الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية تستضيف جولة مشاورات سياسية بين مصر وقبرص

الرئيس نيوز

استضافت وزارة الخارجية، اليوم، جولة مشاورات سياسية بين مصر وقبرص، برئاسة السفير الدكتور بدر عبدالعاطى مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وتاسوس تزيونيس السكرتير الدائم لوزارة الخارجية القبرصية، بمشاركة عدد من السادة مساعدى ونواب مساعدى وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والأوروبية ومياه النيل وليبيا.
تطرقت المشاورات - التى تأتى فى إطار مساعى تعزيز العلاقات المصرية القبرصية - إلى كافة موضوعات التعاون الثنائى بين البلدين وأوجه التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، وكذلك القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد السفير عبد العاطى، على الإرادة السياسية الجادة لدى قيادتى البلدين لمزيد من تطوير العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين، لاسيما موضوعات الاستثمار والتجارة والسياحة.

وذكرت وزارة الخارجية -فى بيان- أنه تم كذلك تناول التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة واستغلال الفرص المتاحة فى ضوء دور مصر المتميز على خريطة الطاقة العالمية والجهود التى تبذلها الدولة لتحوّل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة فى أعقاب اكتشافات الغاز الأخيرة فى شرق المتوسط، وتوقيع اتفاقية مد أنابيب غاز بين قبرص والمستودعات المصرية، فضلاً عن التوقيع على الاتفاق الإطارى للربط الكهربائى بين مصر وقبرص فى مايو 2019، وما يمثله ذلك من أهمية كبرى فى الربط بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

كما تناولت المباحثات عددا من القضايا الإقليمية والدولية التى تهم البلدين، وفى مقدمتها الأزمة الليبية، وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين والجهود المصرية المكثفة فى هذين المجالين مما أسفر عن تفكيك البنية التحتية للإرهاب، ومنع خروج أى مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين من الموانئ المصرية منذ سبتمبر 2016.

وتمت خلال المباحثات إعادة التأكيد على دعم قبرص لمصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبى، ودعم مصر للجهود القبرصية للتوصل لتسوية عادلة للمسألة القبرصية.