الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمين "المبادرة البرلمانية العربية" يكشف أجندة "القمة الخليجية"

الرئيس نيوز

علق جمال بوحسن، الأمين العام للمبادرة البرلمانية العربية، عضو الشبكة البرلمانية العالمية على القمة الــ "٤٠" لمجلس التعاون الخليجي التي ستعقد في الرياض غداً الثلاثاء، قائلا: "تعقد وسط أجواء مشحونة".
وأوضح "بوحسن" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز": "دول مجلس التعاون الخليجي تمر بمرحلة استثنائية وسط أوضاع متوترة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية، إذ تعصف بالمنطقة التدخلات الخارجية وتهديد الملاحة في منطقة الخليج وسط تهديدات إيرانية بغلق الممرات المائية والدعم المتنامي من قبل بعض الدول الإقليمية و"الجارة للإرهاب".
وقال إن الأزمة الاقتصادية العالمية ستلقي بظلالها على القمة وما يهدد دول المجلس من الناحية الأمنية من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة والمدعومة من دول الجوار، كما ستكون الملفات المتعلقة بالأوضاع في بعض الدول العربية مثل العراق وسوريا ولبنان وليبيا  واليمن حاضرة على طاولة الزعماء الخليجيين.
الجدير بالذكر، أن القمة الخليجية المرتقبة هي تاسع قمة اعتيادية تستضيفها المملكة العربية السعودية منذ نشأة المجلس والثانية على التوال.، وكان العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، قد وجه دعوة إلى قادة دول المجلس لحضور القمة، بينهم تميم بن حمد، أمير قطر.
كما وصل اليوم الاثنين وزير الدولة القطري للشئون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي، إلى الرياض لترؤس أعمال الاجتماع التحضيري للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي.
ومنذ الأزمة الخليجية القطرية ٢٠١٧، يتلقى أمير قطر دعوات لحضور قمم مجلس التعاون الخليجي، إلا أنه كان يكتفي بإيفاد ممثلين عنه، ومازالت هناك شكوك حول حضوره القمة الحالية خاصة بعد توجهه إلى رواندا اليوم الإثنين، لحضور حفل جائزة التميز في مكافحة الفساد.