السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أصداء واسعة في الصحافة العالمية لتصريحات السيسي بشأن ليبيا

الرئيس نيوز


اهتمت الصحف العالمية بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أشار فيها إلى أن الحكومة الليبية محتجزة كرهينة من قبل "ميليشيات مسلحة وإرهابية" في العاصمة طرابلس.

ونقلت وكالة اسوشيتدربس عن الرئيس السيسي، تصريحاتٍ نقلها التلفزيون المصري، وصف فيها الرئيس الوضع الراهن لحكومة الوفاق الوطني التي قال عنها: "ليست قادرة على الحصول على إرادة حرة وحقيقية، لأنها احتجزت كرهائن من قبل الميليشيات المسلحة والإرهابية هناك".

وقالت صحيفة "سترتس تايمز" الأمريكية إن الرئيس السيسي يرى أن مصر "تأثرت سلبًا" بالصراع في ليبيا، التي انحدرت إلى الفوضى بعد الحرب الأهلية عام 2011.

لفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن السيسي صرَّح في الأسبوع الماضي بأنه سيتم التوصل إلى حل سياسي شامل في الأشهر المقبلة، من شأنه وضع نهاية "لحاضنات دافئة تدفع المتشددين دفعًا وتزودهم بالأسلحة إلى الدول المجاورة بما في ذلك ليبيا".

في ظل الفوضى التي أعقبت وفاة القذافي، تم تقسيم ليبيا إلى قسمين، إدارة ضعيفة مدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس وحكومة منافسة في الشرق مؤيدة للجيش الوطني الليبي الذي عقد العزم على اجتثاث الإرهاب من البلاد.

وأعلن الجيش الليبي يوم الخميس عن معركة "نهائية" وحاسمة من أجل طرابلس، حيث أطلق العنان لمواجهات عنيفة على الروافد الجنوبية للمدينة في اليومين الماضيين ضد الميليشيات المتمركزة في طرابلس.