الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تدريب 1760 موظفا من مسئولي التخطيط بجميع الوزارات

الرئيس نيوز

اختتمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة في مجال إعداد خطط وموازنات البرامج والأداء، والذي أقيم على مدار أربعة أيام تدريبية مكثفة في الفترة من 8 إلى 11 من ديسمبر الجاري، بالتنسيق مع وزارة المالية ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بهدف نشر ثقافة الأداء والتخطيط الاستراتيجي المبني على الأدلة، من خلال التوسع في تطبيق خطط وموازنات البرامج والأداء.

وصرحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بأن الهدف من البرنامج يأتى في إطار الحرص على نشر الوعي بثقافة الأداء، والتوسع في تطبيق خطط وموازنات البرامج والأداء في كل أجهزة الدولة والمحافظات ضمانًا لتنفيذ أولويات رؤية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة؛ بخاصةً ما يتعلق بكفاءة الإنفاق العام وقياس الأثر التنموي لكافة الجهود التي تقوم بها الدولة.

وأكد الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط  لشؤون متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة أهمية التنسيق الداخلي بين ديوان عام كل وزارة وجهاتها التابعة والمديريات الخدمية بالمحافظات، وأهمية الاستناد لرؤية كل جهة وأهداف إنشائها وهيكلها التنظيمي، ذلك من أجل وضع برامج تنموية تتسق مع هذه الهياكل وتكون محددة المسؤولية.

وتضمنت ورش العمل محاضرات مكثفة عن كيفية تحديد الأهداف الاستراتيجية والبرامج الرئيسة والفرعية وكيفية بناء مؤشرات قياس الأداء، وحساب التكاليف المباشرة وغير المباشرة للبرامج، وكيفية تعبئة الاستمارات الجديدة "الإطار المنطقي المتكامل للتخطيط والمتابعة".

والبرنامج التدريبي استغرق نحو 200 ساعة تدريبية، واستفاد منه عدد 1760 متدربًا من مسئولي التخطيط والموازنة العامة بـ30 وزارة وجهاتها التابعة والمديريات الخدمية في 27 محافظة، وقام بالتدريب فى البرنامج عدد 35 مدربًا من وزارتي التخطيط والمالية.