الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحميد: إدارة النفايات المشعة مهمة "هيئة الطاقة الذرية"

الدكتور عاطف عبد
الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية


 

وقع الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، بروتوكول تعاون بين هيئة الطاقة الذرية، وأحد الشركات المصرية الكبرى في مجال إزالة التلوث الإشعاعي من المعدات والأدوات الملوثة بالمواد المشعة الطبيعية، مثل الأنابيب والمضخات والأدوات المستخدمة، في عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعي والمياه الجوفية، وكذلك عمليات معالجة البترول في بعض المواقع والتي تخلف تركيزات عالية من المواد المشعة الطبيعية على هيئة رواسب في تلك الأدوات.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها قبل توقيع البروتوكول، مؤكداً أن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ينتج عنها نفايات مشعة قليلة ومتوسطة وعالية المستوى الإشعاعي، وطبقاً للقانون النووي المصري فإن هيئة الطاقة الذرية هي الجهة الوحيدة المنوط بها إدارة النفايات المشعة على مستوى مصر، والتي تشمل النقل والتخزين والمعالجة والدفن الآمن.

أضاف أنه من المعروف أن صور النفايات المشعة قليلة المستوى هو الأنابيب والمعدات المستخدمة  في عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعي والمياه الجوفية والملوثة عادة بمواد مشعة طبيعية مثل اليورانيوم والثوريوم وخاصه الراديوم مما يستلزم حسب القواعد  التنظيمية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية التوقف عن استخدام هذه الأنابيب والمعدات بعد فترة من العمل وتخزينها في أماكن خاصه وعدم القدرة على التخلص منها لحماية العامليين والبيئة من الآثار الضارة للأشعة المؤينة.

أوضح أنه يعاني من هذه المشكلة دول كثيرة في المنطقة العربية، والتي بدأت رغبتها في التعاون معنا لإيجاد الوسائل والحلول المناسبة لها في ضوء الخبرات الكبيرة التى تتمتع بها هيئة الطاقة الذرية والتي تخطت الستين عاما في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. 

تابع رئيس هيئة الطاقة الذرية كلمته قائلاً: "من الجدير بالذكر أنه تم اكتشاف هذه الظاهرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة ومناطق أخرى عديدة بالعالم، الأمر الذي ترتب عليه ضرورة تطوير إجراءات الوقاية الإشعاعية ووضع اللوائح والقوانين في ضوء التوصيات الدولية لحماية الأفراد والبيئة في مواقع إنتاج البترول".

أفاد بأن هيئة الطاقة الذرية تمتلك من خلال التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منشأة لإزالة التلوث من هذه الأنابيب والمعدات بهدف إعادة استخدامها مرة أخرى لتوفير العملة الصعبة أو بهدف بيعها كخردة في السوق المحلي.

اختتم كلمته مشدداً على أهمية هذا التعاون فيما يخص إزالة التلوث باستخدام التقنية الجافة التابعة لوحدة معالجة النفايات المشعة بهيئة الطاقة الذرية كنواه لزيادة القدرة الاستيعابية لمصر لعمليات إزالة التلوث من مثل هذه الأنابيب والمعدات من السوق المحلي.