الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "الوطنية للانتخابات": الإعلام الحر المستقل أحد معايير الديمقراطية

الرئيس نيوز

اختتمت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الانتخابى الإقليمي الأول للهيئات الانتخابية المشرفة على الاستفتاءات والانتخابات، بمشاركة وفد مصري رفيع المستوى، والذي انعقد على مدار يومي الإثنين والثلاثاء في منطقة البحر الميت بالأردن، بهدف تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار والانتخابات.

وترأس الوفد المصري رفيع المستوى، المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وضم كل من المستشار محمود حلمي الشريف نائب رئيس الهيئة والمتحدث باسمها، والمستشار هاني محمد على عضو الهيئة.

وخلال فعاليات جلسات اليوم الثاني للمؤتمر أجرى المستشار محمود حلمى الشريف نائب رئيس الهيئة والمتحدث باسمها، مداخلة أقترح خلالها بتوصية لعقد مؤتمر خاص بمناقشه كيفية زيادة مشاركة الشباب في الانتخابات وصنع القرار، وزياده الوعى، ورحب المؤتمر بالمقترح ووافق عليه كتوصية من توصياته.

وألقى المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في المؤتمر كلمة، كمتحدث رئيسي في الجلسة الرابعة التى عقدت اليوم، بعنوان "تعزيز مشاركة الشباب فى صنع القرار ودور الإعلام فى التغطية الانتخابية"، موضحا أن البيئة السياسية في أي دولة تعد النتاج الطبيعى لكافة جوانب الحياة بتلك الدولة، وأهمها الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية وما يحبط بها من مخاطر داخلية وخارجية، وأنه في ظل عالم جديد متغير، لعب فيه الإعلام دورا كبيرا، مع تنوع وسائله، وتطور تقنياته، وتعاظم أثره، فباتت وسائل الإعلام تسهم فى بناء دول، وفى الوقت ذاته تسهم فى هدم دول.

وذكر أنه إذا كان للإعلام دورا مهما فى نشر الحقيقة وإيصالها من مصدرها إلى متلقيها، إلا أن دوره يكتسب أهمية خاصة وقت الانتخابات، إذ أن أداء الإعلام لدوره بطريقة نزيهة يسهم فى إنجاز انتخابات حرة ونزيهة ديمقراطية، مضيفا إن وجود إعلام حر مستقل مسئول هو أحد معايير الانتخابات الديمقراطية، ومرد ذلك إلى ما للإعلام من دور رشيد الأثر فى الانتخابات، بلغ حد أن وصفه البعض بأنه نصف المعركة الانتخابية، إذ من الممكن ان يمنع الإعلام مترشحا عن الفوز، وأن يعزز مترشحا آخر للفوز، وقد لعب الإعلام دورا أساسيا ومؤثرا فى أى ممارسة انتخابية، نظرا لتأثيره على توجهات الناخبين من خلال ما يبثه لهم من معلومات تؤثر بشكل مباشر على قرارهم الانتخابى.

وأكد "رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات"، إن العلاقة بين التغطية الإعلامية للانتخابات والبيئة السياسية التى تجرى فيها تلك الانتخابات علاقة تأثير وتأثر، فمن جهة يضمن الإعلام الحر حضور مختلف التيارات السياسية فى المجتمع وإشاعة الثقافة السياسية بين أفراده، ومن جهة أخرى يتأثر بما يتم تغطيته.

ونظرا لأهمية الإعلام فقد أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات فى مصر عدة قرارات بتحديد ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات والاستفتاءات والجزاءات المترتبة على مخالفتها.

وثمن رئيس الوطنية للانتخابات دور الإعلام قائلا: "في هذا المؤتمر أجد مناسبا أن أشيد بالإعلام المخلص في وطننا العربي، الذي يلتزم بالمهنية، ولا ينشر إلا الحقيقة، ينشد الإصلاح دائما وأبدا، يبنى ولا يهدم، يعمر ولا يدمر، ولم يغب عنه تلك السمات خلال التغطية الإعلامية لأية انتخابات.