السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بدء ترشيح قضاة لإدارة مفوضية الانتخابات الجديدة في العراق

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 08:18 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

طالب مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأحد، إقليم كردستان ومجلس الدولة ورئاسات الاستئناف في المحافظات بترشيح قضاة لإجراء القرعة بينهم ليكونوا أعضاء في مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان صحفي اليوم، إنه عقد جلسة اليوم لتدارس دور مجلس القضاء الأعلى على ضوء صدور قانون مفوضية الانتخابات في العراق.

وأضاف البيان: "في الوقت الذي يبدي تحفظه على إشراك القضاة في مجلس مفوضية الانتخابات واعتراضه في حينه اثناء المناقشات التي سبقت إقرار القانون وإبداء الرأي بعدم مشاركة القضاة في أعمال تنفيذية وإشرافية في مجلس مفوضية الانتخابات وأن يقتصر دور القضاء على النظر بالطعون التي تقدم على قرارات مجلس مفوضية الانتخابات من خلال الهيئة التمييزية في محكمة التمييز إلا أن وجهة نظر مجلس القضاء الأعلى لم يتم الأخذ بها".

وأوضح البيان: "مع صدور هذا القانون الواجب التطبيق من قبل جميع الجهات المعنية به ومنها القضاء فقد ناقش مجلس القضاء الأعلى آلية تنفيذ القانون واختيار القضاة وأعضاء مجلس الدولة في هذا المجلس وتقرر مفاتحة مجلس القضاء في إقليم كردستان لترشيح عدد من السادة القضاة من الإقليم لإجراء القرعة في مجلس القضاء الأعلى واختيار اثنين منهم".

وحسب البيان، تمت كذلك مفاتحة مجلس الدولة لترشيح عدد من المستشارين ليتسنى لمجلس القضاء الأعلى اختيار اثنين منهم والطلب من رئاسات محاكم الاستئناف في جميع المحافظات ترشيح من تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في القانون تمهيداً لإجراء القرعة واختيار 5 منهم وبحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ووسائل الإعلام".

وكان البرلمان العراقي صوت قبل أيام على مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الجديد الذي يقضي بأن يتولى العمل في مجلس المفوضية 9 قضاة لإدارة العمليات الانتخابية المقبلة في البلاد بطريقة تضمن نزاهتها.

 

Advertisements
ads
ads