الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تراجع أسعار النفط ينعش الموازنة بملياري جنيه خلال شهرين

الرئيس نيوز

 


كشف تقرير رسمي من وزارة المالية تراجع مخصصات الدعم بنحو 2 مليار جنيه، خلال أول شهرين في السنة المالية متأثراً بتراجع أسعار النفط العالمية عما كان مقدراً لها في الموازنة.

تتراوح أسعار النفط عالمياً ما بين 62 و63 دولاراً، حيث أن التقديرات كانت تشير إلى أن السعر في حدود 68 دولاراً للبرميل، وسجل الإنفاق على الدعم 11.7 مليار جنيه، مقابل 13.3 مليار جنيه في نفس الفترة المناظرة.

انخفضت أسعار النفط اليوم بعد بيانات أظهرت أن صادرات الصين تراجعت للشهر الرابع على التوالي، مثيرة حالة من القلق في سوق متخوفة بالفعل من الضرر الذي تلحقه حرب التجارة الصينية الأمريكية بالطلب العالمي.

وهبط برنت 21 سنتًا بما يعادل 0.3% إلى 64.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0731 بتوقيت جرينتش بعد مكاسب بلغت نحو 3% الأسبوع الماضي بفضل أنباء زيادة تخفيضات الإنتاج من جانب أوبك وحلفائها.

كما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتًا أو 0.5 % إلى 58.90 دولار للبرميل بعد أن زاد 7% الأسبوع الماضي بفضل توقعات خفض إنتاج أوبك+.

 جاء انخفاض أمس الاثنين المفاجئ بعد بيانات الجمارك الصينية أمس الأول الأحد والتي أظهرت هبوط صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم 1.1% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بتوقعات في استطلاع لرويترز لنمو يبلغ 1%.

تأتي البداية الضعيفة هذا الأسبوع رغم بيانات أظهرت زيادة واردات الخام للصين، مما يكشف مدى القلق الكامن في السوق من أن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين يضعف النمو العالمي والطلب على النفط.