الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الري تواجه السيول برفع درجة الاستعداد ومنظومة إنذار مبكر

الرئيس نيوز


قالت وزارة الموارد المائية والري، إنها رفعت درجة الاستعداد لمتابعة حالة الأمطار والسيول، اليوم الخميس، عقب سقوطها بغزارة شديدة على عدد كبير من المناطق والمحافظات، مع تفعيل منظومة الإنذار المبكر لمتابعتها وتحديد كمياتها وشدّتها، والتي من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية الاستعدادات اللازمة لمجابهة الأمطار والسيول والحد أو المنع من أثارها التدميرية.

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، رفع درجة التنسيق مع المحافظات في الوجه البحري والصعيد  وسيناء لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار، وتكليف مسئول من قبل كل محافظة، وذلك من خلال غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بها، بالإضافة إلى متابعة منسوب المياه في شبكات الترع والمصارف في مختلف أنحاء الجمهورية.

قال المهندس سيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري، إن هناك حالة من اليقظة والترقب والاستعداد لمتابعة الأمطار ومتابعة حركة السيول وتخزين المياه في ظل التقلبات الجوية الحالية.

كشفت نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، عن سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية الغربية وشمال سيناء وشمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة مع انخفاض درجات الحرارة.

كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، فتكون حالة البحر المتوسط معتدلة إلى مضطربة مع ارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية غربية إلى غربية.

أوضح رئيس القطاع أنه تم إنشاء بحيرات صناعية وجبلية لتخزين المياه الناتجة من الأمطار والسيول لاستغلالها فيما بعد، والتي ترتبط بالأودية الموجودة في المناطق المعرضة للسيول سواء في الصعيد و سيناء أو الساحل الشمالي، وبناء على جغرافية المنطقة لحماية المدن الموجودة على السواحل.