الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف يمكن أن يواجه الاتحاد الأوروبي اتفاق السراج وأردوغان؟.. خبير يجيب

الرئيس نيوز

قال الدكتور زياد عقل، رئيس برنامج دراسات شمال إفريقيا بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الاتحاد الأوربي لن يستطيع إلغاء مذكرات التفاهم الموقعة بين حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج والحكومة التركية.
وأوضح "عقل" أن ما يمكن للاتحاد الأوروبي القيام به ويكون أكثر فاعلية هو وضع المزيد من الرقابة على الوجود التركي في ليبيا سواء في المياه الإقليمية أو الداخل الليبي، لافتاً إلى ان مذكرات التعاون الموقعة بين "السراج" و"أردوغان" تؤثر على أمن المنطقة ككل سواء في شمال أفريقيا أو المتوسط بشكل عام.
وتابع: "مذكرات التعاون تعطي لتركيا نقاطاً أكثر من الممكن أن تستغلها في علاقتها بالاتحاد الأوروبي، ولذلك سيكون الاتحاد مهتماً بأن لا يكون هناك تدخل عسكري مباشر من قبل الجانب التركي أو توريد سلاح لميلشيات غرب ليبيا أو وجود أي شكل من أنواع التأثير على المصالح الأوروبية في ليبيا والمنطقة ككل".
واستبعد رئيس برنامج دراسات شمال إفريقيا بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية توقيع العقوبات على تركيا، موضحاً أن أقصى مايمكن اتخاذه كرد فعل على مذكرات التعاون هو تصميم منظومة للرقابة، موضحاً أن هذه الخطوة قد تتم من خلال البعثة الأممية في ليبيا.
الجدير بالذكر أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، قد عقدوا مشاورات اليوم الاثنين حول كيفية الرد على مذكرات تعاون مثيرة للجدل بين تركيا وحكومة السراج في طرابلس الليبية، وهو ما قامت اليونان بالرد عليه بطرد السفير الليبي وهو ما أثار دهشة وزير الخارجية النمساوي ألكساندر شالينبرغ قائلاً:"كيف قسموا البحر المتوسط فيما بينهم، يجب أن نرى كيف يمكننا التعامل مع ذلك".