الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| أحزاب تسعى للإفراج عن "قائمة السبعين" خلال منتدى شباب العالم

فريد زهران
فريد زهران


تمنى رئيس حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، مدحت الزاهد أن تنجح المساعي التي أعلن عنها رئيس "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي"، فريد زهران، بشأن طلب مسؤولي حزب "مستقبل وطن" بقائمة بأسماء السجناء المطلوب الإفراج عنهم، وإعطائهم فرصة لإجراء اتصالات مع الجهات المسؤولة في محاولة للإفراج عن هؤلاء السجناء.

 وأضاف الزاهد : "نتمنى أن يستطيع حزب مستقبل وطن المساهمة في الإفراج عن هؤلاء السجناء، ولكني أشك في استجابة الجهات الأمنية لمطالبهم".

كان حزب مستقبل وطن دعا أوائل شهر ديسمبر الجاري إلى جلسة للحوار الوطني للأحزاب المصرية، لمناقشة رؤية الأحزاب نحو الاستحقاقات الانتخابية المُقبلة، وإقرار بعض مشروعات القوانين المُتصلة بها (مجلس النواب – مجلس الشيوخ – المجالس الشعبية المحلية).

يشار إلى أن فريد زهران قال في تصريحات له أمس الجمعة، إن حزبه وأحزاب "المحافظين" و"العدل" و"الإصلاح والتنمية"، التي شاركت في "جلسة الحوار الثانية للأحزاب"، قامت بتسليم حزب "مستقبل وطن" ــ صاحب الأكثرية النيابية ــ قائمة بأسماء عدد من كوادر الأحزاب المحبوسة على ذمة قضايا، خلال الاجتماع المغلق الذي عقد عقب انتهاء الجلسة التي استضافها "مستقبل وطن" في مقره في منطقة التجمع الخامس الثلاثاء قبل الماضي.

وأوضح زهران، أن القائمة شملت 70 محبوساً، بينهم 20 كادراً حزبياً، و50 آخرون من الشباب المحبوسين، موضحاً أن هؤلاء لم يتورطوا في أي أعمال عنف أو إرهاب.

وأشار إلى أن أبرز أسماء الحزبيين الذين طالبت الأحزاب الـ 4 بالإفرج عنهم، هم: نائب رئيس التحالف الشعبي الاشتراكي عبدالناصر إسماعيل، ونائب رئيس حزب الكرامة عبدالعزيز الحسيني، ونائب رئيس المصري الديمقراطي زياد العليمي، وحسام مؤنس القيادي في حزب الكرامة، ورئيس حزب الدستور السابق الصحفي خالد داود، والمتحدث السابق باسم الحركة المدنية يحيى حسين، متابعاً: "حزب الأكثرية النيابية وعد بالتدخل للإفراج عنهم لدى الجهات المعنية".

ولفت زهران النظر إلى أن ممثلين عن أحزاب المحافظين والإصلاح والتنمية والعربى الناصرى، سيشاركون فى جلسات مؤتمر منتدى شباب العالم التى ستنطلق من مدينة شرم الشيخ، اليوم، وسيطرحون خلال المنتدى مطلبهم بالإفراج عن هؤلاء المحبوسين.