الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الهارب.. نتنياهو يواجه غضب الداخل برحلة إلى لشبونة

الرئيس نيوز

تضمنت رحلة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي التي استغرقت 48 ساعة إلى أقصى أطراف أوروبا في لشبونة اجتماعين فقط والكثير من عبارة "لا تعليق" التي استخدمها بكثافة للرد على تساؤلات الصحفيين حول الأزمة السياسية الراهنة ومشكلات تشكيل الحكومة الجديدة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم الكشف عن السبب الحقيقي للرحلة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة  تايمز أوف إسرائيل العبرية.

واختار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقتًا محفوفًا بالمخاطر لمغادرة البلاد في زيارة وصفتها الصحيفة بأنها "غير مثمرة" إلى لشبونة، في البرتغال، في حين ينغمس نتنياهو حتى ركبتيه في المشاكل القانونية، ويواجه 3 لائحات اتهام معلقة، وعليه أن يقرر ما إذا كان سيطلب من الكنيست الحصانة البرلمانية للإفلات من المقاضاة.
كما يتبقى أسبوع واحد فقط قبل حل الكنيست تلقائيًا، ما يؤدي إلى إرسال البلاد إلى جولة ثالثة غير مسبوقة من الانتخابات في غضون عام. ثم هناك عضو الكنيست جدعون سار، الذي يتحداه على قيادة حزب الليكود بقوة عدوانية متزايدة.

لماذا اختار أن يطير خمس ساعات ونصف الساعة إلى أقصى مسافة في أوروبا لحضور اجتماعين فقط - أحدهما مساء الأربعاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والآخر مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا – إن السبب لا يزال غير واضح، وفقا للصحيفة.

وفي مؤتمر صحفي في نهاية جولته التي استمرت يومين، أخبر نتنياهو المراسلين أن لاجتماعه مع بومبيو "أهمية حاسمة" لأمن إسرائيل. وناقش الاثنان تعهد نتنياهو بضم غور الأردن وخطط لإبرام اتفاق دفاع مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لكن رئيس الوزراء لم يقدم أي تقدم ملموس على أي من الجانبين.