الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"أردوغان لن يحمي عرشك".. المعارضة تفضح تميم وتوجه رسائل حاسمة

الرئيس نيوز

بثت قناة "مباشر قطر" المعارضة للأمير تميم بن حمد تقريرا عن أهداف الزيارة المشبوهة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة الاثنين الماضي.
وشددت على أن السلطان العثماني جاء وهو يحمل أطماعه في خزائن تميم بن حمد، "أمير الإرهاب" كما وصفته القناة، الذي يُعد الابن المطيع للإدارة التركية.
وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية أن "أردوغان"، كشف خلال رحلة العودة عن أن تميم بن حمد انصاع لمطالبه في دعم الخطط التركية من حيث إقامة مدن للاجئين في الشمال السوري، لتوطين ما يزيد على مليون لاجئ؛ "وذلك من أجل خدمة الهجوم الوحشي الذي شنه أردوغان على الأراضي السورية".

وأكد التقرير، أن الدول الغربية لا توافق مطلقًا على إدخال أية تعديلات ديمغرافية على الشمال السوري، وهذا ما يتعارض مع المخطط العثماني الذي من أجله قام الرئيس التركي بشنّ عدوانه الغاشم على الأراضي السورية.

وشددت "مباشر قطر"، عن أن تصريحات أردوغان كشفت عن أن القرار القطري مسلوب بالكلية بسبب سياسات تميم بن حمد، الذي يعمل على تنفيذ خطط أعداء الدول العربية، ومواجهة أي شيء يصب في الصالح العربي.

بدوره، شن الباحث الحقوقي القطري المعارض جابر المري هجومًا عنيفًا على النظام القطري؛ مشيرًا إلى أن تميم بن حمد أمير قطر عليه معرفة أن بقاءه في سدة الحكم بقطر لا يعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية أو تركيا.

ووصف "المري"، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، تنظيم الحمدين بالجهلاء، محملًا إياهم مسؤولية الأزمة التي تشهدها قطر.

وقال موجهًا رسالته للنظام القطري: "الحل في الرياض، وبقاؤكم في سدة الحكم ليس في واشنطن أو أنقرة أو طهران أو تل أبيب يا جهلاء".

وتابعت: "تميم بن حمد موّل المظاهرات السورية في بدايتها بما لا يقل عن مليار دولار، ثم موّلها مجددًا بـ3 مليارات دولار في أول عامين من الحرب الأهلية؛ حيث إن العديد من وسائل الإعلام القطرية ذكرت أن قطر تدعم الثوار في سوريا؛ وهذا ما جعلها تضخ 50.000 دولار في حسابات اللاجئين والمنشقين عن النظام السوري وكذلك عائلاتهم".
وقالت المعارضة القطرية: إن معهد ستوكهولم الدولي نشَر تقريرًا تَضَمّن أن تميم أشعل الحرب في سوريا من خلال تقديم المزيد من الأسلحة إلى الثوار، أكثر مما قدّمه أي بلد آخر، وأنه أرسل أكثر من 70 سلاحًا مختلفًا ومتنوعًا، عبر رحلات شحن من تركيا للإرهابيين في سوريا، بالإضافة إلى إدارته لقاعدة تدريب للمتمردين السوريين في بلاده.أمير قطر تقديم القرابين للرئيس التركي