الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص| غباشي: حضور رئيس النواب الليبي منتدى شباب العالم له أهمية رمزية

الرئيس نيوز

اعتبر خبراء أن توافد ممثلي حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج إلى قطر وتركيا لإبرام اتفاقيات، انتهاكا وانتقاصا للسيادة الليبية، ويعتبر مجلس النواب الليبي الشرعي والمعترف به دولياً برئاسة عقيلة صالح، أن مصر هي الامتداد الأمني لوحدة  الشعب الليبي وسلامة أراضيه.

كما أثنى عقيلة صالح خلال حضوره منتدى شباب العالم على دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي له للمشاركة في المنتدى،  كما أثنى على دعمه للجيش الوطني ومجلس النواب الليبي، فيما يبرم "السراج" اتفاقيات أمنية وعسكرية مع الحكومة التركية ويلتقي اليوم مع أمير قطر تميم بن حمد في الدوحة بحضور وزير خارجيته محمد سيالة.

من جانبه، قال الدكتور غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية إن حضور  عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي والداعم والمؤيد للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، لمنتدى شباب العالم له دلالة واضحة وهي دعم مصر للبرلمان والجيش الليبي.

وأوضح "غباشي" أن حضور "صالح" للمنتدى له أهمية رمزية، في ظل الصراع المستحكم في ليبيا، ومشاركة أطراف إقليمية دولية فيه مثل دعم تركيا وقطر وإيطاليا لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

وأضاف: "أهمية المنتدى أنه يخلق شكل من أشكال التواصل والتعارف التي من الممكن أن تنبثق عنها توصيات قد يؤخذ بها وقد تكون مرآة بيد أصحاب القرار، كما أنه شكل من أشكال الاهتمام المصري بالقضايا الإقليمية الدولية ويبين حقيقة اتصاله بهذه القضايا وطرح الرؤى الخاصة بها".

وتابع "غباشي": "المنتدى يحضره ما يقرب من 7 آلاف شخص من مختلف دول العالم، ويناقش القضايا التي تهم الساحة الافريقية مثل الأمن الغذائي، ومناقشة القضايا التي تهم الساحة الإقليمية والدولية مثل حقيقة الصراع الأمني الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة".

واختتم نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية أن المؤتمر مفيد وأصبح سمة مصرية سنوية إلى جانب المؤتمرات الشبابية التي تحرص الدولة على خلقها يتم من خلالها توضيح الرؤية المصرية وطرح القضايا الدولية الإقليمية.

وأكد "غباشي": "المنتدى فرصة كبيرة لأنه يناقش قضايا من قبل المشاركين سواء كانوا مسؤولين حاليين أو سابقيين وسياسيين وشخصيات عامة ويتم طرحها على الشباب الحاضرين والرأي العام المتابع للمنتدى".وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الأردن، وكريم  أتاسي مدير مكتب المفوضية في القاهرة، المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وشما المزروعي، وزير الشباب والرياضة الإماراتية، ألواد جاسوال، مدير مكتب المنظمة في القاهرة، مركز الأمم المتحدة الإقليمي للابداع التكنولوجي، داماريس مانجوي، مسئولة موضوعات الشباب والنوع في مكتب أفريقيا السفير ناصر كامل السكرتير العام الاتحاد من أجل المتوسط، والسيد يوسف بن أحمد العثيميين، الأمين العام منظمة التعاون الإسلامي وغيرهم.