الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تستفز دول في شرق المتوسط..طائرات دون طيار تبحث عن الغاز!

الرئيس نيوز

قال مسؤول تركي، إن طائرات تركية دون طيار تهدف إلى البحث عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط هبطت في مطار بجزيرة قبرص المتنازع عليها يوم الاثنين في خطوة قد تزيد من التوترات بين تركيا واليونان.

وذكرت وكالة ديميرورين للأنباء أن مجلس الوزراء القبرصي التركي الانفصالي حدد يوم الجمعة مطار جيسيتكال بالجزيرة كقاعدة للطائرات دون طيار. وقالت إن الطائرات التركية، سواء المسلحة أو غير المسلحة، ستبدأ عملياتها اليوم.

تم تقسيم قبرص، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، في أعقاب غزو تركي في عام 1974 وموجه سياسيًا ضد اليونان. وتجادل تركيا لسنوات حول ملكية الوقود الأحفوري في شرق البحر الأبيض المتوسط، ويعتقد أن المنطقة غنية بالغاز الطبيعي.

قال رئيس مديرية صناعة الدفاع التركية إسماعيل دمير اليوم الاثنين إن أول طائرة تركية بدون طيار وبدون سلاح أقلعت من مطار في مقاطعة موغلا بغرب تركيا وهبطت في مطار جيسيتكالي في الساعة 0700 بتوقيت جرينتش.

وبدأت تركيا البحث عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص في وقت سابق من هذا العام، حيث أرسلت سفينتي حفر وسفينة استكشاف مع الطائرات بدون طيار ترافقهما. ردا على ذلك، وصف الاتحاد الأوروبي الأنشطة التركية بأنها غير قانونية وأن حزمة من العقوبات جاهزة ضد تركيا.

وتزعم أنقرة إن بعض المناطق التي تعمل فيها السفن القبرصية اليونانية هي إما على جرفها القاري أو في المناطق التي تتمتع فيها الدولة القبرصية التركية بحقوق في أي اكتشافات.

في الشهر الماضي، انتهكت تركيا وحكومة ميليشيا الوفاق القانون الدولي بتوقيع اتفاق حول الحدود البحرية.