السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حلمي النمنم: الملك فاروق قال لمحمد نجيب "خدوا بالكم من مصر"

الرئيس نيوز


 

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم إن الملك فاروق لم يفكر في الاستعانة بجماعة الإخوان ضد الضباط الأحرار، ليلة 23 يوليو 1952، مضيفا "سلم السلطة ببساطة لأنه كان قد وصل لحالة من اليأس الشديد".

وأضاف وزير الثقافة الأسبق، في حوار مع "الرئيس نيوز": "فاروق لم يكن يثق بالإخوان، كانت ثقته بالجيش المصري واعتماده عليه. وفي السنوات الأخيرة تستطيع أن تعتبر أن تفكيره كان قريباً من تفكير الضباط الأحرار".

أوضح: "فاروق كان يكره الإنجليز كراهية شديدة، كان يمقت الأحزاب وقادتها مقتاً شديداً، ثم وصل إلى درجة أنه لم يعد يثق فيها نهائياً، أصبح ضد الأحزاب تماماً. هاتان النقطتان مشتركتان بينه وبين الضباط الأحرار".

 وتابع: "هناك موقف عظيم ينبغي أن يُذكر للملك فاروق، حدث في يوم 25 يوليو 1952 عندما ذهبت قوات من الضباط الأحرار إلى القصر الملكي في رأس التين وحدث اشتباك بينها وبين الحرس الملكي".

وأكمل: "أنا طالعت وثيقة خطية من قائد الحرس الملكي في القصر وقتها، كاتب بالنص أن الملك عندما سمع إطلاق النار خرج ونهر الضابط الذي أمر بذلك، وقال له: "انت عارف إن اللي بتضرب عليه نار ده ممكن يكون أخوك أو قريبك أو بلدياتك، ده مش عسكري إنجليزي، ده زميلك".

 وختم: "فاروق كان رجل دولة؛ وهو خارج من مصر أوصى محمد نجيب قائلا له "ربنا يعينكم، خدوا بالكم من البلد، أنتم سبقتوني، وخدوا بالكم من الجيش".