الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة يبحثان ملف السلام

الرئيس نيوز

عقد الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان، والنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، وزعيم المعارضة في جنوب السودان، رياك مشار، اجتماعا ثلاثيا في جوبا، حول تطورات ملف السلام بدولة جنوب السودان.

وذكر بيان لمجلس السيادة بالسودان، اليوم الجمعة، أن اللقاء، الذي حضره عضوا مجلس السيادة محمد الفكى سليمان والفريق الركن ياسر العطا، يأتي في إطار رعاية السودان لاتفاق سلام بدولة الجنوب، وضمن سلسلة من اللقاءات التي تهدف إلى حل القضايا العالقة في اتفاق السلام، بين حكومة الجنوب والمعارضة، بقيادة رياك مشار.

وأكد مارتن إيليا وزير رئاسة مجلس الوزراء بدولة الجنوب، في تصريح صحفي، أن الاجتماع جاء مثمرا وبناء، وكان الهدف منه اطلاع القادة في الحكومة والمعارضة على موقف تنفيذ القضايا العالقة، خاصة موقف الترتيبات الأمنية خلال فترة المائة يوم المتفق عليها.

واستعرض حجم التمويل المقدم لعدد من المفوضيات واللجان والآليات المعنية بتنفيذ اتفاق السلام، مشيرا إلى أن آلية المراقبة أشادت بالتنفيذ في عدد من الجوانب.

وأضاف أن الاجتماع أكد وجود بعض التراخي في تنفيذ بعض البنود العالقة، وأن الآليات المعنية أكدت التزامها التنفيذ بأسراع وتيرة، بما يعجل بالسلام لشعب دولة الجنوب.