النص"، دار تويا 2016.

وفي قائمة مكتبات الشروق، احتل محمد طه المركزين الثالث والسادس بكتابي "لأ بطعم الفلامنكو" و"الخروج عن النص" على التوالي.

 

أحمد مراد.. تراجع نسبي

كتابان فقط للكاتب أحمد مراد ضمن أفضل أعمال 2019 بالنسبة لقراء موقع "جود ريدز" احتل بهما المركزين التاسع عشر والثلاثين، فيما بدا أنه تراجع "نسبي" للكاتب الذي كان في صدارة الأعلى مبيعاً لسنوات ماضية.

نتحدث عن روايتي "موسم صيد الغزلان"، 2017، و"تراب الماس" 2010. والصادرتان عن دار الشروق التي خلت قائمتها للأكثر مبيعا من أي أعمال لأحد أبرز كتابها.

 

"فن اللا مبالاة".. تأثير محمد صلاح

كتاب مارك مانسون الصادر عن دار التنوير هو الثاني مباشرة في قائمة "جود ريدز"، بعد رواية "يوتوبيا" لأحمد خالد توفيق.

هذا المركز الذي احتله الكتاب في عام 2019 كان بفضل صورة نشرها لاعب ليفربول والمنتخب المصري محمد صلاح على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في أغسطس 2018، ليظل في صدارة اهتمامات القراء من وقتها وإلى الآن طوال عام ونصف.

 

أحمد شقيري.. لغز خلوة الأربعين

هناك كتاب لافت استطاع خلال أشهر قليلة احتلال قائمة الأكثر مبيعا في مكتبات الشروق، كما احتل المركز الثامن عشر في قائمة "جود ريدز".

نتحدث عن كتاب "40" أو "أربعون"، للإعلامي السعودي أحمد شقيري وهو صادر عن دار الشروق العام الماضي، ويتحدث فيه عن تجربة الخلوة عند وصوله لسن الأربعين، وهو من نوعية كتب الخواطر الإنسانية والتنمية البشرية.

أعمال صامدة في وجه المبيعات

الكاتب الإنجليزي جورج أورويل كان في مقدمة القائمة أيضا، ففي المركز الثالث حلت روايته الشهيرة "مزرعة الحيوان"، بينما جاءت روايته الأشهر "1984" في المركز الخامس.

وحلت الرواية الشهيرة للكاتب البرازيلي بابلو كويليو "الخيميائي" في المركز الثامن، وجاءت رواية "قواعد العشق الأربعون" للتركية إليف شافاق في المركز الثالث عشر، وهي من الأعمال الأعلى قراءة منذ صدرت قبل 7 سنوات.

 

من "محفوظ" إلى الطبيبة المنتقبة

هناك أعمال بقيت في قائمة قراءات المصريين محافظة على مكانتها لسنوات، مثل روايتي نجيب محفوظ، "أولاد حارتنا"، في المركز العشرين من القائمة، و"الحرافيش" في المركز الثامن والثلاثين، والعملان عن دار الشروق 2006.

كما ظلت الكاتب رضوى عاشور في مرمى قراءات المصريين، بكتابين في مراكز مختلفة من القائمة، أولها "ثلاثية غرناطة" 2009 في المركز الرابع، و"الطنطورية" 2010 في المركز السادس والعشرين.

الكاتب يوسف زيدان كان له نصيب في قائمة الأعلى قراءة عند المصريين، فحلت روايته "عزازيل" في المركز الثامن والعشرين، بينا لحقت روايته الأحدث التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر، "فردقان"، بالمركز الرابع والأربعين.

ودخلت حنان لاشين، وهي طبيبة مصرية منتقبة، القائمة بعملين، أولهما رواية "إيكادولي" في المركز الرابع والثلاثين، رغم صدورها منذ سنتين في 2017، بينما ختم كتابها "أمانوس" الصادر حديثا هذا العام، القائمة في المركز السادس والأربعين.

وبمركزين أيضاً كان للروائي الأفغاني الأمريكي خالد حسيني مكانين بالقائمة، ففي المركز التاسع والعشرين جاء كتابه "عداء الطائرة الورقية"، من ترجمة إيهاب عبد الحميد، وحل كتاب "ألف شمس ساطعة" صدر في 2015، في المركز الواحد والأربعين.

 

هاري بوتر وساق البامبو وأعمال أخرى في الصورة

وخلافا لذلك، جاء كتاب "لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة"، لعلي بن جابر الفيفي. 2016، في المركز الحادي عشر، فيما احتلت رواية "كافكا على الشاطئ" للأديب الياباني هاروكي موراكامي، 2007، المركز السادس عشر، لتصبح أحد الأعمال الأكثر قراءات على مدار أكثر من عشر سنوات.

وجاءت رواية "ما لا نبوح به"، لساندرا سراج، والصادر في 2018، في المركز السابع عشر، فيما احتلت الرواية الشهيرة للكاتب الكويتي سعود السنعوسي "ساق البامبو" المركز الحادي والعشرين، وهي صادرة قبل 5 سنوات.

وظل كتاب "مر مثل القهوة حلو مثل الشوكولا" لميرنا الهلباوي، والصادر عن دار الكرمة 2018، في قائمة الأفضل ليقبل عليه القراءة أيضاً في 2019، واحتل المرتبة الرابعة والعشرين.

سلسلة هاري بوتر كان لها مكان في 2019 كذلك، إذ حل جزء "حجر الفيلسوف" في المركز السابع والعشرين، والكتاب من ترجمة رجاء عبد الله، عن دار نهضة مصر رغم أنه صادر منذ عام 2002.

ومن الكتاب المصريين الذين راقت أعمالهم لذائقة القراء في العام المنصرم، نجد أشرف العشماوي بروايته "سيدة الزمالك"، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية 2018، في المركز الحادي والثلاثين من القائمة. وبعده بعدة مراكز جاء الكاتب عمر طاهر بـ"كتاب المواصلات" دار الكرمة 2018، في المركز الخامس والثلاثين.

وفيما يلي بقية الأعمال: المركز الثاني والثلاثين: أنتيخريستوس. أحمد خالد مصطفى. دار الرسم بالكلمات 2015. المركز الثالث والثلاثين: الغريب The Stranger".

وفي المركز السادس والثلاثين، حافظ كتاب "سندريلا سيكريت"، لهبة السواح، دار الرواق 2017، على مكان بالقائمة، وهو عبارة عن نصائح مكتوبة بأسلوب بسيط للفتيات.

أما كتاب "الحالة الحرجة للمدعو ك"، لعزيز محمد. دار التنوير 2017، فحل في المركز التاسع والثلاثين، ومن بعده الرواية الشهيرة للكاتب الإنجليزي دان براون "الأصل"، من ترجمة زينة إدريس. ثم كتاب "ظل الريح" لكارلوس زافون، ترجمة: معاوية عبد المجيد. دار مسكيلياني 2016، في المركز الثالث والأربعين، ومن بعده "لاعب الشطرنج" لستيفان زفايج، ترجمة: محمد بنعبود. المركز الثقافي العربي 2018، في المركز الخامس والأربعين.