الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مذابح الأتراك ضد الأرمن تلاحق أردوغان.. "غزو سوريا" فتح القصة من جديد

الرئيس نيوز

صحيح أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية بين عامي 1915 و1922 غير ملزم ولا آثار عملية له في الوقت الحالي، وصحيح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رد على القرار قائلاً: "إذا لزم الأمر" يمكن إغلاق قاعدة انجرليك الجوية الرئيسية، التي تستضيف الرؤوس النووية الأمريكية، واستدعت أنقرة السفير الأمريكي لتحذيره من الأضرار التي قد يسببها قرار مجلس الشيوخ للعلاقات بين البلدين، ولكن الواقع قال كلمته، فلا يبدو أن أنقرة تستطيع فعل أي مما توعدت به في هذه المرحلة، بعد أن اعترفت 32 دولة، بما فيها إيطاليا وإسبانيا بضلوع الأتراك في الإبادة الجماعية.

من المشكوك فيه أن يكون قرار مجلس الشيوخ نتيجة انفجار مفاجئ للحساسية تجاه الإبادة الجماعية للأرمن أو بسبب المخاوف من تكرار مثل هذه الأحداث المأساوية. يبدو أن الدافع الرئيسي للقرار كان في الواقع ردع أردوغان نفسه عندما قرر غزو سوريا والاستيلاء على المناطق الكردية في البلاد. جاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته، التي لم ينفذها بعد، سحب القوات الأمريكية من الأراضي السورية.

وكان أردوغان مدركًا بالفعل لنوايا الكونجرس عندما تمسك بقرار شراء أنظمة روسية مضادة للطائرات من طراز S-400 - وقبل ذلك، عندما اعتقل قسًا أمريكيًا وموظفًا تركيًا في القنصلية الأمريكية في اسطنبول بزعم أنهما متآمريْن مع الداعية التركي فتح الله جولن، الذي يعيش في الولايات المتحدة.

لكن لم يكن فقط أردوغان هو الذي واجه صفعة في وجهه من قبل أعضاء الكونجرس. استثمر الرئيس ترامب جهودًا كبيرة في محاولة لمنع إقرار قرار الإبادة الجماعية للأرمن، الذي أصدره مجلس النواب في أكتوبر، والذي أقره مجلس الشيوخ الآن أيضًا.

وترامب، هو الذي دافع عن أردوغان بشأن شراء تركيا للصواريخ الروسية وتوصل إلى اتفاق معه في مكالمة هاتفية واحدة بشأن انسحاب أمريكي من سوريا، وجد نفسه أمام مجلس الشيوخ وعليه أن ينصاع لكلمة البرلمان. ويبدو أن أي قلق بشأن رد الفعل التركي لم يفلح في تخويف أعضاء الكونجرس، العازمين على تبني موقف لا يشاركهم إياه الرئيس ترامب ولا أعضاء الكنيست أو الحكومة الإسرائيلية، ويستند تبرير إسرائيل تقليديًا إلى سببين. أحد هذه المخاوف هو أن الاعتراف بمحرقة شعب آخر من شأنه أن يقوض الطبيعة الفردية للهولوكوست كحدث تاريخي لمرة واحدة. والآخر هو أنه سيؤدي إلى توقف تام في العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

ولكن حتى عندما كانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل في حالة من الجمود الشديد في أعقاب المواجهة المميتة في البحر في عام 2010 بين القوات الإسرائيلية وحادث مافي مرمرة - السفينة التي تبعتها حملة دعائية تركية موسعة، امتنعت إسرائيل عن اتخاذ هذه الخطوة الإضافية وتخلت عن الموقف الأخلاقي من مذابح الأتراك للأرمن. ولا تزال العلاقات بين إسرائيل وتركيا غير مواتية، ولكن إسرائيل الآن حريصة على عدم إغضاب تركيا نتيجة للقلق بشأن مستقبل خط أنابيب بين حقول الغاز الإسرائيلية وأوروبا.