الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا: ويكيليكس في قلب المعركة بين المحافظين والعمال

الرئيس نيوز


مرة أخرى عاودت الصحافة البريطانية والأمريكية تسليط الضوء على كيفية نشر 450 صفحة من الوثائق الحكومية غير المصادق عليها، والتي دخلت بقوة في المعركة السياسية بين حزبي المحافظين والعمال البريطانييْن، حين لوح زعيم حزب العمل جيريمي كوربين بتلك الوثائق المتعلقة بالمفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

كوربين الوثائق، وفقًا لموقع "بزفيد" الأمريكي، والتي تناولت العديد من الاجتماعات بين المفاوضين التجاريين خلال عام 2017، لإظهار أن المعايير الوطنية للصحة والغذاء قد ظهرت خلال محادثات حول أي اتفاقية تجارة حرة بين الولايات المتحدة وبريطانيا في المستقبل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان كوربين قد وعد بتسليم نسخ من الوثائق للصحفيين، إلا أن حزب المحافظين انتقد كوربين لاعتماده على وثائق لم تستوفِ إجراءات المصادقة كاملةً، بما في ذلك نشر أسماء المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين الذين شاركوا في الاجتماعات.

والسؤال الأهم الذي ركزت الصحف البريطانية على البحث عن إجابة له هو: كيف أصبحت تلك الوثائق في أيدي جيريمي كوربين؟

 أشار العديد من المراسلين والمنافذ الإخبارية لاحقًا إلى أن الوثائق قد تم نشرها على موقع رديت بالكامل من قبل مستخدم يدعى "gregoratior" وبقيت منشورة على ذلك الموقع لمدة خمسة أسابيع كاملة قبل المؤتمر الصحفي لكوربين.

 في الواقع، قام المستخدم نفسه في البداية بنشر نفس المستندات على موقع ويكيليكس  في وقت سابق من يوم الاثنين الموافق 21 أكتوبر. تمت إزالة المنشور لاحقًا دون أي تفسير، ولكن يمكن العثور على نسخة مخبأة حتى يومنا هذا.

ويتبع موقع رديت سياسة تحمل المستخدمون على جمع "نقاط "، أي الحصول على مستخدمين آخرين لمنحهم أصواتهم على المنشورات، وأكد أحد مشرفي الموقع "لم يكن هذا إجراءً عشوائيًا، فالمستخدم الذي نشر تلك الوثائق حرص على حشد المشاركات من أجل تحسين الملف التعريفي ويعتني للغاية بحسابه على الموقع وترقيته، وهو في نهاية المطاف لا ينشر وثائق عادية، بل بعضها شديد الحساسية بالنسبة للحكومة البريطانية"، ولفت المشرف على الموقع: "هناك نمط من السلوك نراه كثيرًا من المستخدمين الذين يرغبون في دفع المعلومات إلى القمة. ومن بين الأشياء التي تثير اهتمام متابعي موقع Reddit أن المحتوى المحذوف يحتفظ بنسخة مخبأة، وهي لعبة اعتاد المستخدمون ممارستها".

أشار أشخاص آخرون إلى أن مشاركات المستخدم gregoratior تنم عن أن المستخدم حاول لفت الانتباه إلى الوثائق. فقد تم إنشاء حساب على موقع تويتر باسم المستخدم Wilbur Gregoratior في أكتوبر. تم تخصيص كل واحدة من تغريداته @gregoratior البالغ عددها 83 تغريدة خلال الأسابيع القليلة الماضية لتغريد رابط Reddit ومغازلة نواب مناهضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وشخصيات بحزب العمال وصحفيين.

لعدة أسابيع، لم يهتم أحد في المجال السياسي أو وسائل الإعلام الرئيسية كثيرًا بالوثائق المنشورة عبر موقع Reddit، وفجأة أصبحت تلك الوثائق الشغل الشاغل للقناة الرابعة البريطانية وعدد من الصحف البريطانية الرئيسية.