الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمتابعة إعداد موازنة التربية والتعليم

الرئيس نيوز

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمتابعة إعداد موازنة العام المالي الجديد لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وذلك على هامش حضوره منتدى شباب العالم المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هناك تكليفا من الرئيس بالاهتمام بالصحة والتعليم ووضعهما على أجندة الأولويات، مشيرا إلى أن وزارة المالية تتولى حاليا إعداد موازنة العام المالي الجديد، ويتم التنسيق حاليا لتنفيذ تكليفات الرئيس، مكلفا وزير التربية والتعليم بإعداد مبادرات لتحسين وتطوير العملية التعليمية، سيتم تبنيها خلال وضع الموازنة، منها على سبيل المثال، تخفيض كثافات الفصول المدرسية، سواء بإنشاء فصول جديدة أو التوسعات بالقائمة، بخلاف ما يتم تخصيصه لهيئة الأبنية التعليمية في الموازنة.

وتابع مدبولي موقف تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث أوضح الوزير أن أعمال تسليم الطلاب تتم في مختلف المحافظات.

كما كلف رئيس الوزراء بسرعة تقديم المذكرة المشتركة من وزيري الإنتاج الحربي والتربية والتعليم، بشأن التصنيع المحلي للتابلت بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

كما تابع رئيس الوزراء أيضا جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لسد عجز المدرسين عن طريق البوابة الإلكترونية التي تم إطلاقها لتسجيل الوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة بمصر، سواء للمعلمين أو الإداريين أو الهيئات المعاونة، بما يتماشى مع أهداف الحكومة في التحول الرقمي، وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وستمثل البوابة الإلكترونية قاعدة بيانات وبنك معلومات عن المعلمين والهيئات المعاونة بالتعليم.

وأوضح شوقي أنه تم البدء في تسجيل المتقدمين من خلال البوابة الإلكترونية للوظائف؛ للتعاقد مع 120 ألف معلم لمدة عام واحد قابلة للتجديد لمدة 3 سنوات، بتكلفة تصل إلى مليار و600 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة، على أن تكون الأفضلية لمن تمت الاستعانة به من المعلمين في المسابقة الماضية.

وفي هذا الصدد، أشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه يتم حاليا التعاقد تباعا على مستوى المديريات التعليمية بكل المحافظات.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور محمد معيط أن أي مبادرات لتحسين ورفع كفاءة جودة التعليم سندرسها على الفور ونحدد أعبائها المالية، ثم العرض على رئيس الوزراء؛ تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بوضع الصحة والتعليم على أجندة الأولويات.