الأربعاء 21 أكتوبر 2020 الموافق 04 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

مطالبات للبنك المركزي بمبادرة تمويلية لإنقاذ قطاع السيارات

السبت 07/ديسمبر/2019 - 11:05 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبدالرسول
طباعة

 

ـ تجارة السيارات: نبحث الاستفادة من مبادرة دعم الصناعة.. ومسئول: حزمة تحفيزية مرتقبة للمكوِّن المحلي


طالب عدد من وكلاء وتجَّار السيارات، بالحصول على نصيب من مبادرة "البنك المركزي المصري لدعم الصناعة"، بقيمة 100 مليار جنيه، من خلال الحصول على تمويلات بسعر فائدة أقل، مطالبين بمبادرة لتخفيض تكلفة قروض السيارات للعملاء لتحريك المياه الراكدة في سوق السيارات.

سوق السيارات تشهد ـ كما هو معروف ـ تحدياتٍ كثيرة منذ اتخاذ قرار تعويم الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، نوفمبر 2016، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، تبعاً لارتفاع أسعار العملة الأجنبية، بالإضافة إلى دخول مرحلة "زيرو جمارك" للسيارات الأوروبية، واقتراب الإعفاء الكامل للسيارات الواردة من تركيا.

منتصر زيتون عضو شعبة تجارة السيارات قال في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز": "نتفاوض حالياً مع الجهات المعنية للاستفادة من المبادرات الخاصة بدعم القطاعات الاقتصادية"، متوقعاً أن يكون هناك اجتماع مرتقب لبحث انقاذ سوق السيارات،

لافتاً إلى أن السوق تشهد تراجعاً في المبيعات، بسبب ارتفاع الأعباء وفي حالة تخفيض أسعار الفائدة لقروض السيارات والتي تمول أكثر من 70% من المبيعات ستنتعش مبيعات الوكلاء والموزعين بصورة ملحوظة.

من جانبه أكد نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات، على أن السوق تشهد منافسة غير عادلة مع السيارات الأوروبية والتي تستفيد من اتفاقية أغادير، وقرب تطبيق التخفيضات على الموديلات الواردة من تركيا وهي سيارات ذات حصة سوقية، وأضاف: "يجب أن تتدخل الحكومة، إما بحوافز تشجيعية للتجميع والتصنيع المحلي أو باتفاقيات مماثلة حماية لقطاع السيارات".

من جانبه، أكد مسئول حكومي لـ "الرئيس نيوز" أن الحزمة التحفيزية لزيادة القيمة المضافة التصنيعية لقطاع السيارات من المتوقع أن تخرج للنور قبل بداية العام الجديد، وقال: "الخطة تهدف إلى تعميق المكون المحلي في مستلزمات إنتاج صناعة السيارات، بحيث تتم زيادة نسب التخفيض الجمركي للصناعات المغذية للسيارات، كلما زادت نسبة المكون المحلي في المنتج المستورد".

أشار المصدر إلى أن الحوافز الجمركية التي يجري دراستها تتضمن أيضاً تشجيع استيراد الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي للاستفادة من الاحتياطيات المتوفرة من الغاز الطبيعي.

 

 

 

 

 

ads
ads
ads
ads
ads